ضعف الحفظ حقائق علمية

  1. #1
    marojeune

    marojeune مدون فعال

    ترجع صعوبة الحفظ عند بعض الأطفال لعدة أسباب تناولها الدكتور عبد الفتاح غزالي وآخرون في كتاب "المدخل إلى صعوبات التعلم"، وسأذكرها لك باختصار هنا:
    • أسباب عصبية: أي تصيب الجهاز العصبي سواء قبل أو أثناء أو بعد الولادة؛ فقد ترتبط صعوبة التعلم بنقص التغذية لدى الأم في فترة الحمل أو تصاب ببعض الأمراض مثل الحصبة الألمانية أو تناول بعض العقاقير أو سقوط الأم فيؤدي إلى تأثر رأس الجنين فيصاب المخ أو قد يتعرض الجنين في أثناء عملية الولادة إلى نقص الأكسجين، وقد يتعرض بعد الولادة إلى عدة أمراض تؤثر على المخ، مثل الحمى القرمزية. باختصار: أي تلف عصبي قد يؤدي إلى أي نوع من أنواع صعوبات التعلم (سواء صعوبات نمائية كالتركيز والتذكر والإدراك، أو صعوبات أكاديمية كالقراءة والكتابة والحساب).

    • أسباب كيمائية حيوية: المفترض أن جسم الإنسان يحتوي على نسب محددة من العناصر الكيميائية الحيوية التي تحفظ توازن الجسم؛ وأي زيادة أو نقص في معدل هذه العناصر يؤثر على خلايا المخ فيما يعرف بالخلل الوظيفي البسيط للمخ.

    • العوامل الوراثية: أشارت بعض نتائج الدراسات أن صعوبات التعلم تميل إلى التعاقب في الأسرة الواحدة.

    • الحرمان البيئي والتغذية: هناك دلائل على أن الأطفال الذين يعانون من نقص في التغذية خاصة في السنة الأولى من عمرهم يؤدي ذلك إلى ظهور صعوبات التعلم.

    • النمو البطيء: إن الأطفال الذين ينمون عصبيا بصورة أبطأ من ذويهم يكونون غير مستعدين للمهام الأكاديمية التي يواجهونها في المدرسة.

    • قلة الخبرة التربوية: هناك بعض العلماء الذين أكدوا أن السبب يرجع إلى حصول التلاميذ على أسلوب وطريقة تعليمية سيئة؛ وهو ما يؤدي إلى ظهور مثل هذه الصعوبات
     
  2. #2
    lahcen_125

    lahcen_125 مدون جديد

    رد: ضعف الحفظ...حقائق علمية

    sujet tres interssant
    merci
    nous attendons vos nouveaux


     
  3. #3
    marojeune

    marojeune مدون فعال

    رد: ضعف الحفظ...حقائق علمية

    شكرا أخي على الموضوع
     
  4. #4
    زكرياء2

    زكرياء2 مدون جديد

    رد: ضعف الحفظ...حقائق علمية

    مشكووووور اخي على المعلومة