أفضل وسائل تقوية الذاكرة قديما وحديثا

  1. #1
    السفير

    السفير مدون فعال

    أفضل وسائل تقوية الذاكرة قديمة

    يرى العلماء المتخصصون أن الذاكرة تشبه العضلة، فكلما زاد استعمالها حدث لها ضمور سريع فإذا عمل الشيء نفسه مع الذاكرة يوما بعد يوم فان عقلك لن يعمل بالطريقة المطلوبة لكي يظل حادا وثاقبا بغض النظر عن السن وهناك علاجات مختلفة طبيعية يمكن ان تساعد في تحسين مشكلات الذاكرة ومن أهم هذه العلاجات ما يلي:

    العلاج بالعطور

    تقول العشابة جين روز رئيسة الجمعية القومية للعلاج الشمولي بالعطور ومؤلفة كتاب: (AROMATHERAPY APPLICATIONS AND INHALATIONS) جرب استعمال أجزاء متساوية من الزيت الطيار لنبات ابرة الراعي المعروفة وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها إلى 60 سم لها أوراق عميقة التشقق وأزهار أرجوانية وثمرها يشبه المنقار ويستعمل جميع أجزائها بما في ذلك الجذور والزيت الطيار وهناك أكليل الجبل أو ما يعرف بحصا ألبان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى متر ويستعمل جميع أجزاء النبات عدا الجذور حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الزيوت العطرية للنباتين المذكورين وتوضع في مبخرة نار ويستنشق الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في الذاكرة والتعلم.

    وتضيف ان نبات إبرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب ونبات إكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة وإذا جمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي إلى تأثير قوي.



    العلاج بالطعام

    يقول دكتور مايل ايه كلابر اختصاصي طب التغذية في بومباتو بيتشي في فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية ومدير معهد التثقيف والبحث الغذائي، وهي منظمة مقرها الرئيسي في مانهاتن بيتش بكاليفورنيا «إن تناول الأغذية قليلة الدسم يساعد على فتح الشرايين ويحسن من تدفق الدم، وللإقلال من الدسم في غذائك فإنه يقترح الامتناع عن تناول اللحوم الدسمة للأبقار والضأن واستبدال الشحوم المتشبعة مثل الزبد والسمن بزيوت غير متشبعة مثل زيت الكتان والعصفر وهي متوفرة في معظم محال الأغذية الصحية».

    العلاج بالأعشاب

    الجنكة: يقول الدكتور فارو اي تايز استاذ علم العقاقير بجامعة بوردو في مدينة وست لافيان بولاية انديانا بأميركا، ان الجنكة وهو نبات شجري معمر هو واحد من أقدم الأشجار على كوكب الأرض ونبات الجنكة والذي يعرف بشجرة المعبد وله أوراق قلبية إلى مروحية جميلة الشكل وبثمار تشبه بيض الحمام والجزء المستخدم من النبات الأوراق والبذور بعد إزالة قشرتها، الموطن الأصلي لنبات الجنكة الصين واليابان وتزرع في المزارع الكبيرة في الصين واليابان وفرنسا وكارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة الأميركية تحتوي الأوراق على فلافونيدات وجنكوليدات وبيلو باليدات.

    لقد استخدم العشابون الصينيون الجنكة منذ آلاف السنين والتي تزيد تدفق الدم إلى المخ ولأجزاء أخرى من الجسم، لعلاج مشكلات المخ والجهاز الدوري. ويوصي الدكتور تايلور باستعمال مركبات الجنكة لعلاج مشكلات الذاكرة ويحتاج الشخص من شهر حتى ثلاثة أشهر قبل أن يلاحظ اي تحسن في ذاكرته، والجنكة هي الدواء العشبي الأكثر مبيعاً في فرنسا والمانيا حيث يأخذها الملايين يوميا من اواسط العمر وما يلي لتحسين دوران الدم في الدماغ والذاكرة وخفض احتمال الاصابة بالسكتة ولعلها من أكثر الأعشاب فائدة في علاج الخرف عند كبار السن، ويوجد مستحضرات منها في جميع انحاء العالم تباع في محال الأغذية التكميلية.

    اللبان

    يستخدم للذاكرة ويعرف باللبان الذكر او اللبن المر او الشحري وهو عبارة عن افراز صمغي راتنجي يفرز من نبات شوكي لا يزيد ارتفاعه على ذراعين ويتكون هذا الافراز من %60 مادة راتنجية وحوالي %50 صمغ ونحو %5 زيتاً طياراً ومادة تسمى «أوليبين». يستخدم الكندر في هضم الطعام وطرد الغازات وجيد للحمى وضد السعال ويقطع نزف الدم من اي موقع ويجفف رطوبات الصدر ويقوي المعدة الضعيفة وهو من المواد التي تساعد على الحفظ وجلاء الذهن ويذهب بكثرة النسيان.



    حرمل

    نبات ينقسم إلى نوعين، ابيض وهو العربي ، واحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند . والعامة تدعوه غلقة الديب او حرمل ، وهو نبات يرتفع ثلث ذراع ويفرع كثيرا، وله ورق كورق الصفصاف ، ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفاً مستديرة مثلثة داخلها بزر أسود كالخردل ثقيل الرائحة، يعالج الصداع والفالج والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والاستسقاء والنسيان ويزيل الترهل والتهيج.

    الزنجبيل

    لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان، يؤخذ الزنجبيل المطحون قدر 55 غراما ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 غراماً، ومن الحبة السوداء 50 غراماً تُخلط وتُعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يومياً مع صنوبر وزبيب.

    المرمية

    نبات عشبي معمِّر عطري، وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر إن المرمية تقوِّي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد أكد الباحث الإنجليزي هذه المقولة حيث أثبت تحقق الإنزيم المسؤول عن تحطيم السيالة العصبية في الدماغ.

    الزبيب

    في الطب النبوي لابن قيم الجوزية: أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه. وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلى والمثانة ويقوِّي المعدة ويليِّن البطن. وهو بالجملة يقوِّي المعدة والكبد والطحال، نافع من وجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة.

    حبوب اللقاح

    استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها: التوتر العصبي، الإرهاق والتعب الشديد، حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة، اضطرابات الذاكرة.

    القرفة (الدارسين)

    يساعد مشروب القرفة الساخن المحلَّى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث والولادة، وقيل هي نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة.

    الزعرور

    عبارة عن شجرة لها أوراق مفصصة كبيرة وأزهار وردية كثة بيضاء، توجد في مجاميع زهرية وثمارها عنبية حمراء اللون جذابة جداً. الزعرور إذا أخذ مع الجنكة فإن له تأثيراً جيداً على الذاكرة حيث يقوم بتحسين الدورة الدموية في الدماغ وهذا يزيد من كمية الأوكسجين في المخ.

    الجوز

    لعلاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الأبناء خلال فترة الدراسة، يُنصح بالإكثار من تناول الجوز والصنوبر والزبيب وكذلك شرب مغلي لبان الدكر والزنجبيل والحبة السوداء (حبة البركة)، و«حب الفهم» المسمى «البلادر» والهند باء البرية فور الاستيقاظ من النوم، أي قبل تناول أي شيء آخر، مع تحليته بعسل النحل الذي جعله الله شفاء للناس

    دمتم بصحة وسلام.
     
  2. #2
    med74

    med74 مدون مشارك

    رد: أفضل وسائل تقوية الذاكرة قديما وحديثا

    أخي لقد افدتنا كثيرا بموضوعك، حبدا لو شرحت لنا أكثر كيفية استعمال بعض الاعشاب و تسميتها بالمغرب مثل اللبان و الجنكة و عشبة ابرة الراعي...، خصوصا الجزء الاول من الموضوع، أما الجزء الثاني فهو في غاية الروعة، مشكور على المجهود...


    [​IMG]


     
  3. #3
    amos

    amos مدون جديد

  4. #4
    ايمان82

    ايمان82 مدون

    رد: أفضل وسائل تقوية الذاكرة قديما وحديثا

    موضوع رائع
    ونحن نحتاج فعلا إلى الاهتمام بصحتنا وصحة أطفالنا والمفتاح هو التغدية السليمة