الواجبات المنزلية

  1. #1
    Ahmed Najib

    Ahmed Najib مدون

    المعلم يبحث ويقرأ ويطلع على الكثير من الكتب والنشرات والمراجع ويختصر ما قرأ وتعلم وبحث عنه في حصة واحدة ويبذل جهده ليكون في مستوى إدراك طلابه ومستوى فهمهم ، بعد ذلك يريد المعلم أن يتأكد أن هذا الجهد الذي بذل قد أتى ثماره ، وهناك طريقتان مكملتان إحداهما للأخرى للقيام بهذا الدور وهما :
    1-المناقشة الشفهية للطلاب ومحاورتهم داخل الفصل .
    2-الواجبات المنزلية . وهي موضوع بحثنا في هذا العدد :
    لقد قمنا بصياغة ثلاث استبيانات لدراسة الواجب المنزلي وذلك من خلال :
    1-الواجب المنزلي – من خلال وجهة نظر المعلم _
    2-الواجب المنزلي – من خلال وجهة نظر الطالب –
    3-الواجب المنزلي – من خلال وجهة نظر المنزل-
    أولاً : الواجب المنزلي – من خلال وجهة نظر المعلم :
    1. قال 73% من المعلمين أنهم دائماً ما يهتمون بوضع أسئلة الواجب المنزلي ، و قال 25% من المعلمين أنهم أحياناً يهتمون ، و قال2% من المعلمين أنهم نادراً ما يهتمون بوضع أسئلة الواجب المنزلي .
    2. أفاد 30% من المعلمين أنهم دائما ما يكتفون بأسئلة الكتاب المدرسي في الواجب المنزلي، و 68% من المعلمين أحيانا يكتفون بأسئلة الكتاب المدرسي ، و 25% من المعلمين نادرا ما يكتفون بأسئلة الكتاب المدرسي .
    3. أوضح 20% من المعلمين أنهم دائماً ما يفضلون الأسئلة الموضوعية ، وأن 53% من المعلمين أحياناً يفضلون الأسئلة الموضوعية ، و 25 % من المعلمين نادراً ما يفضلون الأسئلة الموضوعية .
    4. قال 20% من المعلمين أنهم دائماً ما يفضلون الأسئلة المقالية ، و 53% من المعلمين أحياناً يفضلون الأسئلة المقلية ، و27% من المعلمين نادراً ما يفضلون الأسئلة المقالية .
    5. 12% من المعلمين أفادوا أنهم غالباً ما يضعون سؤالاً واحداً للواجب المنزلي ، و 60% من المعلمين غالباً ما يضعون سؤالين للواجب المنزلي ، و 28% من المعلمين غالباً ما يضعون ثلاثة أسئلة أو أكثر .
    6. أوضح 15% من المعلمين أنهم دائماً يجيبون على أسئلة الواجب المنزلي شفهياً في الفصل قبل أن يحلها الطالب في المنزل ، و أوضح 33% من المعلمين أنهم أحياناً يقومون بذلك ، و أوضح 19% أنهم نادراً ما يقومون بذلك ، و أوضح 33% من المعلمين أنهم لا يجيبون على أسئلة الواجب المنزلي شفهيا في الفصل .
    7. قال 20% من المعلمين أنهم دائماً ما يطلبون من طلابهم حل أسئلة الواجب المنزلي شفهيا في الفصل قبل حلها في المنزل، و قال 20% من المعلمين أنهم أحياناً يقومون بذلك ، و قال 25% من المعلمين أنهم نادراً ما يقومون بذلك ، و قال 35% من المعلمين أنهم لا يطلبون من طلابهم حل أسئلة الواجب المنزلي شفهيا في الفصل قبل حلها في المنزل .
    8. أوضح 5% من المعلمين أنهم دائماً يطلبون من الطلاب حل أسئلة الواجب المنزلي في الفصل بدلاً من حله في المنزل ، و أوضح 35% من المعلمين أنهم أحياناً يطلبون ذلك ،و قال 28% من المعلمين أنهم نادراً ما يطلبون ذلك، و قال 32% من المعلمين أنهم لا يطلبون من طلابهم حل أسئلة الواجب المنزلي في الفصل بدلاً من حلها في المنزل .
    9. 50% من المعلمين دائما يتابعون حل الطلاب ويكتشفون الطلاب الذين نقلوا حل الواجب من زملائهم ،و 48% من المعلمين أحياناً ما يقومون بذلك ،و 2% من المعلمين لا يتابعون حل الطلاب و لا يكتشفون الطلاب الذين نقلوا حل الواجب من زملائهم .
    10. قال 12% من المعلمين أنهم أحياناً لا يحسمون على الطالب من درجة الواجب عندما يحل الطالب معتمداً على نفسه ولكن حله للواجب خطأ ، و قال 10% من المعلمين أنهم نادراً ما يقومون بذلك ، وقال 78% من المعلمين أنهم لا يحسمون على الطالب من درجة الواجب عندما يحل الطالب معتمداً على نفسه ولكن حله للواجب خطأ .
    11. أوضح 37% من المعلمين أنهم دائما ما يهتمون بتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية عند التصحيح ، و أوضح 48% من المعلمين أنهم أحياناً يهتمون بذلك ، و أوضح 13% من المعلمين انهم نادراً ما يهتمون بذلك ، و قال 2% من المعلمين أنهم لا يهتمون بتصحيح الأخطاء النحوية والإملائية عند التصحيح .
    12. قال 88% من المعلمين أنهم دائماً ما يهتمون بكتابة الملاحظات التشجيعية أو التوجيهية عند تصحيح الصناع الاجيال،و قال 10% من المعلمين أنهم أحياناً يهتمون بذلك ،وقال 2%أنهم نادراً ما يهتمون بذلك .
    13. قال 24% من المعلمين أنه غالباً ما يتم تصحيح الواجب فردي خارج الصف ، وقال 29% من المعلمين أنه غالباً ما يتم تصحيح الواجب فردي داخل الصف ، وقال 10% من المعلمين أنه غالباً ما يتم تصحيح الواجب جماعي شفوي داخل الصف ثم فردي داخل الصف ،وقال 33% من المعلمين أنه غالباً ما يتم تصحيح الواجب جماعي على السبورة ثم يقوم الطلاب بالنقل والتصحيح .
    14. 70% من المعلمين قالوا أنهم دائما ما يقسمون درجة الواجب على عدد الواجبات ، و 23% من المعلمين أحياناً يقومون بذلك ، و 5% من المعلمين نادراً ما يقومون بذلك ، و 2% من المعلمين لا يقسمون درجة الواجب على عدد الواجبات .
    15. قال 13% من المعلمين أنهم أحياناً ما يضعون الدرجة عشوائياً حسب تقييم الطالب في نظرهم ، و قال 7% من المعلمين أنهم نادراً ما يفعلون ذلك ، و قال 80% من المعلمين أنهم لا يضعون الدرجة عشوائياً حسب تقييم الطالب في نظرهم .
    16. أوضح 65% من المعلمين أنهم دائما ما يعتمدون في تقييمهم على دفتر المتابعة ،و أوضح 23% من المعلمين أنهم أحياناً يعتمدون في تقييمهم على دفتر المتابعة ،و أوضح 5% من المعلمين أنهم نادراً ما يفعلون ذلك ، وقال 7% من المعلمين أنهم لا يعتمدون في تقييمهم على دفتر المتابعة .
    17. قال 12% من المعلمين أنهم دائماً عند وضع أسئلة اختبار الفصل الدراسي يعتمدون اعتمادا كلياً على أسئلة الواجب المنزلي ويختارون منها ما يناسب الاختبار ، وقال 27% من المعلمين أنهم غالباً ما يفعلون ذلك ، وقال 43% من المعلمين أنهم أحياناً يفعلون ذلك ، وقال 11% من المعلمين أنهم نادراً ما يفعلون ذلك، وقال 7% من المعلمين أنهم لا يفعلون ذلك .
    18. قال 5% من المعلمين أنهم دائما ما يضعون أسئلة مختلفة تماماً عن أسئلة الواجب المنزلي عند وضع أسئلة نهاية الفصل الدراسي ، و قال 50% من المعلمين أنهم أحياناً ما يضعون أسئلة مختلفة تماماً عن أسئلة الواجب المنزلي عند وضع أسئلة نهاية الفصل الدراسي، و قال 28% من المعلمين أنهم نادراً ما يفعلون ذلك ، و قال 17% من المعلمين أنهم لا يضعون أسئلة مختلفة تماماً عن أسئلة الواجب المنزلي عند وضع أسئلة نهاية الفصل الدراسي .
    19. قال المعلمون أن أهداف حل الواجبات المنزلية في نظرهم هي :
    1. ربط الطالب بالدرس والمنهج .
    2. تثبيت المعلومات لدى الطالب .
    3. تعويد الطالب على الاعتماد على النفس .
    4. بيان مدى استيعاب الطالب للدرس .
    5. الاهتمام بالمواعيد والصدق فيها .
    6. تنمية الاعتماد على الذات لدى الطالب تحت منظور تحريم الغش .
    7. مساعدة المدرس في ضمان استرجاع الطالب للدروس في المنزل .
    8. مرجع للاختبارات .
    9. تقييم الطلاب وملاحظة الفروق الفردية من خلال حلهم للواجب المنزلي .
    10. تدريب للطلاب .
    11. لزيادة نمو الطالب المعرفي وتهيئته نفسياً للاختبارات الشهرية والفصلية .
    12. إعطاء الطالب الثقة بالنفس لحل الأسئلة المختلفة سواء المنهجية أو غيرها واستنتاج الإجابات الصحيحة وتزويده
    13. بالمعلومات التي تساعده على ذلك .
    14. إجبار الطالب على فتح الكتاب أو الدفتر وربطه بهما .
    15. تنمية مهارة الطالب وتنمية التفكير العلمي الصحيح في حل الأسئلة والاستنتاج والتفسير أحياناً .
    16. كسب مهارات ذهنية ويدوية .
    17. ربط المنزل بالمدرسة من خلال إشراف ولي أمر الطالب على واجبات ابنه .
    18. تدريب الطلاب على الكتابة الإملائية والتعبير الصحيحين .
    19. تعويد الطلاب على الاطلاع والبحث .
    20. تعويد الطلاب على الجدية وعدم التهاون والكسل .
    21. التأكد من تحقيق أهداف الدرس .
    22. بث روح المنافسة بين التلاميذ للوصول إلى الإجابات الصحيحة .
    23. تقييم مستوى الطالب في الفصل وتقييم المعلم وطريقة إيصال المعلومة داخل الفصل لاختيار أفضل الطرق لذلك .
    24. إجبار الطالب على الحفظ والمراجعة على مدار الفصل الدراسي .
    20- ذكر المعلمون أن وجهة نظرهم في الواجبات المنزلية هي :
    1. أن تكون شاملة للدرس .
    2. يجب ألا تتعدى السؤالين لكل مادة ليتمكن الطالب من حلها .
    3. الواجبات المنزلية ضرورية جداً فهي القناة التي تصل الطالب بالمادة وتعينه على فهم المادة وتذكر ما تعلمه في الفصل .
    4. الواجبات المنزلية ضرورية جداً لإيجاد نوع من الترابط بين الدروس مع بعضها البعض من خلال الأفكار والعمليات .
    5. الواجبات المنزلية ضرورية لرفع مستوى الطلاب وتحسينه ويستحسن فيها التنوع ومناسبة مستواها للطالب ومتابعتها جيداً من المدرس وولي الأمر وتشجيع الطلاب على الاعتماد على النفس في حل الواجبات .
    6. الواجبات مهمة في العملية التعليمية وفي تحقيق الهدف التعليمي لمفهوم أي موضوع في المادة ، وتعتبر الواجبات مهمة في زيادة النمو المعرفي لدى الطالب ولكن يعتبر التطبيق داخل الفصل أهم وأفضل من الواجبات وذلك نتيجة حضور المدرس والطالب في زمن واحد .