اجهاض المؤسسة المرجعية لتدريس اللغة الامازيغية

  1. #1
    relam

    relam مدون جديد

    فائض / احداث/ حركة ..... تفييض
    تعتبر المدرسة الابتدائية الحنصالي مؤسسة نموذجية ،فهي المرجعية في تدريس اللغة الامازيغية ،وتعتبر تجربتها في هذا المضمار رائدة على الصعيد الوطني حيث كانت قبلة لمختلف المهتمين بالشأن الامازيغي جهويا،وطنيا بل ودوليا.واحتضنت طيلة السنوات الأخيرة منتديات ودورات تكوينية شارك فيها أساتذة المؤسسة بفعالية كبيرة...وتعتبر نموذجية لأنها قطعت أشواطا مهمة لتحقيق الجودة التي رفعت كشعار لتحسين الأداء وتطوير المردودية فنسبة النجاح العامة بالمؤسسة تتجاوز 95 % ...ونموذجية لان الفريق التربوي للمؤسسة ،من إدارة وهيئة تأطير وهيئة تدريس ، يعمل بانسجام يضرب به المثل ...
    لكن شاءت الأقدار –وبجرة قلم طائشة – أن تجهض على كل شيء بالمؤسسة وكأن المخطط الاستعجالي جاء للقضاء على نقط الضوء التي لاتزال قائمة في التعليم العمومي ، فأحدثت في المؤسسة ملحقة للإعدادي بدعوى تقريب المؤسسة من التلاميذ وهو أمر مردود عليه لان مدرسة اليمامة المحدثة لاتبعد على الحنصالي إلا ب :1200م -حسب مصلحة التخطيط بنيابة اكادير اداوتنان-
    وتوخيا للاختصار هذه أهم محطات المخطط الاستعجالي الذي استهدف زعزعة الاستقرار بالمؤسسة المرجعية بجهة سوس ماسة درعة:
    -إلحاق 3 اطر بالمؤسسة رغم عدم وجود خصاص بالمؤسسة مما جعلهم في حالة فائض طيلة السنة الدراسية 2007/ 2008وتكليف واحد منهم لسد خصاص في نفس الجماعة.
    -إحداث ملحقة إعدادية تبتلع في مرحلة أولى 3 حجرات دراسية من أصل 14 قاعة
    -نقل عدد لاباس به من التلاميذ إلى مدرسة اليمامة المحدثة برسم 2008/2009
    - تفاجؤ عدد من الأساتذة في حالة تفييض يضاف إلى الفائض أصلا في المؤسسة
    -إعطاء وعد –غير مكتوب-من طرف مسؤول رفيع المستوى بالنيابة الإقليمية بإلحاقهم بتلاميذهم في المدرسة المحدثة " اليمامة "
    -أصدرت النيابة الإقليمية نتائج حركة مشبوهة سميت تارة بالجهوية وتارة أخرى بإعادة الانتشار تم من خلالها تجاهل وضعية أساتذة مدرسة الحنصالي المستقرين أصلا.
    -صدور تكليفات لسد الخصاص الناجم عن الحركة المشبوهة.
    -بداية حركة الاحتجاج التي انخرط فيها جل أساتذة المؤسسة بحكم أن الجميع مهدد بهذه الوضعية بتطبيق المذكرة رقم 97 المنظمة للفائض داخل المؤسسات التعليمية.
    هكذا اذن انطلق الدخول المدرسي بجماعة الدراركة بنيابة اكادير اداوتنان فائض / إحداث / حركة مشبوهة / تفييض / فوضى.... فإلى متى سيبقى المغرب ،الحبيب الغني بطاقاته، يتخبط في مشاكل أصلها سوء التخطيط ، وتغليب منطق المصالح الشخصية على المصلحة العامة وتغييب المصلحة الفضلى للتلميذ.....؟

    .....................................................................................................
    الدراركة في : 27/09/2008
    بيان استنكاري

    أساتذة مدرسة الحنصالي يستنكرون نتائج حركة إعادة الإنتشار

    تعتبر مدرسة الحنصالي بالدراركة مدرسة نموذجية لتدريس اللغة الأمازيغية؛ و لها صيت على الصعيد الوطني‘ حيث استقبلت وفودا جهوية و وطنية‘ كل هذا بفضل عمل و جدية أطرها التربوية.
    إلا أن النيابة اتخدت قرارا حطم هذه المدرسة النموذجية‘ عندما أحدثت ملحقة ثانوية اعدادية بالمؤسسة
    مما أسفر عن تفييض مجموعة من الأساتذة و نقل تلاميذهم إلى المؤسسة الجديدة اليمامة‘ و كان من الطبيعي إلحاق تلك الأطر التربوية بتلاميذهم تماشيا مع العرف المعمول به و الوعود المقدمة من طرف الإدارة السنة الماضية.
    لكنهم فوجؤوا‘خلال الحركة المحلية‘ بتعيين أساتذة آخرين بمدرسة اليمامة لم يكونوا أبدا في وضعية فائض .

    لهذا نتساءل :

    لماذا لم يتم إختيار مؤسسة اليمامة كملحقة للثانوي الإعدادي خصوصا و أنها تجاور ثانوية تأهيلية تمكنها من الإستفادة من مرافقها الرياضية و العلمية بينما مدرسة الحنصالي لا تتوفر على أدنى المعايير التي تؤهلها لذلك ؟ .
    لماذا لم يتم إلحاق الأطر التربوية التي تم تفييضها في مدرسة الحنصالي بتلاميذهم بمدرسة اليمامة تبعا للعرف المعمول به ؟ .
    لماذا تم نقل مجموعة من الأساتذة من م/م الشافعي رغم الخصاص الذي تعرفه المؤسسة الى مدرسة اليمامة في حركة سميت تارة بالجهوية وتارة أخرى بإعادة الانتشار...مع العلم ان العرف المعمول به هو إلحاق أساتذة المؤسسة الأصلية التي الحق تلاميذها الى المؤسسة المحدثة؟
    وبناء على هذه المعطيات فإن أساتذة مدرسة الحنصالي :

    يستنكرون نتائج الحركة المشبوهة.
    يرفضون جميع التكليفات التي تضرب استقرارهم الإجتماعي و الإقتصادي و النفسي،لسد خصاص نجم عن حركة مهما كانت مصداقيتها –لان الحركة تساهم في استقرار الأطر التربوية وليس العكس -
    يدينون هذا التخطيط العشوائي في إحداث ملحقات الثانوي الإعدادي بالمؤسسات الإبتدائية.
    يرفضون تحمل تبعات هذه القرارات العشوائية و اللامشروعة .
    يتمسكون بمناصبهم بمؤسسة الحنصالي أو إلحاقهم بتلاميذهم بمؤسسة اليمامة.
     
  2. #2
    ادرار

    ادرار مدون جديد

    رد: اجهاض المؤسسة المرجعية لتدريس اللغة الامازيغية

    salutaions
    de mon point de vue le pourquoi de cette situation handicapée est toujours accélérer en abordant ce type de problème de poids lourd en effet le resultat est inattendu.....
    non a l'injustice des décisions..


     
  3. #3
    med74

    med74 مدون مشارك

    رد: اجهاض المؤسسة المرجعية لتدريس اللغة الامازيغية

    هذا هو الاصلاح الذي يتحدثون عنه، لا تتعجب يا أخي فهذه المور رائجةخصوصا في العالم الحضري...الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب...
     
  4. #4
    amnay08

    amnay08 مدون جديد

    رد: اجهاض المؤسسة المرجعية لتدريس اللغة الامازيغية

    تضامني مع الإخوة في المحنة عفوا المهنة.
     
  5. #5
    yidir

    yidir مدون جديد

    رد: اجهاض المؤسسة المرجعية لتدريس اللغة الامازيغية

    azul fllawn
    Premierement je tiens a ajouter ma voix a celles de mes camarades a l ecole AL hansali en refusant l injustice qu ils souffrent.
    يلاحظ الجميع أن في بلادنا العزيزة هذه، يعد كل ما هو أمازيغي شيئا مرفوضا، والأدلة على ذلك كثيرة وفي شتى المجالات، فكيف سيتقبل له نجاح باهر مثل نجاح مدرسة الحنصالي التي ذاع صيتها لدى المهتمين بالحقل الأمازيغي في كل بقاع البلاد؟
    يا أخي لا تستغرب، فتدريس الأمازيغية لم يرد له النجاح منذ انطلاقته الأولى، كما يرى المتتبعون للشأن الثقافي الأمازيغي. إذ تدريس الأمازيغية لم يكن الهدف منه إلا تسهيل تعلم اللغة العربية خدمة للتعريب فحسب وليس حبا في الأمازيغية أوحفاظا عليها. كما ينص على ذلك الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
    يا أخي لا تستغرب فهذه المشكلة ليست وحدها ما يعاني منه تدريس الأمازيغية، فأكاديميات ترفض تكوين الأساتذة في المجال رفضا باتا، ودورات تكوينية وإن تمت لا يتم إكمالها ( نيابة تيزنيت الفوج المكون في الموسم 2006/2007)، التعويضات المخصصة للتكوين لا تصرف ولا تعرف حتى طبيعتها ..... وما إلى ذلك.
    tanmmirt nnun