لو صرت مديرا ماذا

  1. #1
    nahwan2008

    nahwan2008 مدون

    الكثير من المعلمين يطمحون إلى شغل منصب مدير-قد يأتي بعضهم بأعمال...ليترشح فقط لهذا المنصب-ولكن بمجرد ما يصير يعضهم مديرا حتى يتنكر لماضيه كمعلم .ويتقمص الشخصية الجديدة.يصير ياتي بكل الأعمال التي كان ينتقدها .يصير متسلطا، يتعامل بالزبونية، يحب الدسائس والتفرقة ، يحب الهذايا ، يمر على المطعم مرمر..،يكلف المعلمين بالأعمال التي هي من واجباته، يصير مرتشيا،مفشيا للأسرار المهنية للعاملين معه.متباهيا بمنصبه ،يتعامل مع الأباء بفضاظة...

    كثيرين هم كذلك من يشتكون من ضياع رزق "الوليدات "بتسلم الإدارة لفساد المسؤولين .يشتكون كذلك من عقم التسيير الإداري،والروتين،وكثرة الوثائق المطالبين بها دون جدوى. وعدم الإكثراث لآرائهم،وتوجس المعلمين منهم.
    ما رأيكم في كل هذا ؟
    من أي صنف أنت ؟
    كن صريحا وفدنا برأيك
     
  2. #2
    sisimou

    sisimou مدون مشارك

    رد: لما صرت مديرا ماذا...؟

    بسم الله الرحمن الرحيم لا يا خي لاتضع البيض كله في سلة واحدة العقليات تختلف ومن اسباب نجاح الادارة التواصل المبني على التفاهم والتوجيه والارشاد والاحترام المتبادل ومن المديرين جزاهم الله خيرامع جسامة المسؤولية الملقاة على عاتقهم افادوا واداروا مهمتهم بحنكة وعن جدارة واستحقاق ومنهم من اوصد الابواب في وجه الجميع وانكفأ على نفسه لعدم كفاءته وعدم المامه بمهمة دبلوماسية التواصل فأخل بواجبه وهذه الفئة قليل ماهم وطموحنا الى ادارة ديناميكية وفعالة اكبرفأغلب المديرين يصطدمون بهزالة التعويضات ورجل واحد اسمه مدير ليس بمقدوره لوحده تسيير مدرسة بالشكل الذى نطمح اليه لذا فالنمط الحالي الذي تدار به الادارة يستوجب اعادة النظر ولكم واسع النظر وفي الختام لوصرت مديرا لندمت على النهار الذي ولدتك فيه امك لتتقلد هذا المجمر الذي تحته نار حامية.


     
  3. #3
    الرسالة

    الرسالة مدون جديد

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده و الصلاة والسلام على خير البرية محمد وعلى آله وصحابته أجمعين
    صحيح أن مجموعة من رجال التعليم وفور حصولهم على منصب مدير بمؤسسة تعليمية يتنكروا لماضيهم لكن إذا تمعنا جيدا في هذه الفئة نجدها و الله أعلم من العينة التي كانت مقتصرة فقط على العمل التعليمي ولا تجدها منخرطة في أي عمل جمعوي أو حتى في إطار خدمة اجتماعية لمن حولها .
    أخي الفاضل هناك تجارب لمعلمين تحملوا مسؤواية الإدارة بجدارة وأبدعوا في عملهم وحاولوا خلق تواصل فعال مع المدرسين فكانوا بالنسبة لهم الأب والمرشد ونحن نعرف جيدا الفئة العمري التي يتم تعيينها سنويا في مهمة التدريس فهينيئا لهم جميعا ونسأل الله عز وجل أن يكثر من أمثالهم .
    والجدير ذكره في هذا المقام المبارك أننا علينا جميعا التعريف بكل تجربة رائدة في التسيير الإداري بمؤسساتنا التعليمية عبر هذا المنبر المبارك.
    والله الموفق.
     
  4. #4
    اسحاق نبيل

    اسحاق نبيل مدون فعال

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    سأكتفي بالاجابة عن السؤال و أعلم أن جوابي سيغضب البعض
    لو صرت مديرا فأول ما سأقوم به هو ضبط الوقت و التغيب و لن أتغاضى أو أتسامح مع أي كان، صديقا أو زوجة كولونيل ، من لا يلتزم بالوقت ليس أهلا للعمل في التعليم لأنه ليس محافظا على الأمانة .
    ثم سأكتف من الاجتماعات و اللقاءات و الندوات التربوية و سأقوم بمراقبة الأساتذة في أقسامهم تشجيعهم إن كانوا من ذوي الضمائر و إنذارهم إن كانوا من أصحاب الافكار العدمية أو من المستهتثرين ، هذا ليس حقدا على الأساتذة و لكن حبا في أبناء الشعب
     
  5. #5
    ابووسيم

    ابووسيم مدون فعال

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    مهما قلنا من وجهات نظرنا سنكون بذلك نعيد ما قاله السابقون ولكن هذا لا يمنعني من ابداء الراي ارى اول ما يجب ان يفعله المدير هو خلق جو اسري وفض النزاعات بين الاساتذة داخل المؤسسة ووعدم الانهياز اوخلق مجموعات هذا مع وهذا ضد ..........اذا كانت نية المدير تتماشى وهذا التفكير 99/100ستتحسن الامور .
     
  6. #6
    nahwan2008

    nahwan2008 مدون

    رد: لما صرت مديرا ماذا...؟

    إن إدارة مؤسسة تعليمية بالشكل المأمول مسألة خارجة عن إرادة أي مدير مهما كانت نزاهته.فهناك أمور كثير يجب القيام بها وأولها الإعتراف به كإطار وما يستلزم ذلك من رد الإعتبار المادي والمعنوي .وهذه أمر لا تباشير لها في الوقت الراهن.
    أنا حاولت أن أسلط الضوء على سلوكات بعض المديرين لمناقشتها، لأنها هي من يؤخر الإصلاح .فمن ينتفع من وضعية الفساد ويمارسه عن قناعة وبالأخص داخل مؤسسة تعليمية،يكون خطره أكبر،فمعه تتحول الزبونية والمحاباة والرشوة بتلويناتها المختلفة والتضحية بمصلحة الوطن كل هذا يتحول إلى ثقافة داخل المؤسسة التعليمية، ومن تم يتم محاربة كل من يناهضها .
    إن إصلاح الإدارة التربوية يجب أن يسير في السياق العام لإصلاح كل البلاد
    وشكرا على التعليق
     
  7. #7
    nahwan2008

    nahwan2008 مدون

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    هذا هو المأمول من الإدارة التربوية ولكن هناك في البلدان الديمقراطية.مثلا بماذا ستشجع المجدين ؟ وماذا تستطيع أن تفعل مع مستهتر يأتيك هاتف من فوق يأمرك بأن تحسن معاملته(أن تغض الطرف عنه) على كل حال شكرا على هذه النية الطيبة وأتمنى لها الدوام .
     
  8. #8
    اسحاق نبيل

    اسحاق نبيل مدون فعال

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟


    أخي nahwan2008 لولا هذا الخوف المسيطر علينا و لولا استهتارنا نحن كشعب لما كانت هذه حالنا ، من أراد التغيير يجب أن يضحي من أجله ولا ينتظر أن يستفيد منه. ما تقدمت فرنسا إلا بدماء من ضحوا من أجل التغيير.الأمر و ما فيه هو أننا جبناء و انتهازيين لن أقول المسؤولين الفقط و لكن الشعب بأكمله.
    الفرق بين الأقزام العمالقة الذين أبهروا العالم في الاولمبياد و الدول المتخلفة هو تشبعهم بالمبادئ وسعيهم للنهوض ببلدهم أما نحن فلقد خلطنا الحابل بالنابل و ضربنا بالقيم والمبادئ عرض الحائط لأننا جهلاء ، نعيش بدون أهداف ، و نخاف من التغيير و نخاف من لا شيء.
     
  9. #9
    nahwan2008

    nahwan2008 مدون

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    شكرا عاى هذه النية الطيبة وأتمنى لها الدوام وطول النفس .لكن أحب أن أعرف بماذا ستشجع المجدين ؟ وكيف ستتعامل مع مستهتر وقد جاءك هاتف من فوق يأمرك بأن تحسن معاملته ( تغض الطرف عنه)؟
    ألا ترى معي أن الأمر أكثر من نية حسنة ؟
     
  10. #10
    nahwan2008

    nahwan2008 مدون

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    المديرون الأكفاء ذوي الأخلاق العالية صنعوا بمجهودهم صورة جميلة لهم رغم كل الصعاب .وهم معروفون الكل يثني عليهم -من المعلمين وبعض المسؤولين كذلك- لهذا وجب فضح المتلاعبين وثنيهم عن غيهم . وشكر على الرد .والله المستعان .
     
  11. #11
    nahwan2008

    nahwan2008 مدون

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    الشعب يتحمل مسؤولية كبيرة كذلك وهو يسير في الطريق الذي رسم له أن يسير فيه بعد حملات التذجين والأمية والتغريب وإبعاده عن الدين الإسلامي وقيمه النبيلة
    أتفق معك أخي ورجاؤنا في الله .وشكرا .
     
  12. #12
    محمد1960

    محمد1960 مدون جديد

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مصلحة التلميد فوق اي اعتبار والقانون واضح.الحلال بين والحرام بين.
     
  13. #13
    محمد القطبي

    محمد القطبي مدون جديد

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    بسم الله الرحمان الرحيم. إخواني الأعزاء يجب أن نتشبع بثقافة الحق التي يجب أن تتماشى موازاة مع ثقافة الواجب . أظن باختصار أنه إذا تفانى الكل في أداء واجبه بضمير حي فلن نترك المجال لمثل هذه التصرفات اللاأخلاقية والتي لا تمث لهذه المهنة الشريفة بأي صلة.و لن نجد مديرا متسلطا أو مدرسا متهاونا و لن نتدرع كما نفعل دوما بهزالة الرواتب .و الله ولي التوفيق
     
  14. #14
    nahwan2008

    nahwan2008 مدون

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    28 سنة عمل علمتني أن أحذر من مثل هذه الشعارات.
    عملت مع مدير ما إن تقبل عليه بمكتبه تجده يشغل شريط القرآن الكريم .وإن تنظر إلى مايقوم به تجد أن إبليس ولا شيء.
    لوكنا نخاف الله ونبتعد عن الحرام لما كان هذا حالنا.
     
  15. #15
    nahwan2008

    nahwan2008 مدون

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    إن ثقافة الحق هي تربية ونحن فسدنا حتى النخاع .
     
  16. #16
    amzwag27

    amzwag27 مدون

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    المدير هو الذي يحل النزاعات في المجتمعات الأخرى والمدير عندنا مصدر للنزاعات والمشاكل ............ ما هكذا تورد الابل يا سعد
     
  17. #17
    أبو خولة

    أبو خولة مدون مشارك

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟

    أرى أن المدير يجب أن تكون لديه شخصية قوية دون تسلط .وأن لا يتوانى في " الضرب بقوة القانون "على يد المستهترين بحقوق الأطفال في التعليم.وعليه كذلك التوفر على قدرة هائلة على حل الخلافات وتشجيع المتفوقين من التلاميذ والمدرسين ولو بالكلمة الطيبة والثناء.
    كما أن عليه أن يعامل الجميع معاملة عادلة دون انحياز على أساس الانتماء النقابي أو الحزبي أو المركز الاجتماعي ..وألا ينخدع بالمتزلفين و المشائين بنميم ..بل يكون معياره الوحيد في معاملة المدرسين والمدرسات هو "الكفاءة".
     
  18. #18
    اسحاق نبيل

    اسحاق نبيل مدون فعال

    رد: لو صرت مديرا ماذا...؟


    و هذا هو المعقول
    كلمة أرجوكم : فلنسعى إلى محاربة كل تلك المعضلات على أرض الواقع و كفانا خوفا من انقطاع الرزق و كفانا اتباعنا لسياسة النعامة