تصحيح المهني لولوج الدرجة الثا نية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي السلم10 /

  1. #1
    sagesse

    sagesse مدون فعال

    الامتحان المهني لولوج الدرجة الثا نية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10)
    دورة نونبر 2004
    مادة الاختيار التربية وعلم النفس التربوي
    مدة الإنجاز: 3ساعتان.
    نص الموضوع :
    تختلف إيقاعات التعلم وأنماطه داخل الفصل الدراسي بحسب اختلاف المتعلمين ففي الوقت الدي يتعلم فيه البعض بسرعة, يحتاج البعض الآخر إلي وقت أطول , وفي الوقت الدي ينزع فيه البعض نحو التحليل والتفكير المنطقي , ينزع البعض الآخر نحو الحدس الفني .........
    الأسئلة :.
    1 ـ كيف ينبغي ا لنضر إلى هده الاختلافات , وكيف يصح التعامل معها بيداغوجية ؟
    2ـ تستلزم هده الاختلافات تنويع مداخل التعلم وأسا ليبه لمنح جميع المتعلمين فرص الولوج إلى وضعيات التعلم التي تناسبهم اكثر.وضح دلك مستعينا ببعض الأمثلة (ينقط على7).
    3ـ هناك اختلافات أخرى توجه تعلم التلاميد والكيفية التي يتعلمون بها .بالاعتماد على تجربتك الميدانية, ابرز اهم هده الاختلافات واد كر المقاربات البيداغوجية التي استعنت بها لاستجابة لكل صنف من التلاميد على حدة(ينقط8)









    عناصر الإجابة



    1- ان هذه الإختلافات تعتبر معطى طبيعيا ، تقره الملاحظة التتبعية العادية لسلوك جميع الأطفال.مثلما تقره الدراسات و الأبحاث المنجزة في الميادين و الأبحاث المنجزة في الميادين التربوية و السيكولوجية المهتمة بالفروق الفردية.

    - ان التعامل البيداغوجي بنبغي ان يقوم على اساس التسليم بهده الاختلافات و من ثم التفكير في استراتيجيات تدخل متنوعة تراعي في توجهاتها و اجراءات تنفيدها هده الاختلافات.

    2- يبرز المترشح اهمية تنويع مداخل التعلم على اعتبار ان هدا التنويع اجراء يمنح جميع التلاميد فرصة المشاركة و الإستيعاب ما دام بمقدوره ان يجعل كل صنف يتعلم بالكيفية التي تناسب نظام اشتغاله الفكري و وتيرة تعلمه.

    - يقدم نموذجا لهذا التنويع في مداخل التعلم كأن يقترح مقاربتين بيداغوجيتن او اكثر على اساس كل واحدة تخص نمطا معينا من المتعلمين او يقدم نشاطا تربويا بأساليب متنوعة يجد فيها كل متعلم نفسه .



    3- يستثمر المترشح تجربته الميدانية في محاولة الكشف عن اختلافات اخرى بين المتعلمين تظهر بشكل بارز في كيفية تعلمهم فإضافة إلى ما ذكر فى نص الموضوع هناك الأطفال المتريثون مقابل الأطفال المتسرعين( الاندفاعيون). و هناك البصريون ( الذين يعتمدون في تعلماتهم على حاسة البصر ) مقابل السمعيين ( الذين يعتمدون على حاسة السمع).........

    -يذكر بعض المقاربات البيداغوجية التي تم الاستعانة بها من اجل الاستجابة إلى كل الأنماط المميزة لإستراتجيات التعلم التي لاحظها في فصله. ويبين كيف ان هده المقاربات اتاحت لجميع فئات المتعلمين فرصة الإنخراط في التعلم وفق الكيفية التي يستدخلون بها المعطيات من العالم الخارجي و يعالجون بها هذه المعطيات ليبنوا بها معارفهم ومن ثم تعلماتهم الأساسية.
     
  2. #2
    عابدينو1

    عابدينو1 مدون جديد

    رد: تصحيح المهني لولوج الدرجة الثا نية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10)/

    شكرا لك أختي


     
  3. #3
    Aboumo3ad

    Aboumo3ad مدون

    رد: تصحيح المهني لولوج الدرجة الثا نية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10)/

    مشكووووووووووووووووووووووور على الإيضاحات القيمة ...
     
  4. #4
    yahya08

    yahya08 مدون جديد

    رد: تصحيح المهني لولوج الدرجة الثا نية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10)/

    شكرا لك أختي
     
  5. #5
    tiznitia

    tiznitia مدون جديد

    رد: تصحيح المهني لولوج الدرجة الثا نية من إطار اساتدة التعليم الابتدائي (السلم10)/

    شكرا لك جزيلا