مفردات هامة في الامتحانات المهنية كيف تجيب على الأسئلة التي تحتوي على المفردات المفتاحية

  1. #1
    السفير

    السفير مدون فعال

    كيف تجيب على الأسئلة التي تحتوي على المفردات التالية؟

    ما وجه الشبة بين . . .؟
    ابحث عن الصفات والمميزات المتشابهة ثم أذكر أوجه الشبة وأكد عليها.

    قارن . .
    ركز على الاختلافات بين الأشياء أو الأحداث أو المشاكل مع ذكر أوجه الشبة باختصار.

    انقد . .
    وضح حكمك على صدق الأشياء مع بيان نتائج تحليلك لها وناقش أو أذكر كلا من الحسنات والمساوئ للعناصر المذكورة

    عرف . .
    عرف تعريفا واضحا مختصرا دون تفصيل.

    صف . .
    اسرد ومثل وارسم تسلسل الأحداث في صيغة قصة.

    مثل بالرسم التخطيطي أو البياني . .
    ارسم جدولا أو رسما معينا لخطة مع وضع عنوان للرسم ويمكن إضافة الوصف والشرح المختصر في بعض الحالات.

    ناقش . .
    تفحص وتحلل بعناية ثم بين أسباب التأييد أو الخلاف بالتفصيل.

    عدد أو اكتب قائمة بـ . .
    اكتب العبارات أو الأشياء بشكل موجز و مختصر بحيث تكون مرتبة متسلسلة.

    قيم . .
    اذكر نقاط القوة والضعف في مشكلة ما ، وأكده بما يقوله الخبراء أو العلماء ، ثم أذكر وجهة نظرك أو تقييمك الشخصي للمشكلة.

    اشرح . . وضح وفسر وبين المادة المقدمة ، ثم اعط تعليلا لاختلاف وجهات النظر أو لاختلاف النتائج ، وحاول تحليل المسببات لذلك الاختلاف.

    بين بالرسم . .
    استخدم رقما ، صورة ، رسميا بيانيا أو تخطيطيا لتوضيح وتفسير مشكلة ما.

    فسر . .
    ترجم ، اضرب أمثلة ، قم بحل موضوع ما ، أو علق علية بإصرار حكمك علية.

    برر . . اثبت أو قدم أسبابا لقرارات أخذت على أن تحاول بكل جهدك أن تكون تلك الأسباب دامغة ومقنعة.

    اذكر بإيجاز . .
    نظم الموضوع على أن يحوي نقاطا رئيسية ، وأخرى ثانوية مع حذف التفاصيل الدقيقة ، والتركيز على إعداد وتصنيف الأشياء.

    اثبت أو برهن . .
    برهن على مدى صدق الموضوع بالاستشهاد بأدلة حقيقية وأسباب مقبولة ومنطقية واضحة .

    أوجد العلاقة بين . .
    وضح مدى العلاقة بين الأشياء واتصالها ببعض ، وكيف تكون هذه الأشياء مسببات لأشياء أخرى أو كيف تكون مرتبطة بها ارتباطا تلازميا أو كيف تكون الأشياء متشابهة.

    استعرض . . تفحص الموضوع بصورة نقدية مع التحليل والتعليق على ما قيل من عبارات بخصوصه.

    حدد بإيجاز . . قدم النقاط الرئيسية بإيجاز وتسلسل واضح مع حذف التفاصيل والرسوم التوضيحية والأمثلة.

    لخص . .
    ضع النقاط الرئيسية أو الحقائق بصيغة مركزة مكثفة كما تفعل عند تلخيص فصل من كتاب, واحذف كل التفاصيل والرسوم التوضيحية.

    تتبع . .
    أسرد تطور الأحداث التاريخية منذ البداية.

    الخط واللغة

    لدى بعض الأساتذة خط رديء في الكتابة . فبعض الكتابات لا تقرأ وبعضها الآخر يقرأ بصعوبة . فإن كان لديك أحد هذه العيوب أو المشاكل فحاول حلها . فقد لا يمكنك الكتابة بخط واضح وجميل ولكن حاول أن تجعله معقولا ، فهذا أمر هام لأن المصحح لا يستطيع أن يعطيك درجات لشيء لا يستطيع قراءته , وقد يحاول بعض المصححين بجهد تفسير الخط غير المقروء ، ولكن ليس لدى الآخرين الصبر الكافي ، لذا فهم يضعون علامة منخفضة لما لا يستطيعون تفسيره أو قراءته . فان كان خطك عزيزي الأستاذ صعب القراءة تذكر أن ذلك هو الفرق بينك وبين أستاذ آخر نجح في الامتحان . تمرن على تحسين خطك وتعود على الكتابة باستعمال مصطلحات تربوية في محلها ، أي استخدام البناء الصحيح للموضوع ، واستخدام علامات الترقيم بطريقة سليمة ، فان ذلك يعطي انطباعا جيدا عن إجابتك , ويجعل القارئ أي المصحح فاهما لما تحاول قوله ، ويدل على تفكيرك إن كان منظما أو مشوشا . اكتب بتأن لا تغفل ملاحظة تلك القوانين الأولية في الكتابة وقت الامتحان ( الكتابة على سطر وترك سطر ، اكتب بخط متوسط الحجم ، استخدم اللون الأزرق , لا تستخدم اللون الأحمر ).وقبل الكتابة لابأس بتسطير هامش في الجانب الأيمن من الورقة.

    يقول المثل المغربي "سال لمجرب لا تسال طبيب" وبالتوفيق إن شاء الله.
     
    1 person likes this.
  2. #2
    ام الرجال

    ام الرجال مدون فعال

    رد: مفردات هامة في الامتحانات المهنية!!!

    شكرا اخي على التوضيح
    و لكن هل يمكن ان تشرح( بتسطير هامش في الجانب الأيسر من الورقة)


     
  3. #3
    sagesse

    sagesse مدون فعال

    رد: مفردات هامة في الامتحانات المهنية!!!

    مشكوووور أخي على الطرح الطيب.
     
  4. #4
    السفير

    السفير مدون فعال

    رد: مفردات هامة في الامتحانات المهنية!!!

    آسف لقد قصدت الجانب الأيمن شكرا على الملاحظة.
     
  5. #5
    adil.b

    adil.b مدون

    رد: مفردات هامة في الامتحانات المهنية!!!

    merci bien b chance
     
  6. #6
    omzineb

    omzineb مدون جديد

    رد: مفردات هامة في الامتحانات المهنية!!!


    1. شكرا اخي على التوضيح.
     
  7. #7
    ام الرجال

    ام الرجال مدون فعال

    رد: مفردات هامة في الامتحانات المهنية!!!

    العفو اخي
     
  8. #8
    med74

    med74 مدون مشارك

    رد: مفردات هامة في الامتحانات المهنية!!!

    اللهم اجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
     
  9. #9
    tekna

    tekna مدون

    رد: مفردات هامة في الامتحانات المهنية!!!

    شكرا على التوضيحات
     
  10. #10
    السائح

    السائح مدون جديد

    رد: مفردات هامة في الامتحانات المهنية!!!

    مشكور على الموضوع
     
  11. #11
    med74

    med74 مدون مشارك

    رد: مفردات هامة في الامتحانات المهنية!!!

    شكرا جزيلا