بين الكفايات والمواصفات

  1. #1
    أبو ياسر

    أبو ياسر مدون نشيط

    بين الكفايات والمواصفات

    نقصد بالمواصفات élements profilaires الغايات والمقاصد الكبرى للتربية وهي عبارات (صياغات) تصف نتائج مرغوبة في تربية التلاميذ عند الانتهاء من سلك أو مرحلة تعليمية والتخرج منها. وعادة ما تستند المواصفات على تنظيم قيمي فلسفي اجتماعي. وهي عريضة بعيدة المدى على درجة عالية من التجريد, تتصل بالحياة وبمعطيات الواقع وما يطرحه من امكنيات للاندماج، أكثر من اتصالها بما يجري في المدرسة وفي القسم. ومفروض أنها مشتركة بين جميع المؤسسات التعليمية من نفس المستوى على الصعيد الوطني، إذ المواصفات تحقق القاسم المشترك الذي يوجد الإنسان المنشود والمرغوب فيه لتنمية المجتمع وازدهاره والحفاظ على هويته واستقلاله.
    وتتصف المواصفات بالعمومية ويصعب ملاحظتها بشكل مباشر كما يصعب ملاحظة مدى تحققها بسهولة.
    والوظيفة الأساسية للمواصفات هي أن تقدم قدرا من الانسجام والاندماج داخل كل مادة دراسية وبين مختلف المواد ومختلف الأنشطة التربوية و التعليمية، وأن تعطي توجها عاما نحو التركيز والتجمع الأساسي حول المحاور المنظمة للمناهج الدراسي.
    ويمكن أن نقدم على سبيل المثال بعض المواصفات التي اقترحت في المجتمع المصري، تعكس بصفة عامة خصائص هذا المجتمع العربي الإسلامي الضاربة جذوره في التاريخ والحضارة الإنسانية العريقة.
    ففي مصر اقترحت الغايات التالية للتربية في المجتمع، والتي يظهر منها بوضوح تركيزها على طبيعة وواقع المجتمع، ومتطلباته من الأفراد فيه ويمكن اعتبارها أمثلة عن مواصفات تقترب في صياغتها من غايات التربية:
    1-ترسيخ القيم الدينية والخلقية في نفوس الافراد
    2-تأكيد حرية الإنسان وإطلاق العنان لقدراته الإنتاجية
    3-التربية الديموقراطية السليمة للمواطن
    4-إنماء الإعتزاز بالشخصية المصرية، وفي ذات الوقت إنماء اتجاه وقيم الإنتماء العربي والاسلامي والقيم والاتجاهات الإنسانية
    5-تأصيل الانتماء للمجتمع، والحفاظ على مقوماته، مع التأكيد على مفاهيم العدالة الاجتماعية، والسلام الاجتماعي والوحدة الوطنية
    6-تحقيق التوازن بين حقوق الفرد وواجباته
    7-إعداد الأفراد لتقبل التغيير والتقدم، والإسهام الإيجابي في الإعداد له، وفي إحداثه.
    8-تنمية الإبداع والابتكار، واكتساب المهارات الأساسية للتعليم، ومواصلة التعلم.
    9-الارتباط بالعمل المنتج والبيئة ارتباطا ديناميا، على اساس احترام العمل والاسهام في حل مشكلات البيئة
    10-تحقيق إيجابية الأفراد متمثلة في فكر عملي عقلاني
    11-تعاون مع الآخرين في نسق يكون الفرد هو حجر الزاوية فيه وذلك في مواجهة مواقف الحياة وحل مشكلاته
    12-إنماء النظرة المستقبلية في معالجة الحاضر ومشكلاته، وعلى أساس كل ما هو أصيل وعظيم في تراثنا الحضاري، بحيث ينمي التعليم روح الجمع بين الأصالة والمعاصرة والمستقبلية.
    في حين تبقى الكفايات أهداف تعليمية أقل عمومية، إلا أنها تتميز عن المواصفات(الغايات الكبرى للتربية) لأنها ترتبط بالنظام التعليمي في حين ترتبط المواصفات بالحياة وأنشطتها وبالواقع ومجالاته الواسعة ومتطلباته، أكثر من اتصالها بالنظام التعليمي بشكل مباشر. إن الكفايات أقل عمومية وأقل تجريدا وأكثر ارتباطا بالتعليم ويمكن أن تكون من نتائج التعليم بسلك دراسي أو سنة دراسية أو بمادة دراسية معينة أو بأية مرحلة من مراحل التكوين. وتوجد الكفايات بصفة عامة، في قلب الأهداف التربوية، وقد تظهر في بعض الأدبيات التربوية تحت تسميات أخرى مثل المقاصد أو المرامي Buts.
     
  2. #2
    loin04

    loin04 مدون

    رد: بين الكفايات والمواصفات

    جزاك الله خير ابو ياسر..