التدخين وأثاره السيئة أضرار التدخين وانعكاساته

  1. #1
    amzwag27

    amzwag27 مدون

    التدخين من الناحية اللغوية هو مصدر للفعل دخّن وهو ما يقوم الإ،سان عندما يشعل سيجارة ثم يضعها بين شفتيه وتخرج دخانا ابيضا من فمه وأنفه .


    وتبين هذه الدراسة الأضرار الناجمة عن التدخين في كافة أعضاء الجسم والأمراض الناتجة عنها، وكذلك الآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية على المدخنين كما تشير إلى المقارنة ما بين المجتمعات التي قررت محاربة التدخين واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ذلك. وتشير الأرقام الإحصائية الواردة بهذا البحث العلاقة ما بين الأمراض والتدخين وخاصة منها سرطان الرئة، والدورة الدموية وأثارة على الحمل والرضيع وكافة أجهزة الجسم بشكل عام.


    - التدخين هو عادة سيئة لدى معظم المدخنين وقد يصل الأمر لهؤلاء الذين يدخنون بشراهة إلى حد الإعتماد الكامل على نكوتين السجائر، ذلك يجعل إيقاف التدخين من قبل هؤلاء قد يؤدي إلى ظهور أعراض مرضية تسمى بأعراض السحب والتي من أهمها حدوث هبوط في ضغط الدم وكذلك في ضربات القلب، هذا بالإضافة إلى التوتر والقلق والضجر الذي يمكن أن يعتري هؤلاء الأفراد الذين أوقفوا التدخين.

    - والتدخين عادة سيئة من حيث أن الشخص المدخن لايستطيع أن يدخل دورة المياه إلا وفي يده سجارة ولا بد له أيضا من أن يتناول سيجارة الصباح (وربما يكون ذلك قبل الإفطار) وسجارة المساء والتي يعتقد أنها سوف تجعله يدخل في نوم سريعاً، ومن المدخنين من ينتابه الأرق ليلاً فيقوم ويلجأ إلى علبة السجائر، فربما يكون لديها الحل وتجعله يعود إلى نومه مرة ثانية.

    هذا بالإضافة إلى أن المدخن يعتقد أن السيجارة هي التي سوف تحل له مشاكله، وأن السيجارة هي التي سوف تجعله يتخطى المصاعب ويرتفع فوق مستوى الآلام والأحزان والمشاكل النفسية، والأدهى من ذلك وأمر أن الشخص قد يلجأ لسيجارة في حالات الفرح والإبتهاج، فلكي تزداد فرحته فلا بد له من سيجارة، وربما علبة أو علبتين، والسيجارة هي التي تجمع شمل الأصدقاء، فعندما يجتمعون يتبادلون التحية، وهذا يعطي ذاك، والسيجارة هي التي تسهل الإنتهاء من إنجاز بعض المصالح في الجهات الحكومية والسيجارة أيضاً هي التي تسهل عقد بعض الصفقات. قد يعتقد البعض خطـأ أن السيجارة تساهم بدور فعال في هضم الغذاء، إذن لا بد من تعاطي سيجارة مابعد الأكل سواء كان إفطار أو غذاءاً أو عشاءاً.

    والسيجارة (وهذا إعتقاد خاطئ أيضا) هي التي تساعد الطالب على المذاكرة. والعامل والصانع على إنجاز عملهما... ورجال الأعمال على تحقيق نوع من أنواع الوجاهة الإجتماعية.

    - وكما ذكرنا أن التدخين عادة سيئة وضارة، فإن التدخين أيضاً ليس له علاقة بتحسين الحالة المزاجية للشخص المدخن، وليس له علاقة بإزالة القلق والتوتر، كما أنه لا يمنح الشخص المدخن تأثيرات المتعة والإحساس بالراحة، وإن التدخين على العكس من هذا كله له علاقة بكل ماهو ضار للإنسان، إن التدخين له علاقة بإصابة المرء بأمراض عديدة وخطيرة أهمها إرتفاع ضغط الدم ، وأمراض تصلب الشرايين، والذبحة الصدرية، و الكحة، وإلتهاب الشعبة الهوائية المزمن، و الربو الشعبي، بل وسرطان الرئة ، وسرطان الفم، والشفاه، والبلعوم، وكذلك فإن التدخين يؤدي بالنهاية إلى بتر بعض الأطراف نتيجة إصابتها بالغرغرينا، ويؤثر التدخين على الدم فيقلل من قدرة الهيموجلوبين على حمل الأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، كما يسبب التدخين أنيميا للشخص المدخن، كذلك فإن التدخين يحفز أنزيمات الكبد التي تقوم بإبطال مفعول معظم الادوية التي نتناولها (طبعاً بعد أداء وظيفتها)، لذلك فإن إستمرار التدخين يؤدي إلى تقليل مفعول معظم الأدوية التي نتعاطها لعلاج أمراض معينة هذا بالإضافة إلى أضرار التدخين على الجهاز الهضمي، وهنا تجدر الإشارة إلى أن دخان السجائر هو أحد الأسباب الرئيسيه والهامة في إصابة المدخنين بالحموضة بل والقرحة المعدية.





    - ولا ننسى أن الأم المدخنة الحامل تتسبب في أضرار بجنينها الذي يقبع في بطنها دون أن تدري ذلك، لأن نكوتين السجائر سوف يصل إلى الجنين ويسبب له الضرر، وقد يكون التدخين سببا في حدوث الإجهاض لهذه الأم الحامل.

    للمزيد "مضاعفات التدخين أثناء الحمل على الأم والطفل"

    - أما هؤلاء الذين يدخنون في الأماكن العامة فإنهم يتسببون في الضرر لكل من يحيط بهم من أشخاص، كذلك الذين يدخنون في أماكن عملهم فإنهم يعرضون زملائهم لأضرار دخان السجائر، أما الأباء أو الأمهات المدخنين فإنهم يؤذون فلذات أكبادهم، إنهم يؤذون أبنائهم الذين يعيشون معهم وحتى هؤلاء الذين لم يقدموا إلى هذه الدنيا وما زالوا أجنة في بطون أمهاتهم، وهذا الضرر الذي يحدث لهؤلاء الذين لايدخنون، ولكن يأتيهم من المحيطين بهم ممن يدخنون وهو مايسمى بالتدخين السلبي، ومن حق غير المدخنين أن يرفعوا صوتهم لهؤلاء الذين يدخنون قائلين" من حقك أيها المدخن أن تضر أو حتى تقتل نفسك، لكن ليس من حقك أن تضرني أو تقتلني ... من فضلك إطفىء سيجارتك أو إذهب إلى مكان بعيد معزول ودخن كيفما شئت " .





    - أما من أضرار التدخين الاقتصادية فمن السهل إدراكها في مساحات الأرض الموزعة بأشجار التوباكو، وفي المصانع التي تبني من اجل تصنيع السجائر، والأيدي العاملة التي تعمل فيما لا يجدي والأموال التي تنفق في شراء السجائر، والضرر الصحي الذي يصاب به الشخص المدخن وانعكاس ذلك على مستوى أدائه لعمله، كما أن الشخص المدخن يستهلك جزءاً من وقت عمله في تدخين السجائر ويمكن أن يتسبب من خلال سيجارته في إحداث حرائق في مكان عمله بصفة عامة.

    - أما الأضرار الاجتماعية للتدخين فهي قد تكون صغيرة لهؤلاء الأشخاص المقتدرين مادياً ... أما هؤلاء محدودي الدخل فإن التدخين يستنزف جزءاً من دخلهم اليومي أو الشهري، مما يؤثر على بقية بنود الإنفاق على الأسرة، وبذلك تشب أسر أو أسرة ضعيفة في المجتمع، ومع زيادة الأسر الضعيفة بالمجتمع يضعف حال المجتمع ككل وتسير حركة المجتمع إلى الوراء .

    - والتدخين قاتل .... ذلك لأن الشخص المدخن يتناقص عمره وهذا يتوقف على عدد السجائر التي يدخنها يومياً وعلى فترة إستمراره في التدخين وهذا ماتؤكده الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت على المدخنين.

    - والحديث عن أضرار التدخين يحتاج إلى مؤلف بل مؤلفات وبالفعل فإن هناك مؤلفات عديدة قد صدرت في هذا الصدد ومن هذه المؤلفات ومن مصادر وأبحاث علمية استطعت أن أجمع العديد من الإحصائيات والتي تشير إلى أضرار التدخين على كافة النواحي الصحية والإقتصادية والإجتماعية على الاشخاص المدخنين وبالتالي على المجتمعات.





    - عزيزي القارئ يجب أن يكون هناك ثقة في نتائج ما يجري من دراسات علمية دقيقة عن الأضرار ولا يجب أن نقول عن هذه انها مجرد إحصاءات ... صحيح أن الأعمار بيد الله ... ولكن الشيء المؤكد أن للتدخين أضراراً وأن التدخين يساهم في التعجيل بوفاة الأشخاص المدخنين, ولأن الأرقام لاتكذب ... فإليك عزيزي القارئ من أثار التدخين الضاره... اصوغها في صورة أرقام . ولعل هذه الأرقام تجد صدى في نفسك أيها المدخن فتقوم على الفور بإطفاء السجارة التي بيدك وتقرر وعلى الفور ودون أدنى تردد ألا تعود إلى التدخين مره ثانية.



    وبائيات التدخين ومعلومات عامه عن التدخين :ـ

    - لقد أكدت الدراسات الإحصائية أن عدد المدخنين في دول العالم المتقدم يصل إلى 300 مليون مواطن، وللأسف الشديد فإن عدد المدخنين بين أبناء الدول العالم الثالث قد وصل إلى ( 800 مليون مواطن )، أي ما يوازي 3 أضعاف عدد المدخنين في العالم المتقدم.

    - في الوقت الذي تتناقص فيه معدلات التدخين في دول العالم الصناعي بصورة تدريجية تتزايد معدلات التدخين إلى حوالي (275%) من العقد الأخير في بعض بلدان العالم.

    - أغلب المدخنين تبدء تجربتهم الأولى مع التدخين في الطفولة أو في سن المراهقة وقد أثبتت الدراسات أن حوالي(60%) من المدخنين يبدؤن هذه العادة السيئة قبل سن العشرين.

    - هناك حوالي ستين فصيلة من أشجار الدخان والأوراق هي الجزء المستخدم من تصنيع السجائر السيجار ومن هذه الفصائل هناك نوعان رئيسيان وهما الأكثر زراعة واستخداماً وهما " نيكوتينا توباكيم " و " ريسيتكيما" .

    - تقلم أشجار الدخان وتقطف أوراقها على فترات بين 5 ـ 6 مرات على حسب نوع الدخان والجو.

    - يجب أن تترك أوراق الدخان لكي تجف. إن عملية التجفيف تتم بتعريض الأوراق إما غير المباشره إلى النار لمدة (6 ـ 7 ) أيام وإما بتعريضها للهواء.

    في أثناء عملية تجفيف أوراق الدخان تفقد الأوراق الخضراء حوالي(80ـ90%) من وزنها كما أن عملية التجفيف هذه يجب أن تتكرر عدة مرات لفترة تترواح بين (3ـ5) أسابيع لكي تصل الأوراق إلى مرحلة النضج والجفاف التام.

    - هناك فترة تسمى فترة التخزين والتخمير والتي قد تصل لعامين خلال فترة التخزين هذه تحدث بعض التغيرات الأساسية في المحتويات الكربوهيدراتيه والبروتينية داخل أوراق الدخان ويحدث ذلك تحت تأثير بعض الأنزيمات الموجودة داخل هذه الأوراق.

    - يصل عدد المواد الموجودة في دخان السجائر إلى أكثر من ( 500 نوع ) أهمها النكوتين وهو الذي يتم التعود عليه من المدخنين الشرهين، كذلك فإن دخان السجائر يحتوي على الكثير من المواد المسرطنه أهمها مادة (4ـ3 بنزوبيرين)، هذا بالإضافة إلى إحتوائه على القطران وتأثير المواد التي يحتويها الدخان يختلف بإختلاف نوع الدخان وطريقة تحضيره وتصنيفه وتعبئته والمواد المضافة عليه ونوع الفلتر المستعمل.

    - وجد أن متوسط كمية الدخان المستنشق في كل نفس من السيجارة حوالي25ـ60 سم3 وهذا يتوقف على شدة جذب النفس. يأخذ المدخن العادي نفساً من السيجارة كل دقيقة وتنتهي السيجاره عادة عقب أخذ أقل من عشرة أنفاس. تتراوح فترة أخذ النفس من 0.5 ـ 4 ثوان. عندما لايستنشق الدخان فإن حوالي (20 الى 50%) من جزيئات الدخان تبقى في الفم.

    - من المعروف أن القطران يتركز في عقب السيجارة ( وهو الجزء الذي نلقيه من السيجارة ) ويختلف طول العقب من بلد إلى أخر ففي أمريكا فإن متوسط طول عقب السيجارة يصل من ( 2ـ 5 سم3 ) ، بينما في إنجلترا فإن طول عقب السيجارة يصل إلى 2 سم في المتوسط.

    - درجة إشعال السيجارة تختلف من جزء إلى أخر في السيجارة، وتصل هذو الدرجة إلى أقصى مايمكن عند قمة السيجارة حيث تصل إلى حوالي 844 درجة مئوية.

    - عندما يستنشق الشخص الدخان فإن معدلات ترسب جزيئات الدخان في الشعب الهوائية يصل إلى 28% إذا استمر الإستنشاق 5 ثواني، وتزداد هذه النسبة إلى أن تصل إلى حوالي 97% إذا إستمر الإستنشاق لمدة 30 ثانية.

    - الدخان المتصاعد من السيجارة هو خليط من غازات وأبخرة ومواد سائلة، وعندما يصل الدخان إلى الفم يتكثف كرذاذ دقيق يصل إلى حوالي نصف ميكرون ( والميكرون عبارة عن 0.001 من السنتمتر ).

    - تصل كمية النكوتين المستخلصة من السيجارة الواحدة إلى ( 4ـ15 ملليجرام )، أما ما يدخل جسد المدخن من هذه الكمية فهو أقل ويصل إلى حوالي ( 1ـ3 ملليجرام ).

    - والنكوتين مادة سامة، وهي عادة ما تستخدم لقتل القوارض وإذا تم حقن انسان بكمية قدرها 50 ملليجرام من هذه المادة فإنه يموت على الفور.

    - لحسن الحظ أن جزءاً كبيراً من نيكوتين السيجارة يفقد أثناء احتراق السيجارة، وفي الدخان المتطاير منها أما بقية كمية النكوتين التي تدخل الجسم فإن الكبد يتعامل معها لكي يفقدها فاعليتها، وتقوم الكلى بخراج حوالي 10% من النكوتين الذي يصل إلى الدم يومياً.

    - وجد ان النيكوتين يصل إلى المخ في حوالي 7.5 ثانية، وفي حالة المدخن الذي يجذب في المتوسط 10 أنفاس من كل سيجارة ويدخن 20 سيجارة يومياً فإنه وبحساب بسيط يمكن القول بأن هذا الشخص يحصل سنوياً على حوالي 70 ألف جرعة نيكوتين.

    - أصدرت حكومة سنغافورة قراراً يقضي بدفع غرامة مقدارها 500 دولار لكل من يدخن في مكان مغلق.





    التدخين والجهاز التنفسي :
    التدخين مسؤول عن 75% من الحالات الإصابة بأمراض الشعيبات الهوائية المزمنة.

    أثبتت الأبحاث العلمية أن حوالي 90% من حالات سرطان الرئة تحدث لدى المدخنين، وأنه كلما طالت فترة التدخين وكذلك عدد السجائر المدخنة يومياً يزداد احتمال الاصابة بالسرطان.



    التدخين وأمراض القلب:
    - أثبتت الدراسات أن التدخين مسؤول عن 25% من أمراض القلب.

    - التدخين هو أحد أهم (3) عوامل رئيسية مسؤولة عن الإصابة بنوبات القلب، وجلطة القلب التي ينتج عنها الموت المفاجئ.

    - أثبتت الأبحاث بما لا يدع مجالاً للشك أن نسبة حدوث الأزمات القلبية وجلطة شرايين القلب تزيد بنسبة 100% لدى المدخنين.

    - تدخين سيجارة واحدة ينتج عنه زيادة في عدد ضربات القلب تصل إلى حوالي 10ـ15 ضربة، أما ضغط الدم الإنقباضي والإنبساطي فيزداد بقيمة تصل إلى (10) مللمتر زئبق.

    لقد ثبت أن تدخين علبة سجائر واحدة خلال 7 ساعات يؤدي إلى تشبع الدم بكمية من 5ـ10% من غاز أول أوكسيد الكربون والذي يرتبط بمادة الهيموجلوبين ( التي تقوم بنقل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم ) وبهذا تقل قدرة هذه المادة الحيوية على نقل الأوكسجين إلى كافة خلانا وأنسجة الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى سرعة ضربات القلب والإجهاد وعدم القدرة على بذل المجهود.




    التدخين والدورة الدموية الطرفية:
    - كذلك فإن نقصان قدرة الهيموجلوبين على نقل الأوكسجين إلى الأطراف ( وقد يحدث عندما يقوم الشخص بتدخين أكثر من 20 سيجارة يومياً ) يمكن أن يفسر على أنه كما لو كان قد حدث فقدان لخمس كمية دم الشخص، وبالتالي فإن هذا الشخص يعاني من نقصان في طاقة الجسم، تعادل النقصان الحادث في كمية الدم، وهذا يؤدي في النهاية إلى ضعف الدورة الدموية الطرفية، كما قد يؤدي إلى حدوث غرغرينا في هذه الأطراف الأمر الذي قد يدعو إلى بتر هذه الأطراف.

    - وجد أن حوالي ( 11.4% ) ممن استمروا في التدخين استدعت حالتهم إجراء بتر للرجل في مدى (5) سنوات.


    التدخين وأمراض الدم :
    إحدى الإحصائيات في افريقيا أثبتت أن حوالي 40% من السيدات يعانين من أنيميا بسبب التدخين ذلك لأن التدخين يقلل من قدرة الهيموجلوبين على حمل الأوكسجين.



    التدخين وأمراض المخ :
    عدد الأشخاص المدخنين المعرضين للإصابة بالسكتة المخية يزيدون بنسبة من 3:2 مرات عن عدد المعرضين من غير المدخنين.



    التدخين والكبد:
    يحتوي دخان السجائر على بعض المواد مثل مادة ( 4.3 بنزوبيرين ) التي تقوم بتنشيط أنزيمات الكبد ( المسؤولة عن بعض الأدوية وفقدانها لفاعليتها )، لذلك فإن كثير من الأدوية قد تعطي مفعولاً أقل عند تعاطيها من قبل الشخص المدخن، قد يقل أثر بعض هذه الأدوية بنسبة حوالي (70% ) في الأشخاص المدخنين.


    التدخين والسرطان :
    - يوجد في دخان السجائر حوالي ( 16 ) مادة لها القدرة على إحداث السرطان، وأهم هذه المواد هي الهيدروكربونات متعددة الحلقات مثل مادة ( 4.3 ) بنزوبيرين وقد يعزى السبب في حدوث السرطان إلى وجود العناصر الإشعاعية في الدخان مثل ( مادة البولونيوم _210).

    - دلت الإحصائيات على أن الاشخاص الذين يدخنون اكثر من ( 40 ) سيجارة يومياً معرضون للإصابة بسرطان الرئة (20 ) ضعفاً مقارنة بغير المدخنين، كذلك فإنه يمكن تفادي حوالي ( 40% ) من حالات سرطان الرئة وذلك بالتوقف عن التدخين.

    - ( 95% ) من مرضى سرطان الرئة من المدخنين او ممن كانوا يدخنون في الماضي.

    - تزداد احتمالات الإصابة بسرطان الرئة بنسبة تصل ما بين ( 10ـ50% ) بين أفراد العائلات التي يدخن فيها كلا الأبوين عنها في العائلات الغير مدخنة. كما أكدت الدراسات العلمية على أن التدخين هو المسؤول عن 30% من الوفيات مرضى السرطان.

    - كمية القطران الموجودة في السيجارة الواحدة تصل إلى حوالي 15ـ30 ملليجرام، وهذه المادة تؤدي إلى سرطان الرئة، كما أنه في مقدورها عند وضعها على الجلد ان تؤدي إلى سرطان الجلد.


    التدخين والحمل والرضاعة:


    - أثبتت الدراسات أن الجنين في فترة الحمل يستنشق ما بين 30ـ60% من نواتج تدخين السيجارة إذا كانت الأم مدخنة.

    - أشارت بعض البحوث إلى أن التدخين يحدث الإجهاض في النساء بنسبة 22.5% من المدخنات الحوامل، وهذه النسبة تقابل نسبة إجهاض قدرها 7.4% من النساء الحوامل من غير المدخنات.

    للمزيد:"مخاطر تدخين الأم خلال الحمل يظهر على وجوه الأجنّة"



    التدخين السلبي :
    - لقد وجد ان غير المدخن يستنشق حوالي (20% ) من دخان السجائر في الاماكن المغلقة.

    - في استطلاع للرأي اجري في الولايات المتحدة الامريكية، اعرب 1.7 مليون مواطن عن ضيقهم اذا تواجدوا في مكان ما مع شخص مدخن.

    - الأطفال الذين يدخن أحد والديهم معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بالنزلات الشعبية بمقدار 44 مره أكثر من الأطفال الذين لايدخن أباؤهم أو أمهاتهم.

    - وجد الباحثون أنه في حالة عدم تدخين الأباء والأمهات، فإن 30% فقط من الأطفال الرضع يعانون من أعراض المغص، أما إذا كان أحد الوالدين مدخن فإن نسبة الإصابة بالمغص ترتفع لتصل إلى حوالي 90%.


    التدخين وعمر الإنسان :

    لقد أكدت كافة الدراسات على أن التدخين يقلل من عمر الإنسان، وإليك بعض الإحصاءات العالمية الدالة على ذلك :

    - وجد أن نسبة الوفيات بين المدخنين أكثر من غيرهم، وأن حوالي 2.5 مليون نسمة يموتون سنويا في العالم بسبب التدخين، وهذا الرقم يوازي نصف عدد الوفيات في العالم

    - متوسط عمر الشباب الذين يدخنون علبتين من السجائر أو أكثر في اليوم الواحد ينقص 8 سنوات، بينما ينقص 4 سنوات لهؤلاء الذين يدخنون أقل من عش سجائر.

    - لقد أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية هو المسؤول عن 8 ـ10 % من الوفيات بين الرجال.

    - وجد أن معدل الوفيات فيمن يدخنون عشر سجائر يوميا يزيد 25 % عن غير المدخنين، وأن 25 % من المتوفين بأمراض القلب يكون سبب الوفاة لديهم هو التدخين.

    - وجد أن حوالي 75% من الرياضين على المستوى الدولي لا يدخنون، أما الرياضيون الذين يشاركون في الدورات الأولمبية فإن نسبة المدخنين فيهم تصل إلى صفر بالمئة

    - أعلنت كلية الأطباء الملكية بلندن أن تدخين سجارة واحدة يقصر من عمر الانسان حوالي 14 دقيقة و 14 ثانية.



    التدخين وأثاره السيئة على الاقتصاد :


    - في تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية " الفاو " أن حوالي 4.5 مليون هكتار من الأراضي في العالم تزرع بأشجار الدخان، مما يشكل عبئا كبيراً على الإقتصاد العالمي.

    - يؤدي التدخين إلى فقدان حوالي ( 27 ـ 30 ) مليون ساعة عمل سنوياً وذلك لإصابة المدخنين بالنزلات الشعبية.

    - يستهلك الشخص الذي يدخن يومياً (40) سيجارة حوالي (4) ساعات، وهو وقت كبير جداً إذا قورن بمتوسط ساعات العمل اليومية التي يؤديها العمال في بعض دولنا العربية والذي يصل إلى عشرين دقيقة في اليوم الواحد.

    - وجد أن المدخنين يتغيبون عن أعمالهم بمعدلات تصل إلى (3) أضعاف غير المدخنين.

    - أعلن رئيس مجلس إدارة شركة يابانية لإنتاج السيارات عن جائزة مالية تعادل 130 دولاراً شهرياً لمن يقلع عن التدخين من العاملين بالشركة، وهذه القيمة توازي ما يمكن أن تفقده الشركة شهرياً بسبب وجود عامل أو موظف مدخن.

    - أما في انجلترا، فقد أظهرت الإحصائيات أنه من بين إجمالي حوادث الوفاة الناتجة عن الحرائق سنوياً، توجد 250 حادثة يكون السبب فيها هو التدخين.
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏1 مايو 2016
  2. #2
    //teacher

    //teacher مدون

    هل تعلم ماهي اسباب التدخين ؟؟
    3:23 ص




    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    اولا :لماذا انت تتدخن ؟؟
    هل هي من احد الاسباب التلية :

    1- أنت تدخن لعديد من الأسباب والتى من بينها:


    2- أنت تدخن لأنك وجدت القدوة من الكبار يفعلون ذلك عندما كنت صغيرآ.

    3- أنت تدخن لأن السيجارة أعطيت لك الفرصة في أن تشعر أنك متحرر من أية سيطرة أو سلطة.

    4- أنت تدخن لأن الحملات الدعائية والإعلانية مغرية وجذابة للغاية.

    5- أنت تدخن لأنك ترى السيجارة في أى مكان وفي كل مكان.

    6- أنت تدخن لأنك مقتنع بأن ذلك مثير للجاذبية.

    7- أنت تدخن لأنك ضعيف جدآ لكى تمتنع عن السيجارة نهائيآ.


    ثانيا:هل تعلم اسباب التدخين ؟؟


    1- التدخين احد العوامل المسببة لشيخوخة الجلد وتجعده المبكر(مع التوتر العصبي وشرب الكحوليات والمكيفات) لان التدخين يسبب تناقص جريان الدم الى الجلد.
    2- هناك صلة بين التدخين والعقم عند الرجل حيث يؤثر في عدد الحيوانات المنوية وشكلها كما يؤثر في القدرة الجنسية لدى الرجال.وتقول دراسات طبية: ان التدخين هو احد اهم ثلاثة اسباب للقصور الجنسي لدى الرجل(السببان الاخران هما الداء السكري وفرط الضغط الشرياني).وتقول دراسات اخرى ان الشفاء من ذلك أمر ممكن فالتوقف عن التدخين مدة ستة شهور أدى الى تحسن حركة الحيوانات المنوية وعددها في 35 % من الحالات التي جرت عليها التجربة.
    3- لوحظ ان التدخين يسبب حدوث تخلخل العظام Osteoporosis مما يؤهب لاصابة المسنين بالكسور ولاسيما النساء بعد سن الاياس.
    4- يترافق التدخين المفرط بالتهاب العصب البصري(الغمش التبغي Tobacco Ambylopia ) حيث ان دخان التبغ يحتوي ماده السيانيد التي ثبت تجريبيا انها تسبب زوال النخاعين Demyelination.
    5- يؤثر التدخين على المقدرة الابداعية للفنانين بسبب تاثيره السلبي على الدماغ مركز الابداع الفني.
    التدخين المنفعل(السلبي) Passive Smoking :
    يدعى ايضا التدخبن اللاارادي او التدخين بالاكراه Involuntary Smoking وهو من الاخطار الصحية الواضحة ويقصد به التعرض لدخان التبغ الصادر عن مدخن مجاور سواء اكان ذلك في المنزل او في الاماكن العامة(المسارح ودور السينما والصالات والملاعب الرياضية...) او المواصلات العامة.ويدعى الشخص الذي يتعرض له المدخن المنفعل.وفيما يلي بعض الامثلة عن الاذيات التي يتعرض لها المدخن المنفعل:1- زيادة خطر حدوث سرطان الرئة.
    2- المدخنون المنفعلون المرضى بامراض الرئة الانسدادية المزمنة او بنقص التروية القلبية او الربو, تشتد لديهم اعراض المرض عند استنشاقهم هواء ملوثا بالدخان.
    3- ان تدخين الوالدين في المنزل هو عامل خطر كبير في حدوث الامراض التنفسية لدى حديثي الولادة,وحدوث اعاقة في تطور الوظيفة الرئوية لدى الاطفال بسبب تكرار اصابتهم بنزلات الزكام الحاد(البرد الشائع) والتهاب القصبات وذات الرئة,والسعال المزمن واخماج الاذن.
    للتدخين ايضا اضرار اقتصادية واجتماعية حيث:1- يخسر المدخن اموالا طائلة ثمنا للتبغ,ولنفقات علاج الامراض الناجمة عن التدخين,وكان بالامكان الاستفادة منها لتامين الطعام والكساء. وتضاف اليها الخسائر الناجمة عن الحرائق بسبب اهمال المدخنين.
    2- يؤدي التدخين لدى بعض الشباب الى الانصراف وراء اعمال بسيطة او مؤقتة تؤمن لهم مبالغ ضئيلة ثمنا للتبغ, وقد ينقطعون عن الدراسة والتحصيل العلمي وبذلك يضيع مستقبلهم.


    ماهو علاج التدخين ؟؟



    - التوجه لصلاة الصبح ويراعى غسل الأسنان بالفرشاة والتَطَيُّب وتتضح أهمية غسيل الأسنان فى حديث النبى صلى الله عليه وسلم إذ يقول :- (أمرت بالسواك حتى خفت على أسنانى) وعن ابن عمر أنه قال عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه (كان لا ينام إلا والسواك عنده فإذا استيقظ بدأ بالسواك) وقد (كان النبى صلى الله عليه وسلم يعرف بريح الطيب إذا أقبل) .


    2- الجلوس بعد الصلاة لقراءة الأذكار وتلاوة القرآن حتى تطلع الشمس فقد قال صلى الله عليه وسلم (من صلى الغداة فى جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة) ثم الدعاء وطلب الشفاء من الله عز وجل ، وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم (ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله فيه إلا حَفَّتْهُمُ الملائكة وتَغَشَّتْهُمُ الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده ) ويلاحظ أهمية السكينة فى علاج القلق والاكتئاب والخوف الاجتماعى وصدق الله عز وجل إذ يقول (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) .


    3- تناول كوب من اللبن المحلى بعسل النحل ثم غسل الأسنان بالفرشاة.


    4- ثم تبدأ الفترة الرياضية فى حدود الساعة السابعة تقريبا لتنمية الرشاقة والمرونة والقوة والسرعة والتحمل وهذه الفترة الرياضية تساعد على اكتشاف المواهب والقدرات الخاصة عند المريض.


    5- الانصراف للاغتسال والتطيب فى نصف ساعة تقريبا وتغيير الملابس.


    6- الساعة عشرة تقريبا الاجتماع لتناول الإفطار فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم (كلوا جميعا ولا تتفرقوا فإن طعام الواحد يكفى الاثنين وطعام الاثنين يكفى الأربعة) وقال رجلا : (يا رسول الله ! إنا نأكل ولا نشبع ؟ قال فلعلكم تأكلون متفرقين ؟ اجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله تعالى عليه يُبارَك لكم فيه .


    7- الإفطار : (أ) عسل نحل ، فقد قال الله عز وجل (فيه شفاء للناس) ونختار النوع المناسب ، فهناك عسل الندغ مع البرتقال الذى يساعد فى علاج الوهن والإحباط والاكتئاب والانطواء وعسل إكليل الجبل مع المريميا الذى يساعد فى علاج الخمول والكسل والإجهاد الفكرى وعسل السمسق (البردقوش) الذى يساعد فى علاج الصدمات النفسية وعسل البرسيم الذى يساعد علاج السعال الديكى والكحة والربو والبلغم .


     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏1 مايو 2016
  3. #3
    أبو ياسر

    أبو ياسر مدون نشيط

    اسباب التدخين عند المراهقين

    ربع المراهقين في الولايات المتحدة، تقريبا، يدخنون السجائر، في بعض الأحيان على الأقل، بعد التخرج من المدرسة الثانوية. وللأسف، فإن نحو ثلاثة أرباع الذين يدخنون بشكل منتظم يواصلون التدخين في سن البلوغ، أيضا.

    وتعود اسباب التدخين عند المراهقين ، جزئيا، إلى كون المراهقين أكثر عرضة من البالغين ليصبحوا مدمنين على تدخين السجائر. وعندما قارن الباحثون الناس من مختلف الأعمار والذين يدخنون نفس عدد السجائر يوميا، وجدوا أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عاما قد أظهروا مستويات أعلى من التعلق بالنيكوتين، أكثر من أية فئة عمرية أخرى. والمراهقون هم أيضا أكثر عرضة من البالغين ليصبحوا مدمنين، حتى بعد تدخين عدد أقل من السجائر يوميا.

    اسباب التدخين عند المراهقين

    اسباب التدخين عند المراهقين

    تماما كما يختلف المراهقون عن البالغين عندما يتعلق الأمر بالإدمان، كذلك أيضا يختلفون عن البالغين عندما يتعلق الأمر بالإقلاع عن التدخين. وهنا بعض النصائح حول كيفية التعامل مع المراهقين للإقلاع عن التدخين:

    طرح أسئلة محددة: قد لا يعتبر المراهقون أنفسهم مدخنين، حتى لو كانوا يدخنون السجائر على أساس منتظم. لذلك، فبدلا من سؤال المراهق ما إذا كان يدخن أم لا، يفضل أن نسأله، على سبيل المثال، إذا كان قد دخن سيجارة واحدة حتى في الأيام الـ 30 الماضية، أم لا. أو أن نسأله، تحديدا، كم عدد السجائر التي دخنها في الأسبوع الماضي.

    الحفاظ على السرية: قد يكون المراهقون أكثر انفتاحا للحديث عن سلوك التدخين إذا تأكدوا أن كل المعلومات ستبقى سرية. ويجوز للطبيب، صديق العائلة، أو غيره من الكبار أن يسأل عن استخدام السجائر عندما لا يكون الأب أو الأم في الغرفة.

    فهم كيف يفكر المراهقون: المراهقون يميلون إلى قضاء وقت أقل من البالغين في الإعداد العقلي للإقلاع عن التدخين، والذي قد يقلل من فرص نجاحهم. بل هم أيضا أقل قدرة على التخطيط للمستقبل، ويرجع ذلك جزئيا إلى كون دوائر الدماغ البشري لا تتطور بشكل كامل قبل بلوغ أوائل العشرينات من العمر. ولذلك، فالمراهقون هم أكثر عرضة من البالغين للعمل كما يحلو لهم وعدم الاكتراث بالعواقب البعيدة المدى.

    لفهم اسباب التدخين عند المراهقين، قد تحتاج إلى قضاء بعض الوقت لتثقيف المراهق وتوعيته، لماذا من المهم أن يتوقف عن التدخين، ومن ثم توفير تعليمات محددة حول كيفية تجنب الحالات التي قد يكون أقرانه يدخنون فيها، أو ما يجب القيام به عند حدوث إغراءات تشده إلى التدخين.

    ارفع دوافع المراهق. لأن بعض الفتيات في سن المراهقة قد يقمن بالتدخين من أجل أن تبقين نحيفات أو من أجل إنقاص وزنهن، فقد ترغب أنت في تقديم معلومات عن التغذية والتمارين الرياضية وكذلك عرض استراتيجيات للتوقف عن التدخين. وتشير بعض البحوث إلى أن الفتيان في سن المراهقة هم أكثر ميلا لمحاولة الإقلاع عن التدخين إذا كانوا يريدون المشاركة في الألعاب الرياضية المدرسية. والتأكيد على الفوائد البدنية للإقلاع عن التدخين في مثل هذه الحالات قد يكون عاملا مساعدا.

    تشير الدراسات إلى أن برامج المدرسة للإقلاع عن التدخين التي تستهدف المراهقين تعمل بشكل أفضل من تدخلات العيادة. اثنان من البرامج النموذجية التي أقرتها إدارة خدمات الصحة العقلية وإدمان المواد المخدرة هما برنامج "ليس على التبغ" ومشروع EX. وعلى الرغم من أنهما يختلفان في بعض النواحي، إلا أن كليهما يستخدم النهج الذي يجمع بين العناصر الثلاثة التالية:

    التعزيز التحفيزي: بحيث يتم تشجيع المراهقين على الإقلاع عن التدخين.

    تعليمات مهارات التعامل: بحيث يتعلم المراهقون التعامل مع انسحاب النيكوتين، الإجهاد ومحفزات الانتكاس.

    تحديد الأهداف: بحيث يكون المراهقون ملتزمين شخصيا بالإقلاع عن التدخين.

    لفهم اسباب التدخين عند المراهقين، هل يمكننا ذلك؟

    يمكن للوالدين القيام بأشياء كثيرة لفهم اسباب التدخين عند المراهقين ومساعدة المراهقين على الإقلاع عن التدخين. أولا وقبل كل شيء، إذا كنت تدخن توقف عن التدخين، أنت بنفسك. ذلك إنه يمكن أن يكون من الصعب على المراهق (أو أي شخص) أن يأخذك على محمل الجد إذا كنت تقول له أو لها أن تفعل شيئا وأنت لا تفعله بنفسك (لا تنهَ عن خُلُقٍ وتأتي مثله، عارٌ عليك إذا فعلت عظيم).

    إذا كنت تدخن وأقلعت بالفعل، تحدث إلى طفلك عن تجربتك. تحدث عن التحديات التي واجهتك عند محاولة الإقلاع عن التدخين. المراهقون ومن هم في مرحلة ما قبل المراهقة غالبا ما يعتقدون أنه يمكنهم الإقلاع عن التدخين وقتما يريدون، ولكن الأبحاث تظهر أن العديد من المراهقين لم يفعلوا ذلك أبدا.

    اسأل أبناءك المراهقين عن ما يمكنك القيام به لجعل مهمتهم في الإقلاع عن التدخين ممكنة. أيضا، تحدث عن اسباب التدخين عند المراهقين والتي تدفعهم إلى التدخين. حاول تبادل الأفكار حول أمور أخرى يمكنهم القيام بها لتلبية تلك الحاجة. على سبيل المثال، إذا كانت ابنتك تدخن لتخفيف الضغط، اقترح أن تلعبوا كرة السلة معا عدة مرات في الأسبوع لتخفيف الضغط بطريقة صحية.

    عندما يحاول ابنك المراهق الإقلاع عن التدخين، كن مستعدا للتقلبات المزاجية والنزعة الغريبة التي يمكن أن تظهر مع انسحاب النيكوتين. اجعله/ ا يستخدم بعض التقنيات السلوكية التي ستناقش لاحقا للتحكم بالرغبة الشديدة والسيطرة عليها.

    وأخيرا، إذا كنت لا تحرز تقدما، تحدث مع طبيب الأسرة أو طبيب الأطفال الخاص بابنك الذي في سن المراهقة عن البدائل الإضافية، مثل برامج التوقف عن التدخين الرسمية للشباب أو الدواء. والأدوية التي عادة ما تستخدم لدى البالغين، بما فيها بدائل النيكوتين، البوبروبيون والفارينيكلين، يجري تقييمها بمدى فعاليتها وسلامة استخدامها لمن هم دون سن 18 عاما.

    اسباب التدخين عند المراهقين ومنع التدخين بين الأطفال

    قال أحد المقلعين, إنه يشعر أيضا ببعض الضغوط الاجتماعية ليظل غير مدخن: "فالناس تنظر إلى المدخنين ويحكمون عليهم من مجرد اختيارهم لهذا هذا الاختيار السيء. وفي بعض الأحيان يعتبر المدخنون أغبياء، وطبقة متدنية، مهملين، أو قذرين وأنا لا أريد للناس أن تفكر في شخصي بمثل ذلك".

    ونصيحته الأساسية للآخرين الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين هي: "أنت لن تقلع إلا إذا كنت تريد ذلك. جميع الألعاب التي نلعبها للإقلاع عن التدخين، مثل تنبيه عقلك قبل يوم تخطيطك للإقلاع.. الخ، هي أسباب لتأجيل القيام بذلك حقا، فإذا كنت على استعداد، فلن تشعل سيجارة أخرى ببساطة".

    سؤال وجواب: ما الذي يمكنني القيام به لوقف التدخين إذا كانت العلاجات "القياسية" لا تعمل بالنسبة لي؟

    السؤال. أنا امرأة أبلغ من العمر 48 عاما, ووضعت مؤخرا اثنين من الدعامات في الشرايين التاجية. والأطباء، بطبيعة الحال، قالوا لي أن أقلع عن التدخين. قلت لهم، كما قلت لجميع أطبائي الآخرين، لقد حاولت الإقلاع ولكن لا يمكنني. لقد جربت اللاصقة وعقار تشانتكس، ولكن أيا منها لا يعمل. ومجموعات الدعم ليست مناسبة لي. لقد خففت، ولكن هذا يذهب بقدر ما الإرادة تذهب. أن أسمع مرارا وتكرارا أنني بحاجة إلى الإقلاع يولدّ لديّ شعورا بالاكتئاب والضعف. هل هناك بعض الأخبار عن الوسائل الحالية أو المستقبلية التي يمكن أن تعطيني وغيري ممن هم في مثل حالتي بعض الأمل؟

    الجواب. قبل أن أجيب على سؤالك، اسمحي لي أن أهنئك على أنك حاولت الإقلاع عن التدخين وأحثك على المحاولة مرة أخرى. فعادة ما يستغرق الأمر عدة "محاولات" قبل تنفيذه فعليا.

    وكما اكتشفت، فالنيكوتين هو مادة مسببة للإدمان. وبالنسبة لمعظم المدخنين، فإن "قوة الإرادة" وحدها لا تكفي. ولحسن الحظ، المدخنون اليوم لديهم عدد من الأدوات لمكافحة إدمان التبغ. مساعدات الإقلاع عن التدخين تشمل بدائل النيكوتين (لاصقات النيكوتين والعلكة، أقراص المص، أجهزة الاستنشاق والبخاخات)، البوبروبيون (زيبان، يلبوترين)، الفارينيكلين (عقار تشانتكس)، وعلاج تقديم المشورة وتغيير السلوك والدعم الاجتماعي. ولا شيء منه يمكن أن يكون معجزة.

    أنت ذكرت أنك قد حاولت استخدام النيكوتين. والدكتورة نانسي ريجوتي، مديرة أبحاث التبغ ومركز العلاج في مستشفى ماساتشوستس العام التابع لجامعة هارفارد، قالت أن بعض المدخنين قد يحققون النجاح بأن يضيفون إلى اللاصقة أحد منتجات بدائل النيكوتين ذات المفعول القصير، مثل علكة النيكوتين، أقراص النيكوتين، أو الاستنشاق، وذلك لمواجهة الرغبة الشديدة للنيكوتين والتي لا يمكن للاصقة مواجهتها.

    ولقد ذكرت أيضا أن عقار تشانتكس لم يساعدك. فقد يجد بعض الناس أن زيبان يعمل بشكل أفضل بالنسبة له من عقار تشانتكس. ويجري الباحثون تجارب حول الدمج بين تشانتكس أو زيبان مع بدائل النيكوتين، وما إذا كان هذا العلاج آمنا وفعالا للإقلاع عن التدخين.

    وأنت قلت أيضا أن مجموعات الدعم ليست مناسبة لك. وبشكل عام، لا يتوجب عليك الانضمام إلى مجموعة للحصول على الدعم. بل يمكنك الحصول عليه مجانا، وأنت مستريحة في منزلك عن طريق الاتصال بالخط الوطني للإقلاع عن التدخين اذا توفر. وبالنسبة لبعض الناس، الدعم هو القطعة المفقودة من الحل، كما تقول الدكتورة ريجوتي.

    وهناك علاجات جديدة عدة قيد البحث والتطوير. فعلى صعيد الدواء، هنالك مجموعة من الأدوية تدعى مضادات مستقبلات القنب قد تستخدم يوما لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين. كذلك، قيد التطوير العديد من اللقاحات المضادة للنيكوتين. إنها تدفع الجسم إلى إنتاج أجسام مضادة للنيكوتين. وعندما يدخل النيكوتين مجرى الدم، تقوم هذه الأجسام المضادة بالارتباط به. التركيبة الناتجة من الأجسام المضادة للنيكوتين كبيرة لدرجة عدم القدرة على العبور إلى الدماغ، مما يجعل النيكوتين غير قادر على تشغيل مستقبلات النيكوتين في الدماغ. ومن الناحية النظرية، هذا يساعد على كسر هذه العادة عن طريق حرمان المدخن من المشاعر الممتعة التي يحصل عليها من التدخين، عادة. وإذا ثبت أن مستقبلات القنب أو اللقاحات آمنة وفعالة كمساعدات للإقلاع عن التدخين، وبشكل كبير - فإنها ستكون في السوق بعد سنوات.

    من فضلك، لا تنتظري العلاجات التي قد لا تتحقق. فأنت قد قمت بالفعل ببداية جيدة من خلال تخفيض عدد السجائر. وإذا كنت جادة في اتخاذ الخطوة التالية، اعملي مع طبيبك أو شخص متخصص في الإقلاع عن التدخين لوضع خطة مفصلة لك. آمل أن هذا الجواب لم يجعلك تشعري بالضعف، بل أن يعطيك بعض الأمل والقوة.

    أحيانا، الناس الذين كافحوا من أجل التوقف عن التدخين والذي أقلعوا أخيرا يكون لديهم أفضل الاقتراحات. ابحثي عن المدخنين السابقين، وأنظري كيف تمكنوا من الإقلاع عن التدخين.

    - توماس لي، دكتوراه في الطب، رئيس التحرير، رسالة القلب هارفارد
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏1 مايو 2016
  4. #4
    tanirt

    tanirt مدون جديد

    التبغ | التدخين | السجائر



    تاسعًا:- التبغ:

    يتم الحصول عليه من نبات نيكوتينا توباكم Nicotine Tobaccum وهو من الفصيلة الباذنجانية، فعندما اكتشف كولومبوس أمريكا سنة 1492م وجد أن سكان جزيرة قواتشان (سان سلفادور حاليًا) يحرقون نبات التبغ ويستنشقون دخانه بشغف، والبعض كان يمضغ أوراق هذه النباتات، وعندما عاد بعض الأسبان إلى أسبانيا سنة 1518م نقلوا هذه النباتات وبذورها إلى بلادهم، وفي البرتغال تعرف عليه سفير فرنسا "جان نيكون" سنة 1560م، وعندما عاد إلى فرنسا زرع هذا النبات في حديقة منزله، وقدم منه للملكة كاترين ملكة فرنسا، ونصحها بمضغ أوراقه لمنع الصداع وتهدئة الأعصاب، وسُميت المادة الفعالة بالنيكوتين نسبة إلى سفير فرنسا "جان نيكون" وانتشر من فرنسا إلى كل أوربا، وكان يستخدم لعلاج بعض الأمراض حيث يُنقع ويؤخذ عن طريق الفم أو بشكل حقن شرجية، وقد تسبب في موت البعض ولكن أحدًا لم يعرف تفسيرًا لذلك، وفي بداية القرن السابع عشر ظهر الغليون لأول مرة في أوربا، وفي سنة 1811م أسَّس نابليون إدارة خاصة لحصر التبغ والاتجار به(82).



    تصنيع التبغ
    أسباب التدخين
    حجم مشكلة التدخين في مصر
    تركيب السيجارة
    1- النيكوتين
    2- أول أكسيد الكربون
    3- القطران
    4- الأمونيا
    5- السيانيد
    6- مواد أخرى مدمرة
    أضرار التدخين
    الأضرار طويلة المدى للتدخين
    أعراض الانسحاب
    الامتناع عن التدخين

    St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
    تصنيع التبغ:

    في كوبا والمكسيك والبرازيل كانوا يصنعون التبغ داخل ورقة عريضة من أوراق نبات الذرة ثم يلفونها ويشعلونها ويدخنونها "وتقول الروايات أن الأثرياء في أسبانيا كانوا بعد أن ينتهوا من تدخين جزء كبير من (سيجارة الذرة) التي بداخلها التبغ يقومون بإلقاء بقاياها في الشوارع، وقد حدث أن قام أحد المتسولين بالعثور على واحدة من هذه البقايا، فأراد أن يتذوق ما يدخنه الأثرياء، فقام بلف ورقة صغيرة وضع فيها البقايا وراح يدخنها دون أن يدري أنه بذلك كان صاحب اختراع أول سيجارة في التاريخ..! وقد تسابق المتسولون في أسبانيا في تقليد زميلهم ووجدوا أن للذي يدخنونه مزاجًا خاصًا يجعلهم يفتشون عنه إلى درجة أنهم راحوا يشترونه من بعضهم بعد أن أدمنوه! وعن طريق هؤلاء المتسولين عرف العالم فكرة السيجارة.. فكان أن انتشرت زراعات الدخان وظهرت مصانع خاصة تقوم بإعداده وتصنيعه وبيعه"(80)

    وفي تصنيع التبغ تقطف أوراقه، وتجفف، وتخمر، والتخمير ينقص مقدار النيكوتين، ثم تلف وتسحق، وتقطع بأشكال تتناسب مع الغرض المستعملة لأجله إذ كان سجائر أو غليون أو شيشة، ويضاف للتبغ بعض الروائح العطرية ليجد قبولًا أكثر من المدخنين.

    St-Takla.org Image: Dunhill Light Flake Tobacco, it also be pressed into plugs and sliced into flakes, by Sjschen صورة في موقع الأنبا تكلا: رقاقات دانهيل للتبغ، وهي مضغوطة في شكل أقراص التبغ، وتُقطع إلى رقاقات، لسجين

    St-Takla.org Image: Dunhill Light Flake Tobacco, it also be pressed into plugs and sliced into flakes, by Sjschen

    صورة في موقع الأنبا تكلا: رقاقات دانهيل للتبغ، وهي مضغوطة في شكل أقراص التبغ، وتُقطع إلى رقاقات، لسجين

    وكان مسموحًا بزراعة التبغ في مصر حتى سنة 1890م حيث صدر قرارًا بمنع زراعته، ولكنه يدخل إلى مصر عن طريق الاستيراد، ويمثل التدخين مشكلة ضخمة، ولاسيما أنه يعتبر الخطأ المقبول في الأسرة التي بها الأب يدخن، ويعتبر التدخين هو بوابة العبور إلى إدمان الكحوليات والمخدرات، فقد ثبت أن 75% من المدمنين عرفوا إدمان المخدرات عن طريق السجائر(83) ومما يزيد المشكلة التدخين السلبي أو القهري، وهو التعرض اللاإرادي لدخان السجائر في الأماكن المغلقة مثل المكاتب والمسارح والسينمات ووسائل المواصلات، وآثار التدخين السلبي لا تقل خطورة عن التدخين الفعلي، وفي أمريكا إحصائية تقول أن كل ثمانية أشخاص مدخنين يتسببون في قتل شخص غير مدخن(84) والذين يدخنون في الصغر من المتوقع دخولهم إلى دائرة المخدرات، وكذلك الذين يدخنون أكثر هم عرضه للسقوط في الإدمان من الذين يدخنون أقل.

    St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
    أسباب التدخين:

    من أسباب التدخين ما يلي:

    1- القدوة السيئة من الآباء والمعلمين.

    2- تشجيع الأصدقاء المدخنين.

    3- عدم التوعية والتوجيه من الأسرة بمضار التدخين، فالذين لا يجدون التوجيه الأسري الصحيح تبلغ نسبة المدخنين منهم أربعة أضعاف المدخنين الذين وجدوا التوعية المناسبة.

    4- أزمة الثقة في النفس والخجل وضعف الشخصية، مع الاعتقاد الخاطئ بأن السيجارة تعطي قوة للشخصية.

    5- الترفيه عن النفس وملء الفراغ.

    6- محاولة التغلب على متاعب العمل الشاق.

    7- الاعتقاد الخاطئ بأن السيجارة علامة من علامات الرجولة، وهي لازمة لاستكمال المظهر الاجتماعي، مثل نجوم السينما والتليفزيون ورجال الأعمال الناجحين والكتَّاب المرموقين، ولا سيما أن بعض الكتَّاب والفنانين يظنون أن السيجارة تعطيهم روح الإبداع، بينما أكدت التجارب أن التدخين له أثاره الضارة على الانتباه والذاكرة والتوجيه، والمدخنون يعانون من التعب وعدم التركيز بطريقة أسرع من غير المدخنين، والتحصيل الدراسي للطلبة المدخنين أقل من غيرهم من غير المدخنين.

    St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
    حجم مشكلة التدخين في مصر:

    بينما انخفضت نسبة التدخين في الدول المتقدمة فإنها تزايدت في الدول النامية، ففي الولايات المتحدة انخفضت النسبة من 44% سنة 1964 إلى 29% سنة 1995 في الوقت الذي ارتفع فيه عدد المدخنين في مصر، ففي سنة 1990م كان معدل التدخين في المرحلة الثانوية 10,8% وفي الجامعات 20% وبين عمال الصناعة 52,4%(85) والآن ارتفع عدد المدخنين إلى أكثر من 13 مليون مدخن من بينهم 439 ألف تقل أعمارهم عن 15سنة كما أن الأمر الملفت للنظر هو استخدام عدد كبير من الفتيات والنساء الشيشة ولاسيما في المحافظات الشاطئية وقت المصيف.

    St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
    تركيب السيجارة:

    السيجارة تشمل على 400 مادة كيميائية والدخان المتصاعد منها يشمل آلاف المركبات منها 15 مركب يسبب أمراض سرطانية، ومنها 200 مركب لهم خاصية التسمم مثل النيكوتين، وأول أكسيد الكربون، والقطران، والأمونيا، والسيانيد، ونعرض لهذه المواد باختصار شديد:


    1- النيكوتين:

    عبارة عن زيت لا لون له، ورائحته غير مقبولة، ويذوب في الماء، وعند تعرض الماء للهواء يتحول إلى اللون البني، ويكفي وضع نقطتين أو ثلاثة منه على لسان إنسان غير مدمن فتقتله في الحال، ويعتبر النيكوتين هو المادة الفعالة في التبغ، ومع كل سيجارة يمتص الجسم نحو 2/1 مللي جرام من النيكوتين، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. بينما حالة التسمم تحدث عندما يتناول الإنسان 60 مللي جرام، وعلامات التسمم تتمثل في الغثيان والميل للقيء، وزيادة إفراز اللعاب، وشحوب الوجه، والضعف العام، وتقلصات بالبطن، وإسهال، وصداع، وزيادة ضغط الدم وضربات القلب، ورعشة اليدين، وزيادة تصبب العرق، وصعوبة التركيز، واضطراب الوعي، بالإضافة إلى قلة ساعات النوم وقلة فترات الأحلام(86).

    ويصل النيكوتين إلى المخ عبر الدم خلال 7,5 ثانية من التدخين، فيشعر المدخن بالمتعة، لأن النيكوتين يساعد على إفراز مورفينات المخ أو الاندورفينات، وأيضًا يساعد على إفراز الدوبامين والنورادريثامين، وهذه المواد تنشط مراكز النشوة Excitement Centers مما يعطي الثقة، وينخفض معدل النيكوتين في الدم بعد مرور نحو 20 دقيقة من إطفاء السيجارة فيجد المدخن رغبة لإشعال سيجارة أخرى، والنيكوتين قابل للامتصاص بواسطة أي جزء من الجسم، فلذلك بشرة الإنسان تمتصه وتتأثر به، وكذلك الأغشية الفمية والأنفية والجهاز التنفسي والهضمي.


    2- أول أكسيد الكربون:

    غاز سام عديم اللون والرائحة، وهو المسئول الأول عن الإصابة بأمراض الدورة الدموية، لأنه يتحد بهيموجلوبين الدم بطريقة أسرع مائتي مرة من إتحاد الأكسجين بالهيموجلوبين، ويسبب السعال المستمر والالتهابات الرئوية والنزلات الشعبية والربو، وتهيج الغشاء المخاطي للرئة، ويؤدي إلى صعوبة في التنفس، وسرعة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم، وزيادة إفرازات الشعب الهوائية، وعدم أكسدة الدم مما يؤدي إلى الغيبوبة، ويؤثر في مراكز الشم والتذوق والإحساس بالألم في المخ، ويساعد على تكوين جلطات الشرايين والقلب والمخ والساق.


    3- القطران:

    سائل سام جدًا لزج ولونه بني يترسب على جدران الحويصلات الهوائية بالرئة، ويغير من تكوين الخلية، ويكون الخلايا السرطانية في الرئة، وهو أيضًا المسئول عن اصفرار الأسنان والأصابع.


    4- الأمونيا:

    وهو غاز النشادر ويتسبب في التهابات الأغشية المخاطية للأنف والفم والحلق والبلعوم ويتسبب في السعال المستمر، ويهيج الرئتين فيزيد من إفرازهما مما يؤدي إلى سعال جاف مصحوب ببلغم دموي.


    5- السيانيد:

    St-Takla.org Image: Native American Tobaccoo flower, leaves, and buds, by William Rafti صورة في موقع الأنبا تكلا: زهرة تبغ أمريكية الأصل، مع الأوراق والبراعم، لويليم رافتي

    St-Takla.org Image: Native American Tobaccoo flower, leaves, and buds, by William Rafti

    صورة في موقع الأنبا تكلا: زهرة تبغ أمريكية الأصل، مع الأوراق والبراعم، لويليم رافتي

    وتحتوي السيجارة الواحدة على 24 ميكروجرام من مادة السيانيد، وهو غاز سام يطرد الأكسجين من الخلية، ويحدث عطبًا بالخلايا العصبية في القشرة المخية ولاسيما في مراكز البصر والألم واللمس.


    6- مواد أخرى مدمرة:

    لشعيرات الشعب الهوائية مثل الاسيتالدهيد، والفورمالدهيد التي تدمر شعيرات الشعب الهوائية وتصيبها بالشلل مع أن هذه الشعب الهوائية من أهم أسلحة الدفاع ضد الميكروبات التي تغزو الرئة(87).

    St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
    أضرار التدخين:

    ومنها الأضرار قصيرة المدى مثل:

    1- يمثل التدخين قيد على حرية الإنسان ودخول في نطاق العبودية.

    2- الغثيان والقيء في بداية العهد بالتدخين.

    3- حرقان في الفم والبلعوم.

    4- التدخين يجعل الإنسان عصبيًا حاد المزاج وأكثر ميلًا للعدوانية.

    5- رائحة غير مقبولة بالفم والملابس.

    6- ارتعاش اليدين.

    7- اضطرابات في المعدة وعسر في الهضم.

    8- التأثير على مراكز الجوع، فلا يشعر الإنسان بالجوع، ولذلك عندما يكف عن التدخين يزيد وزنه.

    9- الانحرافات السلوكية، في دراسة موسعة أجراها د. مصطفى سويف على طلبة المدارس الثانوية أتضح أن نسبة المدخنين الذين يزوغون من المدرسة تبلغ 63,73% مقابل 24,9% من غير المدخنين، ونسبة الاعتداء على المدرسين 12,9% مقابل 2,7%، والغش في الامتحانات 64,32% مقابل 39,25%، والهروب من المنازل 16,6% مقابل 5,21%(88).

    St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
    أما عن الأضرار طويلة المدى للتدخين فتتمثل في الآتي:

    1- ارتفاع ضغط الدم.

    2- الإصابة بأمراض البرد، والسعال المزمن، والنزلات الشعبية المزمنة.

    3- قرحة المعدة.

    4- أمراض القلب، فنسبة 21% من أمراض القلب الخطيرة سببها التدخين.

    5- جلطات الدم، فالذين يدخنون عشرين سيجارة فأكثر معرضون للإصابة بجلطة القلب ثلاثة أمثال غير المدخنين.

    6- ارتفاع الضغط الشرياني، وتصلب الشرايين.

    7- ارتفاع ضغط العين وضمور العصب البصري وعدم صفاء الرؤية.

    8- سرطان الرئة فنسبة 9% من المصابين به بسبب التدخين، وأيضًا سرطان الفم والحنجرة والمريء والبنكرياس والرحم والمثانة، ففي إحصائية أجريت في بريطانيا سنة 1976م وُجِد أن كل 100 ألف من السكان يتعرض منهم 10 من غير المدخنين لسرطان الرئة. بينما يتعرض 78 من المدخنين (1-14 سيجارة)، و127 من المدخنين (15-24 سيجارة)، و251 من المدخنين 25 سيجارة فما فوق(89) أي مقابل إصابة 10 من غير المدخنين بسرطان الرئة يصاب 456 من المدخنين.

    9- ظهور تجاعيد الوجه في سن مبكر، وظهور جيوب حول العين وانتفاخ الوجه.

    10- التأثير على الناحية الاقتصادية.. احسب أيها المدخن ما تصرفه في التدخين كل شهر، وكل سنة، وكل عشرة سنوات.. إنك تدفع هذه الأرقام مقابل تدمير صحتك!!

    11- تزداد خطورة التدخين في مرحلة المراهقة حيث يتعرض الجسم لتغيرات كثيرة، وتزداد خطورة التدخين على الأمهات الحوامل، فقد يلدن أطفالهن قبل الميعاد، ويولد هؤلاء الأطفال أقل وزنًا.

    12- التدخين يفقد الفتاة أنوثتها وجمالها، ويحط من قدرها، وينقص عمر المدخنات 9سنوات عن غير المدخنات، وتبلغ نسبة التهاب الدرقية 36% بين المدخنات بينما تبلغ 5% من غير المدخنات، والشيخوخة المبكرة تبلغ نسبتها 65% مقابل 35%، وعدد المصابات بسرطان الرئة من المدخنات بلغت نسبتهن في إنجلترا 50%(90).

    وبلغت خطورة التدخين في وفاة 430 ألف أمريكي سنويًا طبقًا لإحصائية الصحة الأمريكية سنة 1989م(91) وعلى مستوى العالم يموت ثلاثة ملايين شخص سنويًا بسبب التدخين.

    St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
    أعراض الانسحاب:

    بعد التوقف عن التدخين مدة 14-36 ساعة تظهر بعض الأعراض الآتية:

    1- التشوق إلى التدخين.

    2- عدم الراحة والقلق والاكتئاب.

    3- عدم القدرة على التفكير، وعدم التركيز والتوهان.

    4- سهولة الإثارة.

    5- الصداع والزغللة.

    6- الاضطرابات المعدية.

    7- الميل للنعاس.

    8- الإمساك والإسهال.

    9- الغثيان.

    10- الشعور بالتعب.

    11- صعوبة الحركات البدنية.

    12- انخفاض ضغط الدم ونبضات القلب.

    ويمثل التدخين اعتماد نفسي واعتماد عضوي، فالاعتماد النفسي ينشأ بسبب تعود الإنسان على سحب السيجارة من العلبة، ووضعها في الفم، وإشعالها، ورؤية الدخان يتطاير منها. أما الاعتماد العضوي فهو بسبب إتحاد النيكوتين بالدم.. إذا حصل المدمن على قرص نيكوتين أو لبان النيكوتين أو لزقة النيكوتين تحت إشراف طبي فإنه يعالج بهذا الأثر العضوي ويتبقى علاج الأثر النفسي.

    ويلذ لنا أن نذكر قصة الكاتب الكبير صلاح منتصر عندما قرر الامتناع عن التدخين فكتب يقول "في أول يوم امتنعت فيه عن التدخين اكتشفت أن هناك حاجزًا غير مرئي بين عقلي وعيني.. فعيناي تمر على السطور المكتوبة فوق الأوراق التي تصل إلىَّ، ولكن عقلي لا يستطيع أن يفهم كلمة من هذه السطور.

    وكان من الممكن أن أستسلم أمام هذه المعاناة، ولكنني قررت المضي في الطريق إلى آخره. كان سلاحي الذي اعتمدت عليه في معركتي الضارية هو الحوار مع النفس، وكنت أقول لنفسي: وإذا لم تكن فهمت ما تقرأه من أول مرة فلماذا لا تعيد قراءته مرة ثانية.. ومرة ثالثة.. ورابعة.. وحتى خامسة.. فلا تقلق.. لا تتسرع.. حاول أن تسطير على هدوئك.. نعم هناك زغللة ولكن لابد أنها ستخف.

    - والصداع - وماله..؟ عليك أن تتحمل.. تذكر منظرك وأنت تصعد سلالم البيت.. وأنت تركن بجسمك على درابزين السلم.. كنت ستسقط من الضعف.. معقول هذا؟! شاب في سنك كان يلعب الاسكواش خمس وست ساعات واليوم أصبح صدره مخوخًا..؟!

    - طيب أشرب سيجارة وبعدين نتكلم في هذا الموضوع

    - ولا سيجارة.. أنت طلقت السجائر ولن تعود إليها.. وإذا عدت إلى سيجارة واحدة فكل الذي عانيته ضاع عليك بلا ثمن.

    - يعني صعبان عليك الأربع ساعات اللي فاتوا؟

    - بل صعبان عليَّ الـ15 سنة اللي مضت وأنا أدخن..

    - عارف ما فيش حد بيموت ناقص عمر.. سيبني أخذ سيجارة بقى..

    - صحيح محدش بيموت ناقص عمر، ولكن يموت ناقص متعة بعمره.

    وفات اليوم الأول.. واستمر حواري بيني وبين نفسي.. وفات اليوم الثاني.. والثالث.. والرابع.. والخامس.. بدأت أسترد الرؤية التي كنت أعاني من عدم وضوحها.. وعدت اسمع بقوة.. ولكن الأهم من ذلك اختفاء الفرقة الموسيقية التي كانت تعزف ألحانها النشاز داخل صدري.. وأحسست بأنني ولدت من جديد.. كل من تحرر من سجن السيجارة يعرف أنه له ميلادين.. ميلاد يوم جاء إلى الحياة صغيرًا، وميلاده يوم توقف عن التدخين كبيرًا "(81)

    St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
    الامتناع عن التدخين:

    يلزمه أولًا وأخيرًا إرادة قوية وعزيمة صلبه وإصرار بالإضافة إلى بعض النصائح فمثلًا:

    1- يُذكّر المدخن نفسه باستمرار بأضرار التدخين معتمدًا على المعلومات الطبية الدقيقة الخاصة بأضرار التدخين.

    2- يُذكّر المدخن نفسه بأنه فقد حريته وصار عبدًا لها.

    3- يضع المدخن أمام عينيه رغبة من يحبهم سواء زوجته التي تعاني من التدخين القهري أو الأطفال الصغار.

    4- يُذكّر المدخن نفسه بأن أعراض الانسحاب ستنتهي سريعًا خلال أسبوع أو أسبوعين.

    5- ممارسة التمرينات الرياضية الخاصة بالاسترخاء، والاستماع للندوات الفكرية.

    6- وضع الأمثلة التي نجحت في الإقلاع عن التدخين أمام الأعين.

    7- الحزم مع النفس وقد يستعين المدخن بتوقيع عهد مكتوب على نفسه بعدم التدخين.

    8- يبتعد الإنسان عن كل ما يذكره بالتدخين مثل علب السجائر والولاعات والطفايات والأصدقاء المدخنين.

    9- شغل فترات التدخين بأنشطة أخرى.

    10- إنقاص عدد السجائر بالتدريج من 40 إلى 30 إلى 20 إلى 10 ثم يمتنع الإنسان عنها، ويمكن الإمساك بمبسم بدون سيجارة.. أحد أصدقائي الذي كان يدخن بشراهة نجح في الإقلاع تمامًا عن التدخين ولكن ما تبقى له من عادة التدخين هو الإمساك بسيجارة دون أن يشعلها، ومازال ممسكًا بها منذ سنوات طويلة.

    11- بالإيمان والصوم والصلاة يستطيع الإنسان أن يتخلص من أي عادة رديئة تسيطر عليه "أستطيع كل شيء في المسيح الذي يقويني".

    St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

    ومن القصص المشرّفة في الإقلاع عن التدخين قصة الأستاذ مصطفى أمين عندما تعرض للسجن، فقد زادوا من عذابه بحرمانه من السيجارة، وهو الذي كان يفتخر أنه يدخن 100 سيجارة يوميًا دون أن يحتاج لإشعال أكثر من عود ثقاب واحد، لأنه كان يشعل السيجارة من الأخرى.. وعانى في السجن من شوقه للسيجارة، وعانى أيضًا من ذله للسيجارة، وقرر أن يتخلص من هذا وذاك، وعندما قدموا له أول علبة سجائر بعد طول حرمان داسها بأقدامه، ولم يصدقوا بل قالوا له أنه ساعات قليلة ويطلبها، ولكنه لم يطلبها ثانية ونجح في الإقلاع عنها وعاش بدونها سعيدًا حرًا.

    _____
    الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

    (80) صلاح منتصر - رسالة إلى كل مدخن ص37 ،36

    (81) صلاح منتصر - رسالة إلى أي مدخن ص33 ،30

    (82) أثر البانجو على الصحة العامة - صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ص33

    (83) د. مصطفى سويف - المخدرات والمجتمع ص138& مقدمة في مكافحة الإدمان والإيدز ص64

    (84) مقدمة في مكافحة الإدمان والإيدز ص63

    (85) د. مصطفى سويف المخدرات والمجتمع ص148

    (86) تأثير البانجو على الصحة العامة ص53،52

    (87) أثر البانجو على الصحة العامة ص38 ،37

    (88) د. مصطفى سويف - المخدرات والمجتمع ص145،135

    (89) أثر البانجو على الصحة العامة ص41

    (90) تأثير البانجو على الصحة العامة ص48 ،47

    (91) دليل الأخصائي النفسي ص
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏1 مايو 2016
  5. #5
    Prof Adam

    Prof Adam مدون مجتهد

    اثار الاقلاع عن التدخين وفوائده

    اثار الاقلاع عن التدخين: كلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع، زادت مكاسبك منه. وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر، بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخينك. فالمدخنون السابقون لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان وأمراض الرئة، مقارنة بالأشخاص الذين يواصلون التدخين، كما أن هؤلاء (المدخنون السابقون) يعيشون حياة أطول مما يعيش المدخنون.

    إذا كان لديك بالفعل مرض مرتبط بالتدخين، فالتوقعات الخاصة بك هي أفضل إذا أقلعت عن التدخين. على سبيل المثال، المدخنون الذين يتوقفون عن التدخين بعد إصابتهم بأزمة قلبية هم أقل عرضة للإصابة بواحدة أخرى أو الموت بمرض قلبي. كما ينخفض لديهم، أبضا، خطر تكرار الإصابة بالسرطان، أو وجود شكل آخر من أشكال السرطان، والموت من جراء مرض السرطان.

    هل يجب أن تجد نفسك بحاجة إلى عملية جراحية؟ فالجسم الخالي من الدخان مؤهل بشكل أفضل للشفاء وهو أقل عرضة للمعاناة من المضاعفات. وعند الإقلاع عن التدخين، يمكنك أن تتطلع إلى تحسين نوعية الحياة والشعور بالفخر بإنجازك. وهذا إضافة إلى أنك، أيضا، توفرالمال من خلال عدم الاضطرار إلى شراء السجائر أو دفع ثمن العواقب والمضاعفات الصحية.

    والإقلاع عن التدخين ينهي أيضا التدخين السلبي الذي تتنفسه عائلة المدخن من غير أن تكون قادرة على تجنبه، فضلا عن أنه يقدم مثالا جيدا للأطفال، الذين هم أقل عرضة للتدخين إذا كان الوالدان لا يدخنان. والمرأة الحامل التي أقلعت عن التدخين بعد ثلاثة أو أربعة أشهر من بداية حملها لا تزال لديها فرص أقل لأن تلد طفلا بوزن منخفض.

    يبدأ جسمك بالامتنان لك منذ اللحظة التي تبدأ فيها الإقلاع عن التدخين وإصلاح اضرار التدخين. وإذا كنت تدخن حوالي 20 سيجارة يوميا، فاليك الطريقة التي يبدأ جسمك فيهاعملية الشفاء:

    بعد ساعتين من دون سيجارة، يبدأ النيكوتين في مغادرة أجهزة جسمك.

    بعد 12 ساعة، يكون أول أكسيد الكربون قد غادر تماما أجهزة جسمك المختلفة، فيصبح دمك الآن يحمل الأوكسجين بشكل أكثر كفاءة.

    خلال أسبوع واحد، تزداد حدة الإحساس الطبيعي بالطعم وبالرائحة. أنفاسك، شعرك، أصابعك وأسنانك تصبح نظيفة أكثر. دورتك الدموية تتحسن. ويكون كل النيكوتين قد تلاشى من أجهزة جسمك، جنبا إلى جنب مع أسوأ أعراض الانسحاب، في معظم الحالات.

    خلال شهر واحد، تبدأ الشعيرات الرئوية (التشكيلات المشابهة للشعر التي تصطف في المسالك الهوائية) بالتعافي والتخلص من المخاط، بكميات ووتائر أكبر. في البداية، سوف تسعل المخاط، الذي يخرج من الرئتين، فتقل أخطار الإصابة بالمرض. وسرعان ما تجد نفسك تسعل أقل. ثم يقل أيضا احتقان الجيوب الأنفية والشعور بالتعب وضيق التنفس.

    بعد سنة واحدة، يقل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، ويستمر الخطر في التقلص بشكل كبير على مدى العامين أو الأعوام الأربعة الأولى. كما يقل أيضا خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكن ببطء أكثر. ويصبح خطر الإصابة بأمراض القلب نصف ذلك الخطر الذي يتعرض له الشخص المدخن.

    بعد خمس سنوات، يصبح مستوى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هو نفسه كما عند غير المدخن.

    بعد 10 سنوات، يقل خطر الوفاة من جراء سرطان الرئة إلى النصف، بالمقارنة مع مستواه لدى الشخص المدخن.

    بعد 15 عاما، يصبح خطر الإصابة بأمراض القلب هو نفسه لدى الشخص غير المدخن.

    سؤال وجواب: لقد أقلعت عن التدخين، ولكن لماذا لا زلتُ أسعل؟

    السؤال. توقفت عن التدخين قبل عدة أسابيع، والآن أجد أنني أسعل كثيرا. هل هذا طبيعي؟

    الجواب. نعم، السعال لفترة من الوقت بعد الإقلاع عن التدخين هو في الواقع طبيعة جميلة. فبعض الناس الذين يقلعون عن التدخين تظهر لديهم مشاكل أخرى لفترة زمنية معينة، مثل: التهاب الحلق، العطس المتكرر، وأحيانا التقرحات في داخل الفم.

    لا يبدو عادلا جدا، ولكن السعال بشكل خاص هو علامة جيدة على أن المجاري الهوائية الخاصة تبدأ بتنظيف نفسها والتعافي.

    من اثار الاقلاع عن التدخين ان معظم المدخنين يسعلون. لكن المدخنين الصغار، الذين لم ينشأ لديهم بعد التهاب الشعب الهوائية المزمن، والذي هو في كثير من الأحيان السبب الأساسي وراء سعال المدخن، قد يسعلون في الواقع أقل من المعتاد. دخان التبغ يثبط انعكاس السعال ويضر بالشعيرات الرئوية الصغيرة، التي تمشط المخاط والجزيئات من الشعب الهوائية. فالسعال هو آلية وقائية هامة، ولذلك فإن قمعها ـ منعها هو أمر سيئ لصحة الجهاز التنفسي على المدى الطويل.

    والآن، وبعد التوقف عن التدخين، يبدأ انعكاس سعالك بالعودة إلى وضعه الطبيعي، وتعود الشعيرات الرئوية لديك إلى العمل كما يجب. ويجب أن يتوقف السعال بعد ستة أسابيع من الإقلاع عن التدخين. وإذا لم يحدث ذلك، عليك أن تتصل بطبيبك للتأكد من أنه لا يوجد شيء جديد يسبب ذلك.