تعييني الأول/الحلقة الثانية

  1. #1
    الغريب

    الغريب مدون فعال

    مرحبا إخواني
    لاحظت اهتمام مجموعة من الأعضاء بالتعرف على معانات و مغامرات أخوهم الغريب .فإليكم الحلقة الثانية:
    كما قلت سابقا كانت المدرسة عبارة عن قسم وسكن صغير فيه بيت و مطبخ ومرحاض لكن كان مجهزا بالطاقة الشمسية.موقعه في أسفل الجبل كنا نرى ليلا طريق أكادير لأن ضوء السيارات هو الدي يظهرها لنا.لكن للوصول إليها يلزمك ساعات طوال ممكن أن تصل إلى 5 أو 6 ساعات.
    جاء اليوم الأول ،استيقظنا باكرا متشوقين لاستقبال التلاميد لبسنا أحسن ما عندنا،وقفنا أمام القسم،ننتظر ،تجاوزت الساعة التاسعة و لازلنا ننتظر ، مرة نقف قرب القسم و مرة ندخل البيت لأنهما ملتصقين(باب القسم و باب السكن).
    عرفنا أنهم لن يحضروا.سألنا فقيل لنا أنهم يساعدون آباءهم في أعمال الحقل.قمنا بجولة كي يعرفوا أننا وصلنا .
    أتدرون كيف وجدنا الحقول ،وجدناها عبارة عن بقع أرضية صغير في جنبات الوادي يزرعون فيها بعض الجزر و اللفت و بعض المواد المعيشية.استقبلنا أصحاب الدوار بالترحيب و كشو تسو أتاي(دخل تشرب أتاي).
    رجعنا أدراجنا إلى المنزل بعدما أوصينا من يحضر لنا الخبز لأن المكان لا يباع فيه و لا يوجد أي مكان يمكن أن تقتني منه ماتنريد سوى السوق الأسبوعي.تعودنا بعد دلك على الأمر.
    كان زميلي طباخا فاسيا ماهرا يحسن طبخ العجائن و أنا أحسن طبخ الطاجين خصوصا بالسمك فأنا ابن مدينة ساحلية.
    في اليوم الموالي حضر بعض التلاميد فبدأنا باستقبالهم و التعرف عليهم و مكثنا أسبوعا حتى ثبثنا أمورنا .فأخدنا إدنا لمدة أسبوع كي نحضر أغراضنا ونتنفس الصعداء من قمة الجبل.

    قضيت السنة الأولى ببعض التلاميد و في السنة الثانية لم يلتحق أحد فخفت أن أكون فائضا فأرسلت في طلب والد تلميدة كي يتركها تأتي واشتريت لها الأدوات وسجلتها.وأمضيت السنة مع تلميدة واحدة .وعندما جاء المفتش بدأ يسألها و هي لا تجيب فسألني لمادا؟؟؟؟؟؟؟؟
    فأجبته أنها خائفة منك لأنك غريب عليها
    طلب مني أن اسألها بدلا عنه فأجابت وحصلت بواسطتها على أول نقطة تفتيش في حياتي المهنية و كانت امتياز و فرحت بها آنداك فرحا كبيرا.
    لا أستطيع أن أنسى تلك السنتين و العلاقة الكبيرة التي نسجتها مع إخواني الأساتدة في الوحدات الأخرى
    +فرعية أكني كان فيها أستادين مراكشين ،التقيت مع أحدهما صدفة في مؤتمر مؤخرا....
    + فرعيةأخرى لا أتدكر إسمها كان يعمل فيها أخوين لي أحدهما من القنيطرة و اسمه عبدالغني و آخر من البيضاء (البرنوصي) و اسمه محمد.............
    +مركزية كان فيها أخ من مراكش و اسمه أحمد و الثاني من قلعة السراغنة و اسمه عبدالغني و الثالث من مدينتي كان معي في المركز و لا يزال صديقي المقرب لحد الآن و آخر من القصر الكبير أو الصغير لا أدكر جيدا.
    كنا نجتمع كل يوم أحد أو سبت ليلا نحضر وليمة كبيرة ونلعب الكارطة و نغني و نضحك. حتى نبدأ أسبوعا آخر في الغربة.......
    كان يحلو للإخوان الإجتماع عندي خصوصا إبن البيضاء و القنيطرة(البام) على ما أدكر.
    لن أنسى أيضا أيام كنا نرجع من العطلة و نتسابق في البيكوب للتموقع في مكان آمن و جيد والمحظزظ منا من جلس قرب السائق إدا لم يكن هناك نساء في البيكوب.و اليوم الأسود يوم السوق الدي يلتقي مع نقل البهائم.
    و لن أنسى يوم انقطع الفران للبيكوب و نحن ننزل مع سفح الجبل و إدا بنا نرى الناس يصرخون بالشلحة و يقفزون من فوق البيكوب و نحن 7 معلمين لا ندري مايحصل نضحك و نتجادب أطراف الحديث.و لحسن الحظ أوقف السائق البيكوب في مكان مرتفع قليلا .وعندما نزل الناس و السائق ليصلح العطب آنداك فهمنا أننا كنا أقرب إلى الموت و لا منقد و لا تأمين فنحن حراكا ه.
    لا أنسى أيضا يوم انقطعت الطريق بالثلج و انقطع النقل فلم يكن لنا سوى قطع مسافة 30كلم جبل مشيا على الأقدام أنا و صديقي المسفيوي فوق الثلج الدي يشبه الزجاج و في أواخر رمضان مع اقتراب عيد الفطر السعيد.مشينا من 5 صباحا حتى الحادية عشرة صباحا ،الوقت الدي وصلنا فيه إلى الطريق المعبدة الرئيسية بين مراكش و أكادير.
    أمضيت سنتين لا تنسى قبل أن أنتقل في السنة الثالثة إلى نواحي الصويرة لأنتهي من مغامرات الجبل و أبدأ مغامرة لانفيت الأسبوعية.
    و إن أردتم ألأن أحكي لكم وقائع الصويرة فأنا رهن الإشارة
    لكن من الأحسن أن أترك المجال للأخ إسحاق نبيل ليحكي لنا تعيينه الأول بعد أن اطلعنا على تعيين الأخ محمد أبو ياسر.
     
  2. #2
    اسحاق نبيل

    اسحاق نبيل مدون فعال

    رد: تعييني الأول/الحلقة الثانية

    تبارك الله على خاي الغريب رفيق الكفاح

    سبحان الله نفس الأحداث نفس الأصدقاء نفس المعاناة مع وسائل النقل و الغريب أخي الغريب بل ما أضحكني (اعذرني) تدريسك لتلميذة واحدة ، لقد قلت بيني و بين نفسي : وادابا هادي غانولي نفيق مع 7 على ودها و نشرح و نغوت ...

    ننتظر المزيد فأنت تحكي ما مررنا به جميعا ، و لنعترف ان العمل في الجنوب هو التكوين الأساسي و المهم الذي تلقيناه في مجال التعليم رغم قساوة و وعورة تضاريسه .


     
  3. #3
    الغريب

    الغريب مدون فعال

    رد: تعييني الأول/الحلقة الثانية

    تلميدة واحدة و جبت بها 13/20 كن كانو 2 نجيب 26/20
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    شكرا على مرورك أخي و تحية تعليمية
     
  4. #4
    sagesse

    sagesse مدون فعال

    رد: تعييني الأول/الحلقة الثانية

    شكرا جزيلا أخي على سماحك لنا التطفل على ذكرياتك.
    و مع كل ذاكرة انسانية أطالعها في المعهد أحمد الله كثيرا.
    بارك الله فيكم و لكم
     
  5. #5
    طاطاوي

    طاطاوي مدون جديد

    رد: تعييني الأول/الحلقة الثانية

    أرجو أخي أن تكون قد استفدت من يومياتك وتعلمت تشلحيت...

    شكرا