آفة غياب المدرس

  1. #1
    حميد1

    حميد1 مدون بارز

    إنني لست بصدد الدفاع عن المدرس، فهو لا يحتاج إلى من يدافع عنه لأن عمله ومثابرته وصموده باد للعيان وكفيل بإسكات كل من يحلو له التهجم على مكون النشء وقنطرة الأجيال، أليس هو الذي كاد أن يكون رسولا؟. لكن مع ذلك لا يمكن لأحد أن ينكر وجود آفة غياب المدرس. والتي أرى أنها تتخذ شكلين مختلفين من الغياب:
    - الغياب الفعلي/ الجسدي للمدرس عن عمله بحيث لا يحضر لممارسة المهمة الموكولة إليه داخل فصل دراسي معين ووفق جدولة زمنية محددة.
    - الغياب المعنوي للمدرس، حيث نجده حاضرا مع تلامذته داخل الفصل، لكنه لا يشتغل معهم ولا يفيدهم بشيء طيلة الحصة الدراسية المقررة.فمن الغائب هنا؟ ومن المسؤول؟
    على رجال ونساء التعليم أن يتقبلوا بصدر رحب وبسعة خاطر محاسبة المتغيبين والمتساهلين بالمسؤولية الجسيمة التي يتحملها المدرس منذ أقدم العصور، لأن من يرفض المحاسبة والانضباط في قلبه مرض ويساهم في إعطاء الفرصة لكل من يتربص برجال ونساء التعليم لتحميلهم مسؤولية الإخفاق والفشل.
    الواقع لا يرتفع، هناك فئة من أناس التعليم فقدوا الحس بالمسؤولية، وأصبحوا يعتبرون أجرهم الشهري مكسب عادي وطبيعي لا يحتاج إلى الكد والعناء، كما أصبحت لهم قناعة بأن تواجدهم من حين لأخر بالمؤسسة التي يحسبون عليها أمر كاف ليتقاضوا ذلك الأجر. وأن واجبهم ينحصر في إدخال التلاميذ إلى القسم وحراستهم وإسكاتهم، في انتظار أن يعود آباؤهم من العمل. لكن في مقابل ذلك نجد فئة عريضة –وهي الأكثرية- لها إحساس بالمسؤولية، وتؤدي واجبها الإنساني والوطني بكل تفان وصمود، رغم عسر الأوضاع وغياب الأجواء التربوية اللازمة للعطاء والبذل. فكيف الاشتغال والعطاء في قسم يتعدى تلامذته ستون؟ وبمستوى جد متدن، بحيث لا يستطيع مسايرة الأستاذ وفهمه إلا قلة قليلة من هؤلاء المتعلمين؟ فمن المسؤول؟ ومن نحاسب؟
    لماذا لا نوسع دائرة المحاسبة؟
    على نساء ورجال التعليم أن يرفعوا صوتهم عاليا وان يوحدوا صفوفهم من أجل المطالبة بتعميم المحاسبة على كل مكونات وعناصر المنظومة التربوية ببلادنا. إنها فرصة ثمينة أمام مدرسينا للمطالبة بمحاسبة وضبط كل هذه المكونات، حتى نظهر للرأي العام وللمسؤولين، رغم أن أهل مكة أدرى بشعابها، فهم مقتنعون بكون الفشل ناتج عن عوامل متعددة قد لا يكون للمدرس دخل فيها
     
  2. #2
    ابواسية

    ابواسية مدون نشيط

    رد: آفة غياب المدرس

    بارك الله فيك اخي حميد


    على طرحك القيم


    فعلا ظاهرة انتشرت في واقعنا


    والله المستعان


    جزاك الله خير الجزاء


     
  3. #3
    اسحاق نبيل

    اسحاق نبيل مدون فعال

    رد: آفة غياب المدرس

    ما يراه الآخرون مجرد قلة أرى أنه هو السواد الأعظم ، أقصد هنا من يظنون الغياب حقا مشروعا و يستهترون بأوقات الالتحاق إلى العمل . المدراء يقولون لا نستطيع ردع مثل هؤلاء و لو فعلنا فنحن لا نضمن أن يؤدوا أماناتهم داخل القسم ... ما يدمع العين هو هؤلاء الأطفال الذين لا ذنب لهم سوى أنهم ودوا الالتحاق بالمدرسة للتعلم على يد أستاذ ليجدوا أنفسهم بدون رقيب، الفراغ أستاذهم . و الله ثم و الله من لا تتحرك في قلبه ذرة احساس تجاه هؤلاء التلاميذ و لا الخجل من استهتاره بتعليم النشء و تقاضيه أجرا عن عمل لا يؤديه لهو آثم خائن للأمانة منافق ليس له قلب و كيف يكون له و هو لا يرقب عين الله التي لا تنام .
    أما من هم من أصحاب السلم العاشر أو الحادي عشر فحدث و لا حرج ، كبرياء و تعنت ، لا يلجون أقسامهم إلا لماما و إن فعلوا فلكي يقوموا بدور الأستاذ ذو الهيبة الذي لا يجرؤ أحد على الحديث أو النظر إليه.
    على عكسك سيد حميد فأنا أرى أن فئة عريضة لا تؤدي واجبها و آخر مثال أقدمه هو الموظفة التي وضعت مولودها كم نعاني من مثل أولاء الموظفات ، بالأحرى كم يعاني تلاميذهن خلال حملهن و بعد و ضعهن و كلكم يعلم أن الاشهر الثلات التي تمنح لهن كرخصة يتم تجاوزها إلى مدة عام . ربما فيما مضى لم يكن لهذا تأثير و لكن حاليا بعد أن أصبح القطاع يعمد إلى التأنيث أصبح التأثير كبيرا للأسف.
    أكاد أتفق معك أن المراقبة و المحاسبة مفتاح انقاذ القطاع من التردي الذي يغرق فيه و لكن هاته المحاسبة لا يجب أن تكون متعاطفة متساهلة بل يجب أن تكون حاسمة لا مجال فيها للعواطف. العمل عمل و الاعتبارات الشخصية يجب أن تبقى خارج هذا النطاق . بمعنى أصح تلزمنا الجدية و الصرامة في تطبيق القوانين .... على الجميع
     
  4. #4
    ابواسية

    ابواسية مدون نشيط

  5. #5
    أبو هاجر

    أبو هاجر مدون فعال

    رد: آفة غياب المدرس

    ما أن ابتعدنا عن تأديتنا لمهمتنا باعتبارها بمرتبة مهمة الأنبياء من حيث جسامة المسؤولية و أصبحنا نعتبر أنفسنا مجرد موظفين نقوم قدر المستطاع بما يمكن القيام به وفق الظروف المتاحة توالى التقاعس في عملنا و ترسخ حبث أصبح من المسلمات ان تدخل إلى المدارس بالمدينة (المجال الحضري) لتجد أغلبنا في لقاءات للدردشة تدوم لساعات و التلاميذ يتركون عرضة للضياع في الحجرات و هذا لمسته بأم عيني في إطار الجولات المكوكية التي نقوم بها في مختلف المدارس من أجل التعبئة و الإلتقاء بزملائنا و الوقوف على مشاكلهم في إطار نقابي.
    يحز في نفسي أن أرى مثل هذه الممارسات و بالأخص عندما يتم التغاضي عنها من طرف الإدارة التي لا هم لها سوى ترك الأمور على حالها مادام الكل متقرب لها و يخدمها بكافة الوسائل.
    متى يحين الوقت لنقف وقفة تأمل و محاسبة للنفس لكي نراجع أنفسنا و نصحح أخطاءنا اتجاه البراعم الذين سيشكلون عماد الأمة مستقبلا...................
    تحية لك أخي حميد على هذه الجرأة في تناول مواضيع من هذا النوع.
     
  6. #6
    حميد1

    حميد1 مدون بارز

    رد: آفة غياب المدرس

    أخي الجيلالي قصري
    هذه الجرأة تكلفني الكثير في إطار العمل مع زملائي...لابد أن نقول الحق ولو على أنفسنا...ونطالب أيضا بحقوقنا لأنفسنا.تكلمتَ عن الدردشات خارج حجرة القسم بالمجال الحضري.فما بالك بالمجال القروي؟الوصول للمدرسة بتأخر يصل حدود ساعة...التحية مع الزملاء15 دقيقة...الإستراحة مع الفطور أكثر من نصف ساعة.... الخروج قبل الوقت بنصف ساعة.....
    أتـحدى أي أستاذ من هؤلاء أن يصبر على مدرس لإبنه وهويقوم بالمثل...سيبدأ باللعن فيه ..وتقديم شكوى ضده للمدير أو مفتش يقرب له أو يشعل فتيل الفتنة ضده بجمعية أولياء الأمور.....وهذه الصور أعيشها مع زميل لي ومدرسين آخرين. .....ولكن أقول لهم بعد فشل النصيحة: كما تدين تُدان.
    ومعذرةلإخواني الأساتذة صراحتي تثير البلاء علي ولكنني أعشقها.
     
  7. #7
    sisimou

    sisimou مدون مشارك

    رد: آفة غياب المدرس

    الساكت عن الحق شيطان أخرس
     
  8. #8
    حميد1

    حميد1 مدون بارز

    رد: آفة غياب المدرس

    صدقت أخي سيسيمو.ولكن فئة منا تكره الحق.وهي بذلك تكره ما جاء به الحق تعالى .الحق اسم من أسماء الله تعالى.فعلينا أن نحب الله وما أمرنا به
     
  9. #9
    فتحي0206

    فتحي0206 مدون

    رد: آفة غياب المدرس

    ارجوكم ثم ارجوكم لا تنفرونا من التعليم و من رجاله .. لا تجعلونا نكره هؤلاء الذين ننتمي اليهم ..
    لماذا تفيئون المعلمين حسب العمل انطلاقا من السلالم ..
    لماذا توجهون سهامكم دائما لمن يفوقونكم في الدرجة و الرتبة ..
    لماذا تفكرون دائما بعواطفكم و ليس بعقولكم ..
    لماذا تلجاون دائما الى التعميم انطلاقا من عينات تعرفونها ..
    ماذا لوتقصينا الامر و تكلمنا عن اصحاب السلالم الدنيا .. لا تقل لي اخي الكريم انهم ملائكة لان اهل مكة ادرى بشعابها..
    ارجوكم ثم ارجوكم ضعوا حدا لمثل هذه الخزعبلات و لهذا النمط من التفكير لانه يسيء الى الاسرة التعليمية بشكل عام..
     
  10. #10
    حميد1

    حميد1 مدون بارز

    رد: آفة غياب المدرس

    نحن أخي فتحي لا ولن نكن كراهية لأحد..واليوم نريد أن نعترف يننا من نحن وكيف يجب أن نكون؟ لاعيب في ذلك أخي .هذا التردد في الإعتراف بالخطأ وعدم البوح به هو جعل خصومنا يتربصون بنا ويعلقون فشلهم على مساميرنا التي بدأت تظهر لهم فارغة فراغ اتحادنا بعضنا البعض. وتمادينا في التستر على عيوبنا.لسنا ملائكة ولكننا لا نريد أن نكون شياطين.النمط الذي يجب تغييره على مستوى التفكير هو الإستمرار في الإعتقاد أننا لا نخطأ..والفئة القليلة والتي لانريد الإعتداد بها.هي التي أوصلتنا إلى مانحن إليه الآن حيث الكل يشير لنا بأصابع الإتهام.
    في بداية الموضوع وفي تدخلات المشاركين فيه، دائما هناك إشارة إلى مسألة الفئة القليلة.فنحن لا نعمم. ولكن كم من فئة قليلة فضحت فئة كثيرة.


    لكم الكلمة ....
     
  11. #11
    أبو هاجر

    أبو هاجر مدون فعال

    رد: آفة غياب المدرس

    أرجوكم إخواني لا يمكننا أن ننكر وجود هذا التسيب في كثير منا لكن ما وجب التنبيه إليه هو عدم تحميل المسؤولية لفئة دون أخرى فالكل في الهوى سوى ، نجد أن الأغلبية تتقرب إلى الإدارة لتتستر هذه الأخيرة على زلاتها و على تهاونها في العمل ........
    لا خير فينا إن لم نقلها و نقوم إعوجاجنا
     
  12. #12
    اسحاق نبيل

    اسحاق نبيل مدون فعال

    رد: آفة غياب المدرس

    نقدر فيك أخي "فتحي0206 " غيرتك و دفاعك عن القطاع و التي أحييك عليها . شيء جميل أن يكون بين ظهرانينا رجال يبذلون ما في وسعهم للمضي قدما بمجال التعليم بهذا البلد السعيد.
    رأيي في الموضوع الذي طرحه سيد حميد مشكورا لم يكن عبثا أو "خزعبلة" و لكن أمر أعيشه و ليس نابعا من نسج الخيال و حديثي هنا أخص به المدارس التي أتواجد بالقرب منها .و مدارس يشتغل بها الأصدقاء و الزملاء.
    و فخ التعميم الذي حاولت تنبيهنا إليه أرى أنك وقعت فيه بذكرك : ماذا لوتقصينا الامر و تكلمنا عن اصحاب السلالم الدنيا .. لا تقل لي اخي الكريم انهم ملائكة لان اهل مكة ادرى بشعابها..و كأنك تحمل أصحاب السلالم الدنيا مظاهر الغياب و الاستهتار دون غيرهم.
    تقبل رأيي أخي الذي يقبل الخطأ
    بالمناسبة أخي فتحي أنا و لله الحمد و الشكر مرتب في السلم العاشر حتى لا تظن أن كلامي كان حقدا أو افتراء على من يفوقونني في السلم .
    شكرا على مداخلتك
    رأيك و أفكارك تهمنا فلا تبخل علينا بها أخي
     
  13. #13
    أبو خولة

    أبو خولة مدون مشارك

    رد: آفة غياب المدرس

    بارك الله فيك أخي حميد على طرحك للموضوع بكل شجاعة .
    في رأيي إن المدير كذلك له نصيب من المسؤولية عن ضياع التلاميذ بسبب استهتار البعض .
    من واجب المدير عدم التساهل مع" المتغيبين جسديا أو معنويا" على حد تعبيرك أخي أحميد
    وإلا كانوا شركاء لهم في التقصير وتحملوا مسؤولية حرمان التلاميذ من حقهم في التربية والتعليم.
     
  14. #14
    أبو هاجر

    أبو هاجر مدون فعال

    رد: آفة غياب المدرس

    ما دام أغلب المديرين من النوع المتسلط فلا تنتظر منهم أن يقوموا بواجبهم اتجاه الخائنين لمسؤوليتهم نحو الأبرياء وهنا أقصد الغياب المعنوي للبعض كما أشار إلى ذلك أخينا حميد جزاه الله خيرا ،فهذا النوع من المديرين يغطي ضعفه و فشله بالتستر على تقصير هؤلاء الذين يتقربون و يتوددون إليه بكافة الطرق.
    المتملقون صناع المستبدين
    تحياتي إليكم جميعا
     
  15. #15
    فتحي0206

    فتحي0206 مدون

    رد: آفة غياب المدرس

    تحية تربوية صادقة الى الاخوين المحترمين حميد و اسحاق
    شخصيا اتفق معكما الى حد بعيد لكن ما اود قوله هو ان الاستهتار لا يقتصر على فئة دون اخرى فقد نلاحظه عند اي شخص بغض النظر عن سلمه او رتبته و العكس صحيح بل لا يكاد يخلو منه قطاع .. و كل من سولت له نفسه بالتقاعس و دوس كرامة الابرياء الصغار ينبغي تصحيح مسيرته بشتى الطرق..
    اخي اسحاق تطرقي الى اصحاب السلالم الاخرى ادرجته فقط لتنبيهك ان الامر لا يقتصر فقط على فئة دون غيرها بل قد يطال الجميع..وكن على يقين بانك تستحق اكثر من السلم العاشر وفقك الله و حظا سعيدا..
     
  16. #16
    حميد1

    حميد1 مدون بارز

    رد: آفة غياب المدرس

    أخي فتحي .أحترم رأيك كثيرا ..وأشكرك لأنك تشارك به ولا تمر مرور الكرام..والحقيقة أثرت موضوعا مهما يتعلق بأصحاب السلالم العليا .ولم لا نحضر موضوعا مشتركا رفقة الجوكر إسحاق نبيل لمناقشته من جانب :كيف يعملون بعد ترقيتهم إلى السلالم العليا؟ وغير ذلك انطلاقا من أمثلة حية نعرفها دون ذكر أسماءها..

    لكما الخط
     
  17. #17
    اسحاق نبيل

    اسحاق نبيل مدون فعال

    رد: آفة غياب المدرس

    حتى نتجنب التعميم و مجانبة الحقائق سأكتفي بالحديث عن أساتذة أعرفهم تمام المعرفة و قد من الله عليهم هاته السنة بالنجاح في الامتحان المهني و عوض حمد الله سبحانه على هذه النعمة قولا و فعلا ، و أقصد فعلا على الأقل القيام بالواجب المنوط بهم ، عوض ذلك لم يلتحقوا بالمؤسسة إلا بعد أربعة أيام من العيد و اتخذوا من شهر رمضان حجة للمكوث ببيوتهم .و كأن لسان حالهم يقول نحن الأعلون و قد بلغنا الحبال طولا فلم ننزل لمستوى تدريس الأطفال.
    يا قوم ما هي إلا دريهمات و ما هي إلا ايام معدودة
    مثل هذه الطينة من الناس لا تستحق مخاطبتها بلغة العقل و الحرية و ما إلى ذلك بل تحتاج لمفتاح تطور الأمم "الصرامة في تطبيق القوانين" و أي قانون هذا سيطبق و المدير في دار غفلون يخشى ردود فعلهم إذا ما أبلغ عن تغيبهم
     
  18. #18
    ابواسية

    ابواسية مدون نشيط

    رد: آفة غياب المدرس

    بارك الله فيك اخي حميد واخي نبيل على الموضوع

    اما عني بعكس من عرفت اخي نبيل

    ترقوا وازدادوا نعمة وازدادوا عملا والحمد لله انهم من اعز اصحابي

    ولا ازكي على الله احدا
     
  19. #19
    فتحي0206

    فتحي0206 مدون

    رد: آفة غياب المدرس

    لا اعتقد ان الترقي الى درجات اعلى سيكون سببا في انخفاض مستوى العمل لدى الانسان اللهم الا اذا كان هذا الاخير مهيئا لذلك .. العمل النزيه هو صفة يتمتع بها اناس دون اخرين كما ان التقاعس صفة تلتصق بالبعض دون الاخر .. ان العمل يجري في عروق البعض مجرى الدم كما انه قد لا يجد له مجرى لدى الاخرين ..
    في كل الدرجات نجد اناسا مجتهدين و اخرين متقاعسين .. كما ان الترقي قد يكون عاملا للتقاعس لدى البعض كما تفضل الاخ اسحاق كما انه قد يكون عاملا و حافزا لدى البعض الاخر لبذل المزيد من الجهود و يصبح لديهم تكليفا و ليس تشريفا كما تفضل اخونا و زميلنا ابو اسية جزاه الله كل خير..
    ان العمل جزء من شخصية الانسان بترق او بغير ترقي و تبقى ظروف العمل و الوسط الذي يعيش فيه الاستاذ المترقي عنصرا اساسيا في الطريقة التي يعمل بها لانه لا يكاد يخرج عن السرب في غالب الاحيان..
    لا تطلبوا من المترقي اكثر من طاقته لانه في اخر المطاف هو انسان له ما له و عليه ما عليه قد يخطيء احيانا و قد يصيب احيانا اخرى و لا يوجد فرق كبير بينه و بين زميله الذي لم يترق سوى ان الاول حالفه الحظ و الثاني ينتظر دوره..
    شخصيا لا احب ان اذخل في جدال عقيم حول كيف يعمل هؤلاء و كيف يعمل اولئك لان النتيجة سوف لن تحسم ابدا مهما تكلمنا و مهما حللنا فقط لان العمل هو جزء من شخصية الانسان كما ذكرت انفا .. فقد نجد استاذا في سلم ادنى يعمل اكثر من استاذ في درجة اعلى كما اننا قد نجد استاذا في سلم اعلى يعمل اكثر من استاذ يعمل في سلم ادنى و هكذا دواليك .. و اذا حكمنا على فئة بهكذا نعوتات نكون قد ظلمناها كثيرا لان احكامنا تبقى في النهاية احكام قيمة تحتمل الخطا كما تحتمل الصواب..
    لهذا السبب لا احب التفييء بين اوساط المعلمين و تقييمهم من خلال سلالمهم و درجاتهم لانه لا احد منا يكره الترقي وتحسين ظروفه المعيشية و المادية ..
    و اخيرا هنيئا لكل المترقين و عقبى للمنتظرين الذين لم يحالفهم الحظ بعد..
     
  20. #20
    ابواسية

    ابواسية مدون نشيط

    رد: آفة غياب المدرس

    احسنت اخي فتحي احسن الله اليك