عواقب تساهل الاستاذ ة مع تغيبات التلميذ ة

  1. #1
    chohrore

    chohrore مدون

    بعض التلاميذ يتغيبون لوحدهم،والبعض الاخر يتغيب بعد اخد الاذن من الاستاذ-ة-،في كلتا الحالتين بعض السادة الاساتذة لايسجلون تغيباتهم،ولكن ماذا بعد هذا التساهل المهني؟
    اجيب عن هذا السؤال بتقديم نماذج من الحالات التي حصل فيها السادة المدرسون/المدرسات على عقوبات ثقيلة بسبب عدم ابلاغهم الادارة التربوية بتغيبات تلاميذهم:
    1- ثلاث تلاميذ طلبوا الاذن من استاذهم للتغيب بدعوى مساعدتهم لاولياء امورهم في امورهم الشخصية يوم السوق،وبحسن نية الأستاذ لم يسجل غيابهم،ماذا حصل بعد ذلك؟ التلاميذ الثلاثة غرقوا في نهر،وتحركت المسطرة القضائية لمتابعة الاستاذ بحجة المساهمة في اهمال القاصرين والقائهم مصرعهم.
    2- تلميذ تأخر ب 15دقيقة والتحق بالفصل الدراسي دون ان تطلب منه الاستاذة الذهاب الى مكتب الحراسة العامة ،وماذا بعد هذا التساهل؟ التلميذ المتأخر كان قد طعن صديقا له خارج المؤسسة وارداه قتيلا، وقد تابعت الضابطة القضائية الاستاذ ةالمعنية بدعوى مساهمتها في التستر على جريمة قتل لان التلميذ ادعى انه كان بالقسم منذ بداية الحصة الاولى.
    3- استاذ قام باخراج تلميذة ‘’ مشاغبة’’ من القسم ولم يقم بتسجيل غيابها،التلميذة المعنية غرر بها خارج المؤسسة وتم اغتصابها،المسطرة تابعت الأستاذ بكونه عرض حياة وشرف التلميذة للخطر .
    4- اربع تلاميذ استعطفوا استاذة قصد عدم تسجيلهم في لائحة الغياب،وفي الشارع اقدموا على سرقة محل تجاري،الاستاذة تكبدت عقوبات زجرية بعد التحريات القضائية.
    5- تلميذ تغيب خلال حصة دراسية،الاستاذ لم يسجله في لائحة الغياب،هذا التلميذ المتغيب تعرض لحادثة سير اودت بحياته،وبقي الهالك في مستودع الاموات –كمجهول الهوية-لمدة يومين،القضاء تابع الاستاذ لكون ساهم في اتلاف هوية الضحية وخلق اضرار اجتماعية لاسرة الفقيد.
    6-...............................
    اخي الاستاذ واختي الاستاذة،ليكن شعارك المهني بخصوص الظاهرة السابقة لالالالالالالالالا للتساهل مع تغيبات التلاميذ،فبعد انطلاق الحصة بخمس-5- دقائق قم بتسجيل التلاميذ/التلميذات الغائبين وليس ان تأجل الامر الى نهاية الحصة.
     
  2. #2
    اسحاق نبيل

    اسحاق نبيل مدون فعال

    رد: عواقب تساهل الاستاذ-ة- مع تغيبات التلميذ-ة-؟؟؟

    شكرا جزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا اخي شحرور ، مهم جدا موضوعك و أوافقك الرأي لا ينبغي التساهل مع تغيبات التلاميذ
    جزاك الله كل خير على الافادة القيمة