الخجل الشديد يعيق النجاح

  1. #1
    khaldmed

    khaldmed مدون مجتهد

    يتساءل البعض هل الإنسان الخجول شخص متردد ضعيف الشخصية؟؟ وهل يمكن أن يحقق الخجول طموحاته على صعيد العمل؟ وهل يتمكن من إقامة علاقات سوية في محيط الأسرة والأصدقاء؟

    [​IMG]

    الإنسان الخجول قد يحقق نجاحا ملحوظا في محيط العمل، أما على صعيد الحياة الاجتماعية، فتفيد الدراسات الطبية العديدة التي تناولت هذا الموضوع، بأن حوالي 15 إلى 20% من الخجولين يعانون من مرض الوحدة بسبب العزلة التي يفرضونها على أنفسهم باعتذارهم عن قبول الدعوات لتحاشي مواجهة التجمعات، في حين أن 80 ¬ 85% من الخجولين يعانون فقط من اضطرابات نفسية داخلية قد لا يلحظها أحد بسبب الصراع النفسي للتغلب على الخجل والتصرف بشكل عادي.

    هذا وحول الموضوع ذاته فإن هناك أعراض تطرأ على الإنسان الخجول أو المريض بداء الخجل عند مواجهة المواقف فإذا كنت تشعر بالخوف وقلبك يتسارع كلما دخلت إلى مكان عام فيه أشخاص غرباء أو عند دخولك لحفلة حيث يصيبك شعور بالخجل وتشعر أن الناس يراقبونك، الخبر الجيد انك لست وحدك التي تشعر بهذا الشعور فالكثير من الأشخاص يشعرون بنفس الشعور وبنفس الأعراض بمجرد دخولهم إلى مكان عام.

    الخبر السيئ أن هذا الشعور إذا لم يتم التغلب عليه فمن شأنه أن يؤدي بك إلى العزلة بحيث يتطور لديك شعور بعدم الرغبة في الخروج من البيت ولا حتى إلى العمل.

    يضيف علماء السلوك أن واحد من كل أربعة أشخاص لدية درجة معينة من الفوبيا الاجتماعية وتعرف بأنها رد فعل غير منطقي تجاه وضع اجتماعي غير مؤذي.

    الخطوة الأولى للحل هي أن تدرك انك لست وحدك من تشعر بهذا الشعور معرفتك لهذا الحقيقة ستسهل عليك الكثير، فمعظم الناس يضعون قناعا اجتماعيا عندما يقومون بالخروج إلى الحياة العامة بحيث يقومون بالتصنع ولو على مستويات مختلفة.

    النقطة الحساسة هي أن لا تنظر لنفسك على انك خجولة و بأنك لا تستطيع التفاعل مع الوسط المحيط، لأنك بذلك تعطين إشارات واضحة للأشخاص المحيطين بك حول كيفية التعامل معك.

    لذلك ابدئي بالاعتقاد انك واثق جدا بنفسك بحيث يظهر ذلك من خلال التعامل مع الناس، هذا سيؤدي إلى أن يتعامل معك المحيطين بمزيد من الاهتمام. كذلك من المهم جدا أن تتحدي خوفك وان تتقدمي و تتكلمي مع الغرباء وفي كل مرة ستكونين اكثر ثقة من المرة السابقة.

    ولكن ومن جهة ثانية، ماذا عن الشخص الذي يحمر من الخجل، يرتجف أو يتصبب عرقا بسبب كافة ما يواجهه في الحياة؟ ما إذا كان عقلك مليئا بالشكوك بشكل متزايدا ؟ ماذا يكون الحال عليه إذا كان الشخص لديه هوس حول ما يفكر الآخرون نحوه مما يجعله يفقد عمله أو حتى يمتنع عن الزواج؟

    إن ذلك يشير إلى أن هذا الشخص مصاب باضطراب "القلق الاجتماعي" وهو حالة عقلية يشخصها الأطباء.

    وعلى الرغم من أن كثيرين من الناس ربما لم يسمعوا عن هذه الحالة من قبل ولكنها تؤثر على نسبة عالية منهم.

    وتتوق شركات الأدوية إلى توسيع أسواقها من خلال إلقاء الضوء على هذه الظاهرة وترويج أدوية معينة لعلاجها.

    ويعتبر اضطراب "القلق الاجتماعي" أكثر من مجرد حالة من الخجل . ونظرا لان الحالة شديدة ومتواصلة فإنها قد تجعل الناس يشعرون بأنه لا قيمة لهم ويفتقرون إلى القوة للتقدم إلى الأمام في حياتهم.

    ويبدو أن الاضطراب مثل باقي الحالات التي تصيب الإنسان ينجم عن مزيج معقد من العوامل الجينية (تنتقل في العائلة) والبيئة التي قد تشمل الترعرع مع أبوين قلقين أو استفزاز مستمر من قبل الزملاء في الدراسة .

    ولا أحد لا يعرف ذلك بالتأكيد. لكن التكنولوجيا الحديثة تساعد العلماء حاليا على تحديد التغيرات التي تتحدث في الأدمغة القلقة من الناحية الاجتماعية وباستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي MRI .

    وجد الدكتور موري ستين من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو أنه حين يشاهد الأشخاص المصابون بالحالة صورا لوجوه عابسة، تستثار مراكز الخوف في أدمغتهم بشكل أكبر من الأشخاص العاديين.

    ويبحث ستين حاليا بشكل أعمق لرؤية ما إذا كانت هذه المراكز نفسها تعلم بشكل مفرط أو ما إذا كانت المشكلة تبدأ حتى بشكل مبكر قبل معالجة الخوف.

    ولا تزال الناحية الاجتماعية تسبب موجة من الأعراض مثل ضيق الصدر، تذبذب الوزن، القلق الشديد حول رأي الناس في المصاب بالحالة.

    وقد ثبت أن علاج السلوك الإدراكي ساعد المصابين في محاربة الحالة التي يشكون منها و الخروج من البوتقة التي حوصروا داخلها.

    كذلك تساعد بعض الأدوية في علاج المرضى مثل مضادات الاكتئاب والقلق وعلى الرغم من ذلك فإن الخبراء يعكفون حاليا على تقديم المساعدة لمن يحتاجها. وبدوره فإن الاضطراب المدمر في حد ذاته يمكن أن يؤدي بالمريض إلى الإحباط وإساءة استخدام الأشياء.

    نشاطات مضادة للاكتئاب
    كيف تشرق حياتك من جديد
    نصائح عامة في علاج الخجل الشديد
    أساليب التعامل مع الضغوط
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏23 يناير 2016
  2. #2
    marojeune

    marojeune مدون فعال

    الصحة النفسيةالتخلص من الخجل : كيف تتخلص من خجلك الزائد بأبسط الطرق ؟
    التخلص من الخجل كيف تتخلص من خجلكالإنسان كائن إجتماعي بطبعه ، مهما بلغت درجة خجله يسعي دائما لخلق وتكوين علاقات إجتماعية جديدة مع من حوله فهى فطرة قد خُلقنا عليها وإلا ما اعتُبر الخجل الزائد مرض يجب التخلص منه . يختلف كل منا في طريقة تعامله مع الأشخاص في محيطه ، كما يختلف أسلوبه تبعاً لإختلاف درجة قرب او بعد الشخص عنه . فتعاملك مع صديقك المقرب بالتأكيد سيختلف تماماً عن تعاملك مع زميلك في الدراسة او العمل . ولكن يبقى الإتفاق على أن الأشخاص القادرين على بناء علاقات إجتماعية ناجحة وقوية يكونوا أكثر نجاحاً من هؤلاء المنطوين على أنفسهم .

    كيف تتخلص من خجلك ؟
    ولكن إن كنت تعاني من الخجل الإجتماعي فالخبر الجيد هو أنك لا تحتاج إلا تعويذات او سحر من نوع خاص لتتخلص منه فقط إتبع النصائح التالية :-


    واجه نفسك :
    أنت أكثر الأشخاص معرفة ودراية بأسباب خجل لذا عليك الإعتراف بها أولاُ ، فمعرفة أسباب المشكلة هى نصف العلاج . قم بكتابة ما تشعر به على ورقة ثم إقرئها بتمعن وحاول إيجاد حلول مناسبة لها . فقد يكون من بين هذه الأسباب عدم رضاك عن مظهرك الخارجي مثلاً سواء بسبب النحافة الشديدة او السمنة او غيرها ، إذا فلتبدأ بحل تلك المشكلة فوراً دون تأجيل فكيف سيرضي عنك الأخرين إن كنت غير راضي عن نفسك .

    شارك هدفك :
    بعد أن قمت بتحديد مشكلتك ووضع حل لها إختر أحد أصدقائك المقربين وشاركه هذا الهدف فبمجرد إعلانك عن الإلتزام بشيء ما تعطي نفسك دفعة قوية لتحقيقه.

    إشترك في إحدى النشاطات الجماعية :
    تعد الأنشطة الإجتماعية من أفضل الطرق في القضاء على الخجل ، فهي تعزز ثقتك بنفسك وتبني روابط جيدة بينك وبين أعضاء فريقك ، وبالتالي تخلصك من الضغوطات النفسية وتكسر حاجز الخوف لديك من التعامل مع الأخرين . قد تشعرك تلك التجمعات بالرهبة في بادئ الأمر ولكن تذكر دائماً الرهبة أمر طبيعي يشعر به كل شخص مهما بلغت مكانته لكن الأهم هو كيف تتعامل معها .

    تخيل نفسك دائماً في أفضل حال :
    إستبدل تلك الأمور السيئة عن نفسك في ذهنك بأخري جيدة وتأكد دائماً أن أغلب مخاوفك نابعة من داخلك فقط لا من الأخرين .

    عبر عما يدور بداخلك :
    الأشخاص الخجولين دائماً ما يجدوا أنفسهم عرضة للتنمر نتيجة لكبتهم مشاعرهم وعدم قدرتهم على رفض ما يأذيهم من قبل الأخرين . لكن ليس بعد الآن ، فأول خطوة لتحرير نفسك من خجلك هى تحرير تلك المشاعر السلبية . ولكن هذا لا يعني أن تخطئ بحقهم أبداً فقط عبر عن إستيائك بطريقة مهذبة دون مبالغة او ألفاظ غير لائقة .

    “لا” ليست كلمة سيئة ! :
    كثيراً ما يخاف الشخص الخجول من رد فعل الأخرين او جرح مشاعرهم إذا رفض طعاماً ما – مثلاً – عرض عليه فيقبله رغماً عنه . لكن هل فكرت يوماً انها كلمة عادية لا تسيئ للأخرين في شيء . علي العكس ستتفاجأ تماماً من رد فعلهم البيسط جداً حيال الأمر، فالرفض والقبول حق طبيعي لأي شخص مهما كان .

    تولى زمام الأمور :
    إذا قابلت شخصاً جديداً لأول مره فحاول أن توجه أنت الحوار لأمر تعرفه جيداً وتجيد التحدث فيه حتى لا تتفاجأ بأمر جديد عليك فيزيد إرتباكك . لكن تذكر أن تستمع له وتترك له مساحة للحديث أيضاً فأنت لا تريده أن يأخذ عنك إنطباع خاطئ أنك شخص أناني او ثرثار !

    كن دائماً بشوش الوجه ، خفيف الظل :
    فضلاً عن أن الإبتسامة صدقة ، هى مفتاح القلوب دائماً . فالشخص العابس يثير الإستنكار في نفوس الأخرين و يترك لديهم إنطباع بالشدة والغلظة مما يدفعهم للبعد عنه وتجنبه. ولكن إحذر من المبالغة فالضحك والمزاح حتي لا تفقد هيبتك وتثير إستياء الأخرين .

    كن نفسك :
    لا تحاول أبداً تغيير شخصيتك او التظاهر بشيء عكس ما أنت عليه حتى ترضي الأخرين ، فلا يوجد شخص كامل أبداً ولكن يوجد شخص يعرف مميزاته جيداً ويقدرها كما يعرف عيوبه ويعمل جاهداً على إصلاحها . لذا بدل أن تحاول إرضاء الأخرين بشخص ليس أنت ، إبحث عما يميزك وأبهرهم به ! ولكن إحذر أن تبالغ في الأمر فتقع في مصيدة الغرور ، هذا أخر شيئ قد توده .

    أخيراً إذا لم تسطع التخلص من هذا الخجل وحدك فلا تشعر بالحرج أبداً من إستشارة طبيب نفسي فلا عيب في تلقي العون من شخص مختص ، وحافظ دائماً على شجاعتك ولا تفقد الأمل فالصبر هو مفتاح كل شيء


     
  3. #3
    stef_faya

    stef_faya مدون جديد

    الخجـــــل أعراضه و التخلص منه


    يترك الخجل آثارا سيئة على نفسية كل شخص يصاب به ويسبب له العديد من المشاكل، إذ يجد الخجول صعوبة في تكوين العلاقات مع الأصدقاء و الأقارب وكل من يحيط به ، كما أن الخجل يخلق عند المصاب به خوفاً من القيام بأي مهارة أو عمل خشية من الإخفاق بسبب ما يجده من صعوبة في التركيز على ما يجري من حوله

    أعراض الخجل

    أعراض الخجل لا تكون أعراض دائمة و أنما هي أعراض مؤقتة تظهر عندما يتعرض الشخص لموقف يسبب له الخجل، و من هذه الأعراض

    الأعراض العضوية

    جفاف في الحلق

    تزايد في سرعة نبضات القلب

    ارتعاش في اليدين

    الأعراض الظاهرية

    احمرار الوجه والأذنين

    ارتفاع جزئي في درجة الحرارة

    الشعور بهروب الكلام

    انعكاسات الخجل و آثاره

    الميل للانعزال والبعد عن الآخرين

    الخشية من طرح الأسئلة والتحدث مع الآخرين

    الشعور بعدم الرضا عن نفسه

    أسباب الخجل


    أسباب بيئية تتولد في البيت أو المدرسة

    أسباب بيولوجية و سببها فسيولوجية الدماغ عند الصغار التي تهيؤهم للاستجابة لظاهرة الخجل

    أسباب وراثية

    أسباب صحية ومنها النقص في تغذية الحامل أو إصابتها بالإرهاق الجسماني والاضطرابات النفسية و ذلك جميعه من شأنه أن يترك أثره على الجهاز العصبي للجنين

    العوامل التي تساهم في الخجل

    هناك العديد من الوسائل للتخلص من الخجل و منها

    عدم القسوة على الطفل لدى ارتكابه خطأ لأن ذلك من شأنه أن يؤدي الى شعوره بالنقص

    ينبغي عدم إشعار الطفل بالنقص بسبب وجود أي عيب خلقي كالتأتأه بالتكلم عدم تفضيل الشخص المتفوق بين الأشقاء على الطفل أو مدح أحدهم و إهمال الآخرين

    وسائل العلاج

    من الوسائل العلاجية التي ينبغي اتباعها لمحاربة و مكافحة الخجل

    عدم انتقاد الطفل أو أي من حركاته و تصرفاته أمام الآخرين أو وصفه بأي صفة سلبية وخاصة أمام أصدقائه

    التدرج في معاملة الطفل و منحه الحنان اللازم

    منح الطفل الثقة في النفس و من الممكن تنمية هذه الثقة من خلال تشجيعة عندما يؤدي ما يسبب ذلك

    تجنب إجبار الطفل على القيام بشيء لا يريده

    مساعدة الطفل نفسيا في التغلب على العيوب الخلقية المؤقته كالتأتأة وغيرها. وتشجيعة للتكيف مع المجتمع دون أي خجل من أي عيب خلقي

    تعريف الطفل على عدد كبير من الناس على اختلاف أشكالهم فذلك من شأنه أن يساعدهم في الاندماج في الحياة الاجتماعية واختلاطه معالآخرين
     
  4. #4
    stef_faya

    stef_faya مدون جديد

    أنا أشعر بالخجل الشديد ، فما هي اسباب الخجل من الناس ؟ وكيف تعالجه ؟

    الكثير من الأشخاص يشعرون بخجل في بعض الأمور وفي بعض مراحل حياتهم، فكيف تستطيع التغلب على الخجل؟ ومع أن الخجل شيء طبيعي إلا انه قد يصبح مشكلة جدية إذا زاد عن حده، فهذه المراحل التي قد تساعدك على
    اسباب الخجل من الناس


    معرفة أسباب الخجل وطرق التخلص منه.

    1- حدد أسباب شعورك بالخجل، على سبيل المثال هل يُرعبك أن يقال شيء ما حول مظهرك؟ تذكر لا بد من وجود سبب وراء طريقة رد فعلك.

    2- تصرف كما لو كنت غير خجول في خلوتك تصرف كما لو كنت تقطر ثقة بالنفس، ارفع رأسك وافتح صدرك، وأضف نوعاً من الكبرياء لمشيتك وتكلم بشكل حازم، وقد يبدو هذه الأمر سخيفا لكنك سترى النتائج عندما تتصرف هكذا في العلن.

    3- مارس اصطناع انفعالات العين والتبسم في تفاعلاتك مع لأخرين، أوقع نفسك في دردشة عفوية مع غرباء حول الطقس أو قضايا الساعة.

    4- انظر الأفضل فيك فأحد الطرق لتكريس الثقة بالنفس هو التوجه إلى الأشياء الحسنة في الذات والتقليل من تأنيب الذات.

    5- خفف من مخاوف رد فعلك من خلال تصور أسوأ ما قد يحصل، إذا قصدت أحداً وقال لك ” لا ” أو تركك وانصرف فلا تسهب في التفكير في هذه الرفض وتبالغ في معانيه فكل منا يُرفض بطريقة أو بأخرى.

    6- انظر وتعلَّم مراقبة الأصدقاء أو حتى الغرباء غير الخجولين طريقة جيدة لتعلُّم بعض التلميحات الأولية.

    7- اشعر بإيجابية تجاه نفسك، ولا تجعل نفسك تشعر بالإحباط وتمتع بوقتك وتذكَّر أن الهدف الحقيقي أن تجد شخصاً يحبك على ما أنت عليه.
    الكثير من الأشخاص يشعرون بخجل في بعض الأمور وفي بعض مراحل حياتهم، فكيف تستطيع التغلب على الخجل؟

    الخجل يتخيل الكثير منا انه مشكله عند الكبار .. ولكن المشكلة الحقيقية أنه ينشأ مع الطفل ويكبر معه .. فإذا أزلناا تللك المشكلة منذ الصغر ,, سنجد سهولة وعدم تواجد أى مشكلة مع الخجل فى الكبر ..

    وهناك عدة أسباب تدفع الشخص للخجل وهي:

    1- أسباب وراثية: حيث يظهر على بعض الأطفال الخجل الشديد من الصغر لدى مقابلتهم للغرباء أو تعرضهم لمواقف غير مألوفة لديهم.

    2- أسباب بيولوجية: حيث إن فسيولوجية الدماغ عند الصغار تهيؤهم للاستجابة لظاهرة الخجل.

    3- أسباب بيئية ومنها أسباب تتولد في البيت أو المدرسة لتصيب الطفل بالخجل.

    4- أسباب صحية ومنها النقص في تغذية الحامل أو إصابتها بالإرهاق الجسماني والاضطرابات النفسية مما يترك أثره على الجهاز العصبي للجنين الذي يبدأ في التكوين والنمو خلال الأسبوع السادس من بداية الحمل.

    علاج الخجل:

    إذا كان الخجل لا يعتبر من الأمراض العضوية وبالتالي لا علاج له بالعقاقير الطبية إلا أن هناك بعض الوسائل للتغلب على الخجل يمكن تحديدها من خلال معرفة العوامل التى تتسبب بالإصابة بظاهرة الخجل ومعظمها من العوارض البيئية وهي:

    1- عدم قلق الأم الزائد على الطفل ومراقبة تصرفاته بشدة خشية عليه من أي تصرف مما يسبب عدم انطلاقه ومنعه من التمتع باللعب والجري ويبقى منطويا.

    2- الابتعاد بالطفل عن المخاوف وعدم الشعور بالأمان الذي يصيبه بسبب المشادات والعراك المستمرين بين الأم والأب.

    3- عدم تفضيل الشقيق المتفوق على الطفل أو مدح شقيقة وإهماله وحتى مدحه شخصيا على حسن تصرفه وذكائه أمام الآخرين مما قد يسبب له حرجا والشعوربالخجل.

    4- عدم القسوة على الطفل لدى ارتكابه خطأ ما مما يؤدي الى شعوره بالنقص.

    5- عدم إشعار الطفل بالنقص بسبب وجود عيب خلقي دائم أو مؤقت كالتأتأه بالتكلم وغيرها.

    وسائل العلاج:

    1- التدرج في معاملة الطفل وإغداق الحنان عليه.

    2- تعريف الطفل على عدد كبير من الناس على اختلاف أشكالهم تحضيرا لاندماج في الحياة الاجتماعية واختلاطه مع الآخرين.

    3- منح الطفل الثقة في النفس من خلال تشجيعة عندما يؤدي ما يسبب ذلك وعدم إجباره على القيام بما لا يريده.

    4- عدم انتقاد تصرفاته أمام الآخرين أو وصفه بأي صفة سلبية وخاصة أمام أقرانه.

    5- مساعدته نفسيا للتغلب على العيوب الخلقية المؤقته كالتأتأة وغيرها. وتشجيعة للتكيف مع المجتمع دون أي خجل من أي عيب خلقي دائم. هكذا سينمو على طباع وصفات معينة ويتعامل مع الواقع بكل سهولة بدون أى خجل ..

    وما يمكنك القيام به..

    1- تعلم كيفية التتحدث إلى نفسك وماذا يقول الناقد الداخلي الخاصة بك. و لاحظ هناااأصبحت تدرك الخطوة الأولى في أي عملية تغيير.
    2- استبدال كلمات التقليل والنقد مع كلمات التعاطف والتفاهم.

    3-تقبل أنك إنسان من مجموعة من المشاعر والخبرات، وليس كائن جماد كان من المفترض أن يكون للرقابة.

    4-تعلم أن تركز انتباهك على الأفكار من الاحترام
    5-تحيط نفسك مع الناس الذين يعاملك بشكل جيد والابتعاد عن أولئك الذين يسبب لك أن يشعر سيئة عن نفسك.
     
  5. #5
    ابواسية

    ابواسية مدون نشيط

    يشعر العديد من الأشخاص بالخجل وقد تكون هذه خصلة أساسية من صفاتهم الشخصية لا سيما الفتيات. هل تشعرين بالخجل منذ الصغر أثناء تعاملكِ مع غيركِ؟ هل يتسبب لكِ هذا الشعور في بعض المشاكل الاجتماعية؟
    إليك بعض الخطوات التي تساعدكِ في التغلب على هذه المشكلة، ولكن هذا لا يعني أنكِ ستتخلصين منه تمامًا، ولكن هذه الخطوات، وفق ما ذكر موقع "ياهو مكتوب"، قد تجعلكِ تتحكمين في مشاعركِ تدريجيا:
    - حددي سبب خجلكِ أولا، الخطوة الأولى للتغلب على الخجل هي تحديد السبب وراء شعوركِ بالخجل، أو بعبارة أخرى، ما أسباب خجلكِ؟ الأمر الذي قد يجعلكِ تحتارين في تحديد السبب هو شعوركِ أنكِ لا تخجلين طوال الوقت، ولكن بالطبع هناك مواقف لا تستطيعين فيها التحكم في مشاعركِ وهذا ما نحن بصدده. اسألي نفسكِ هل تشعرين بالخجل عندما تضطرين للتحدث أمام أشخاص جدد، أم عندما تتعرضين لموقف لم تتعرضي له من قبل؟ اطرحي بعض الأسئلة على نفسكِ وأجيبي عنها ودوّني المواقف أو المناسبات التي شعرتِ فيها بالخجل.
    - حاولي أن تبتسمي دائمًا، إذا كنتِ ترغبين بالفعل في التغلب على هذا الشعور، أو على الأقل ترغبين في تحسين صورتكِ إذا شعرتِ بالخجل، تذكري أن الابتسامة هي الحل الأمثل لهذه المشكلة. أفضل الطرق لكي تحافظي على شكلكِ العام أمام الغرباء بالتحديد هي الابتسامة، والسر في ذلك أن الآخرين لن يلاحظوا أي خطأ مهما كان كبيرًا بسبب انشغالهم أو تركيزهم على ابتسامتكِ الجميلة.
    - اختاري هواية جديدة وحاولي أن تنميها، إذا اخترتِ هواية جديدة وحبذا لو كانت هواية اجتماعية، فبلا شك ستلتقين بأشخاص لديهم نفس الموهبة وستستمتعين بلقائهم بعد شعوركِ بالخجل حتى عند رؤيتهم. هذه الخطوة توفر لكِ فرصة عظيمة للالتقاء بأشخاص والتواصل معهم علمًا بأن هذا التواصل هو ما يقلل من خجلكِ لأنكِ ستكونين على اتصال دائم بهم باعتبار أنكم فريق عمل واحد.
    - احذري من مقارنة نفسكِ بالآخرين!، كي تشعري بالتحسن وتتغلبي على هذا الشعور، إياكِ ومقارنة نفسكِ بآخرين. احذري من هذه المقارنة لأنها لن تفيدكِ، بل ستؤذيكِ! لذلك كوني إيجابية دائمًا واعلمي أنكِ كلما قارنتِ نفسكِ بهم، لن تتقدمي ولو خطوة واحدة من مكانكِ، بل قد يزيد شعوركِ بالخجل لأنكِ ستشعرين أنهم أفضل منكِ وبالتالي خجلكِ يزيد يومًا بعد يوم.
    - تحدي نفسك في المواقف التي تتسبب في خجلكِ،بعد أن قمتِ بدراسة الأسباب التي قد تجعلكِ تشعرين بالخجل، ركزي الآن للتغلب على المواقف التي تشعرين فيها بالخجل، ولكن كيف يحدث ذلك؟ على سبيل المثال، إذا كنتِ تشعرين بالخجل من التحدث أمام عدد كبير من الأشخاص، فحاولي أن تتحدثي أمام أشخاص لا تعرفينهم بصورة متكررة. تأكدي أنكِ عندما تضعين نفسكِ مرارًا وتكرارًا في المواقف التي كنتِ تعانين فيها من الشعور بالخجل، ستشعرين أن خجلكِ أصبح يقل تدريجيًا لأن الأصل في خجلكِ أنكِ تخشين من التحدث، ولكن اليوم قد كررتِ هذا الموضوع أكثر من مرة، فبالتالي أصبح شيئا طبيعيا بالنسبة لكِ ولم يعد يسبب لكِ أي خجل.
    - ابحثي عن مصادر قوتكِ، من الأمور المهمة التي يجب أن تكوني على دراية بها هي تجنب التفكير في نقاط ضعفكِ والبحث عن مصادر قوتكِ. احرصي كل يوم على أن تتذكري صفاتكِ النبيلة ومشاعركِ الرقيقة التي تبهر الجميع. لِمَ لا تفكرين في تصرفاتكِ السليمة وأسلوبكِ المهذّب؟ كل هذه الأمور تزيد من ثقتكِ في نفسك وبالتالي تحفزكِ على مواجهة الآخرين دون خجل.
    - تقبّلي خجلك وثقي في نفسك، نعم! تقبّلي خجلك، لأن تفكيركِ السلبي دائمًا في كونكِ خجولة وتركيزكِ المستمر على الحد من هذا الشعور قد يزيد الأمر سوءًا. عندما تلتقين بالناس ابتسمي أثناء حديثكِ معهم لكي تعطي للآخرين انطباعا أنكِ شخصية واثقة من نفسكِ.
    ثقي أنكِ الوحيدة القادرة على مواجهة الآخرين دون خجل وبالتأكيد ستشعرين بالتحسن فيما بعد. هل تعلمين أن تحدثكِ لنفسكِ ببعض الكلمات الإيجابية هو من أهم الوسائل التي تساعدكِ في التغلب على القلق. أخبري نفسكِ بصوت مرتفع "أنا قادرة على فعل كذا وكذا" وانظري ماذا سيحدث؟!
     
  6. #6
    Moha36

    Moha36 مدون جديد

    خطوات هامة يجب اتباعها من أجل التخلص من الخجل الغير طبيعي الذي يؤدي في بعض الاحيان الى امور قد تخرج عن السيطرة وما



    ينجم عنه ايضا من أمراض نفسية صعبة يصعب علاجها.

    اليكم اخواني واخواتي اعضاء منتدى التنمية البشرية ( منتديات ستار تايمز ) أهم الخطوات التي يجب اتباعها من أجل القضاء على آفة الخجل الغير طبيعي وهي كالتالي

    فواصل مواضيع جديدة متحركه .


    ـــ التدرب على اكتساب مهارات اجتماعية وفردية من أجل الاتصال والتفاعل مع الاخرين

    ـــ تعلم انماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين

    ـــ التعليم والتدرب على زيادة الثقة بالنفس في مواجهة شتى الصعوبات التي تعترض طريق الشخص

    ـــ مواجهة وازالة اسباب الخجل من خلال القيام بعدة مقابلات مع اشخاص كانوا يعانون من الخجل وهي الطريقة الحسنة من أجل القيام بهذه العملية

    ـــ القيام بالمبادرة في الاعمال التي يقوم الفرد وهي طريقة ايضا جيدة للتخلص من الخجل كأداء شيء معين .

    وهناك أمثلة لذلك متمثلة في :

    فواصل مواضيع جديدة متحركه



    الأمثــــــــــــــــــــــــــلة:


    * كتابة الشيء الذي تريد القيام به على ورقة ، مع كتابة الاسباب التي تجعلك تتردد في عدم القيام به ، من خلالها تقوم بتسجيل عدد المرات التي قمت فيها بالفعل بتنفيذ ما نويت وعزمت القيام به ، والشيء الذي حدث لك بعد ذلك بعد القيام بما نويت فعله .

    * العمل على تنمية المهارات الاجتماعية من خلال الاتصال والتفاعل مع الاخرين في شتى المجالات


    * كن البادئ في الحديث مع الآخرين ، من خلال الثناء او الاعجاب بما يقوم به الاخرون

    * التحية فهي مفتاح الدخول في النقاشات التي تجعل الشخص يندمج مع الاخرين وكلما اكثرت التحية على الاشخاص الذين تقابلهم زادت الثقة بالنفس ونقص الخجل

    * القيام باعمال معينة كالذهاب الى المتنزهات والاسواق والاماكن العمومية ، واطرح الاسئلة على الاخرين حتى وان كنت تعرف الشيء الذي تسال عنه .



    بالاضافة الى هذه الطرق هناك طرق مسائلة النفس من خلال طرح اسئلة على نفسك وهي تتلخص فيما يلي :



    فواصل مواضيع جديدة متحركه



    أهم الطرق من أجل القضاء على الخجل :


    01ــ
    قف أمام المرآة واستحضر الشخصية الضعيفة كتذكر أمر ما قد حدث معك وكنت فيه ضعيفا جدا حتى تشعر بالحالة كأنها تحدث الآن - أي الضعف - وعند ذلك أفرغ ما في نفسك بصرخة قوية وقل "أنا قوي" حتى تشعر بالقوة.. كرر هذه التجربة عدة مرات في اليوم حتى تصل إلى النتيجة المرجوة

    02ـ قطع الضحك أي عندما تضحك من أمر ما حاول قطع ضحكتك خلال ثواني واستدعي شخصية قوية... يفضل تكرير الطريقة لمدة خمس أيام ولاحظ الفرق.. وهذه أفضل طريقة لتمتلك شخصية جذابة قوية محبوبة لأنك تستطيع أن تتحكم في جسدك وتستطيع أن تستدعي أي شخصية في لحظات سواء كانت قوية أو عاقلة أو رومانسية و هكذا
    03ـ إقناع العقل بأنك جريء ولست بخجول .. فالعقل لا يصدق أمر إلا بدليل حسي أو منطقي ولإقناع عقلك بأنك لا تخجل قدم لعقلك دليلا عل ذلك مثلا إذا كنت تخجل الحديث أمام الناس قم بالاستئذان من مؤذن المسجد وأنت أذن عنه لوقتين أو ثلاثة.. وقل أنا لا أخجل والدليل أنني فعلت كذا.. وإن كنت امرأة اذهبي إلى ندوة نسائية مثلا واستأذني في النهاية من المقدمين وألقي كلمة صغيرة ولو سلام واحد.. وقولي أنا لا أخجل والدليل أنني فعلت كذا.

    04- تخيل انك فى قاعة سينما... وفيه مشهد لمحاضر قوى ومقنع يتكلم امام الجماهير ...

    05- صديقك بجانبك وهو يؤشر على الموقف ويقول ..هذا الرجل يشبهك فى كلامك واقناعك للمحيطين ..

    06- لاحظ قوته وقوة صوته وحركات جسمه وثقته بنفسه وجبروته فى الاقناع ....

    07- بعد ملاحظتك له ...تخيل بانه انسحب وامرك ان تجلس مكانه لاستكمال المحاضرة ..ادخل فى الشاشة وتخيل انك انت الذى تتكلم بدلا عنه بنفس القوة ....استشعرذلك ....


    08- بدأ الناس يبدون الاعجاب لقوة محاضرتك وتميزك عن غيرك وانت تشعر بالفخر والشجاعة والاعتزاز من نظرات الجميع

    09- أسال نفسك ...هل تشعر الآن بالشجاعة والعتزاز بالنفس ؟؟؟؟
    اذا شعرت بذلك وبقوة ..........أهنئك ...فقد نجحت فى التغلب على الخجل وبقوة ....

    10- بعد ذلك حاول ان تركز على احساسك بالقوة والشجاعة فى الشروع فى النوم وبعد القيام فى الصباح ....سترى يوما بعد يوم يزيد لديك الثقة بالنفس ....
    فارجو لمن يشعر بالخجل وعدم الثقة ان ياخذ فقط من وقته 10 دقائق ويتبع هذه الخطوات لأنها مفيدة .
    فواصل مواضيع جديدة متحركه

    وفي نهاية موضوعي أرجو ان اكون قد احسنت في اختيار تعبيراتي وانتقاء الفاظي وأرجو أن اكون تناولت الموضوع الهام من جميع جوانبه ، رغم ان مثل هذه المواضيع عميقة ولا يكفي هذاالموضوع من أجل الاحاطة الشاملة بالخجل ، وفي الاخير ان احسنت فمن الله وان أسات فمن نفسي ومن الشيطذان ، وكما قال عز وجل ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها ) صدق الله العظيم
    في الاخير تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام .