أنا في ورطة أرجو المساعدة

  1. #1
    khaldoun73

    khaldoun73 مدون جديد

    منذ 7 سنوات و أنا أدرس في مستوى القسم الأول خلال آخر السنة وعدنا المدير أنا و صديق آخر بعد طلبات كثيرة أن يغير المستويات ويسندني قسم آخر لما في القسم الأول من صعوبات بالغة خصوصا في العالم القروي لكن فوجئنا في الدخول الحالي بأن كل واحد متشبت بمستواه الذي يدرسه منذ سنوات ولا يريدون أي صيغة تنصفنا لا حالا و لا مستقبلا فما العمل؟؟؟؟؟ أليس لي الحق في تغيير المستوى هل كتب علي التدريس في مستوى واحد أبد الدهر ؟؟؟؟؟
    فهل هناك قانون أو عرف يمكن الاستناد عليه أم أقوم بإخبار المفتش التربوي؟؟؟؟؟
    أفيدوني جازاكم الله خيرا فأنا حقا في ورطة

     
  2. #2
    قاسم1

    قاسم1 مدون متميز

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    هل لديك أنت أخي اقتراح لحل إشكاليتك؟ يعني كيف سيتصرف المدير في مثل هذه الحالة؟ فمادام كل أستاذ متشبت بمستواه يصبح من الصعب تلبية طلبك. نعم المدير يملك سلطة التصرف في إسناد المستويات بصفته الرئيس المباشر، لكن لا أظن أخي أنك سترضى بأن يمكنك المدير من مستوى غيرك رغم تشبت هذا الأخير به. الحل أخي هو التراضي،حاول مع زملائك، غير فرعيتك.
    أقول لك شيئا:
    مررت بنفس التجربة في أول سنة من تخرجي درست القسم الأول. صراحة لم أنسجم مع هذا المستوى، في السنة الموالية اغتنمت فرصة الخصاص الذي كانت تعرفه النيابة فقمت بتوجيه طلب إلى السيد النائب من أجل تغيير لغة التدريس (demande de changement de spécialité) فوافق على الطلب وأصبحت مدرسا للغة الفرنسية لمدة 12 سنة. وقد عدت لتدريس اللغة العربية بعد انتقالي إلى مسقط رأسي لأنني أعتبر دائما مدرسا للغة العربية.
    تحياتي


     
  3. #3
    أبو هاجر

    أبو هاجر مدون فعال

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    قلبنا معك أخي الكريم لما في المستوى الأول من صعوبات جمة خصوصا إذا كان أغلب التلاميذ لم يلجوا التعليم الأولي ،فلا بد انك أخي تشقى مع صناع المستقبل فتحية لك على ما تبذله من مجهودات يراها الله إن لم يكن يراها العبد و أقول ختاما أتمنى أن تجد السعادة في ما تختار و السلام.
     
  4. #4
    khaldmed

    khaldmed مدون مجتهد

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    أخي: الصبر جميل.

    ومع الصغار الحسنات أكثر. تحياتي لك.
     
  5. #5
    المعتمد

    المعتمد مدون جديد

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    أخي العزيز لا أجد فيما يفرج عنك كربتك التربوية إلا الصبر خاصة في غياب تفعيل الإجراءات التنظيمية لذا حاول كما قال الزملاء آنفا التكيف مع الوضع بالصبر .ولكي أكون صادقا معك اسألك :هل كنت تتنازل عن المستوى الذي تدرس به لأخ وقع له ما وقع لك؟فالتراضي سيد المواقف في مثل هذه الحالات.ثم لو كنت مديرا كيف كنت ستتصرف ,مع ضرورة الحفاظ على وحدة الصف في المجموعة؟نسأل الله لك ما تريد ,حتي ترتاح نفسيتك للعمل .و أذكرك أخي مررت بنفس التجربة,لكن بشكل أفضع فقد طلب مني التنازل عن المستوى الخامس والعمل بالمستوى الأول لفائدة معلمة وقعت لها حادثة سير حيث أصيبت في كتفها فلا تستطيع كتابة النماذج .المهم بعد انقضاء السنة رفضت العودة للمستوى الأول.بتواطئ مع المدير .ولكي آخذ حقي علي فض تلاحم الأخوة وخلق قلاقل .فما كان مني إلا الصبر .وعوضني ربي خيرا .إذ توفي أحد الإخوة رحمة الله عليه في نهاية رمضان الماضي .و استلمت مستواه الخامس.
     
  6. #6
    جهينة1

    جهينة1 مدون

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    ليس من حق اي استاذ ان يتشبث او يرفض المستوى او قاعة معينة لانه مكون لتدريس جميع المستويات
    لهذا هناك تقنية يلجا اليها المدير لتجنب الحرخ وهي ان يغير للجميع بعد كل ثلاث سنوات
     
  7. #7
    اسحاق نبيل

    اسحاق نبيل مدون فعال

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    يمكن تصعيد الموقف و اللجوء إلى السيد المدير و السيد المفتش و أخذ أحد المستويات بحجة أن الأستاذ غير كفؤ و ما إلى ذلك و لكن كيف سيتمكن أي كان من العمل في جو مشحون.العرف الجاري به العمل هو التراضي
     
  8. #8
    ابواسية

    ابواسية مدون نشيط

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    قد جربت المستوى الاول وبالفعل اصعب مستوى


    كان الله في عونك
     
  9. #9
    ابواسية

    ابواسية مدون نشيط

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    قد جربت المستوى الاول وبالفعل اصعب مستوى


    كان الله في عونك
     
  10. #10
    khalid_agadir

    khalid_agadir مدون فعال

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    العرف الوحيد المعتمد عليه هو الأقدمية في المنصب فاذا حدث وغادر أستاذ ما مؤسستكم فلك الحق في أخذ المستوى الذي درس به من قبل حسب هذا العرف. أما اذا لم تعرف مؤسستكم اية انتقالات للأساتذة منذ 7 سنوات فعليك بالحوار ومحاولة اقناع المدير بالتدخل لتغيير الوضع. كما يمكنك اللجوء الى المؤطر التربوي. وأعرف أستاذا قرر أن يدرس المستوى الثالث والرابع عربية ونظرا للخصاص الذي كانت تعرفه المؤسسة فقد اسند اليه المدير تدريس الفرنسية أيضا مما جعله يرفض المهمة الجديدة ويراسل فورا النيابة محتجا بكونه لن يستطيع التدريس في هذه الحالة . وقد قامت النيابة فور توصلها بالمراسلة بابلاغ مفثشي الفرنسية والعربية بالطارئ مما جعلهما يقومان بزيارة اضطرارية للمؤسسة . وبعد مفاوضات مع بعض الأساتذة تم تغيير مستوى التدريس لفائدة صديقي وتم اسناد المستويين الأول والثاني له في حين أسند المستوى الثالث والرابع لأحد الأساتذة الذين تم تعيينهم حديثا بالمؤسسة.
    ولكن في نظري يبقى الحوار والصبر هو الحل في الوقت الراهن ولا يوجد قانون محدد مادام الأساتذة العاملين بمؤسستكم لهم يتساوون في مدة عملهم بها.
    أتمنى لكم كامل التوفيق .

     
  11. #11
    abdou0201

    abdou0201 مدون جديد

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    كلما كان التعب كبير كان الاجر والتواب اكبر
    فصبر جميل عسى الله ان يبدلك خير
     
  12. #12
    hatiim2008

    hatiim2008 مدون

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    هناك توصيات للمديرين بضرورة إسناد المستويين 1 و2 للأساتذة الأكثر خبرة و تجربة و خاصة في العالم القروي نظرا لصعوبة المهمة فصبر جميل و لك الأجر العظيم إن شاء الله
     
  13. #13
    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    تحية حارة ورمضان مبارك سعيد
    أخي الكريم أعمل بالقسم السادس أكثر من المدة التي قضيتهاأخي بالقسم الأول وأتمنى من أعماقي قلبي كل سنة أن اغير المستوى لكن دون جدوى.لكن ميزة العمل بالقسم الأول هو أن نتيجة عملك تبدو جلية خلال الأسدس الأول بعكس المستويات العليا، كما أن إخلاصك في العمل و إبداع أنشطة موازيةلسن تلاميذك سيحبب لهم المدرسة وسينعكس على مردوديتهم لأننا في المدرسة العمومية نحتاج إلى محاربة النفورمن المدرسة في السنة الأولى كمدخل لمحاربة الهدر المدرسي
     
  14. #14
    أبو خولة

    أبو خولة مدون مشارك

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    أخي هناك زملاء لي في المؤسسة يدرسون المستوى الأول منذ مدة طويلة وهم متشبثون به بل يعضون عليه بالنواجذ..
    وحين ت نناقشهم ونطلب منهم السر في ذلك يقولون بأن العمل في المستوى الأول تظهر نتائجه جلية ثم إنهم بذلك يتفادون تحمل نتائج تقصير البعض ..فمدرس القسم الأول يتعامل مع صفحة بيضاء وإن هو أخلص معهم فإن نتيجة عمله تكون واضحة .
     
  15. #15
    ouahdani

    ouahdani مدون جديد

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    يا اخي الحوار والتراضي هو احسن اسلوب في هذه الحالة وان كان المشكل يمكن ان يحل بتدخل المفتش الا ان قراره فد يؤدي الى توثر جو العمل مما قد يؤثر على العلاقات داخل المؤسسة.
     
  16. #16
    khaldoun73

    khaldoun73 مدون جديد

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    شكرا على التفاعل و جازاكم الله خيرا
     
  17. #17
    anas5

    anas5 مدون جديد

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    تغيير المستوى يبقى رهينا باتفاق الجميع خاصة المجلس التربوي ، وللمدير حق التصرف إذا لاحظ ضرورة
    ذلك ، لكن يجب الإستناد إلى تقرير ينجزه بسنة قبل تغيير المستوى كيفما كانت الظروف ، ويشير فيه أن الأستاذ
    غير كفء في المستوى الذي يدرسه أو يجب صعوبة الإندماج مع تلامذته ، والنيابة لا علاقة لها بتغيير المستوى
    ما دام كل واحد متشبت بقسمه ، وأنا لا أتفق مع بعض الإخوة الذين اشاروا إلى الإحتجاج ، لأن ذلك لا يفيد في
    شيء ، بل يزيد الأمر تعقيدا ، حاول مع أصدقائك وجادلهم بالتي هي أحسن بتنسيق مع المدير ومفتش المادة.
     
  18. #18
    عبد الكريم

    عبد الكريم مدون جديد

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    المتعارف عليه و هو أن للمدير الصلاحية في اسناد المستوى لكل من يراه كفؤا، فهذا تشريف لك ان يسند لك مثل هذا المستوى ، فرغم انه صعب، فان الله سيجازيك
     
  19. #19
    nouzha

    nouzha مدون

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    المستوى الاول لا يسند الا للاكفاء وانت على ما اظن كفءا لهذا اهنئك واقول لك الصبر مفتاح الفرج والذي يعمل يعمل في اي مستوى اسند اليه وكنصيحة مني اياك واثارة البلبلة ...
    تحياتي
     
  20. #20
    hassan0123

    hassan0123 مدون جديد

    رد: أنا في ورطة أرجو المساعدة

    انصحك اخي بالعمل على اقناع احد زملائك للتنازل لك عن المستوى الدي ترغبه لان الحل الوحيد عموما هو التراضي .وان كالسيد المدير يملك صلاحية تغيير المستويات الا انه في هده الحالة سيحاول تفادي دلك لتجنب اي تاويل و خلق الحزازات بين المدرسين .اللهم ان كنت تعترف بعد كفائتك و ضعف مردوديك مع هدا الفصل بالدات فلك الحق ان تعرض الوضعية علىالسيد المدير و السيدالمؤطر التربوي لحل المشكلة.