عبارات لا يجب ان تقال للاطفال خمس كلمات لاتقال للاطفال احذروها ايها الاباء

  1. #1
    ابراهيم بوستة

    ابراهيم بوستة مدون متميز

    خمسة أنواع من الكلام لا ينبغي أن يقال للطفل أو أمامه

    هناك الكثير من الكلام والحديث الذي يجب أن ينتهي الناس من فعله أمام الطفل أو فعله للطفل ...


    1- أنت غبي :

    لا تقل هذه الكلمة له أبدا ، فذلك ينقص من شأنه أمام أقرانه ، ومن الممكن أن تنشأ عنده عقد نفسية من جراء تلك الكلمة.

    2- كلمات السب أو اللعن :

    لا تقل ذلك أمامه، ولا تشتم أحدا أمامه ، فتلك الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة غير محترمة .

    3- تمني الموت للطفل :

    لا تقل له " لو أنك مُت حين ولدتك أمك " أو ماشبه ذلك ، مما يعطيه الحسرة على نفسه ، ومن الممكن أن يدعوه ذلك للإنتحار.

    4- أنت كسلان ولا تصلح لشيء :

    فهذه العبارة خطيرة جدا ، إن قلت للطفل ذلك فستعطيه عدم الوثوق بنفسه بأنه يستطيع أن يعمل شيئاً أو يدرس بشكل أفضل.

    5- استخدام " لا " كثيرا : لا تستخدم هذا التعبير :

    " لا تفعل .. لا تفعل .. لا تفعل كذا وكذا .." بل استعمل عبارة أخرى ،مثل " أعتقد أن تلك الطريقة هي الأنسب والأحسن وأنت تستطيع أن تعملها" فذلك سيدعمه على العمل
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏31 يناير 2016
  2. #2
    ابراهيم بوستة

    ابراهيم بوستة مدون متميز

    عبارات لا يجب ان تقال للاطفال ...

    - إنك غـــبي جداً.
    عادة ما يقول الآباء هذه العباره عند الغضب, لكنك إن تعودت قولها فان طفلك قد يبدأ في تصديقها, جرب بدلا عنها قول:"كان ذلك شيئا سخيفا أن تفعله.. أليس كذلك؟ ".

    - انظر إلى كل مابذلته من أجلك.
    بكلمات أخرى "لو لم تولد أنت فإن حياتي كانت ستكون أفضل"، إن ذلك سخيف فعلاً, فالأطفال لم يطلبوا أن يولدوا, تذكر أنه بكونك والده فإنه ينبغي عليك تقديم التضحيات.

    - إنك كذاب ولص.
    معظم الأطفال قد يستولون على شيء ما ليس ملكاً لهم ثم ينكرون معرفتهم بذلك حين مطالبتهم به، إنه بردة فعل صحيحة منك فإنهم سيتعلمون من هذه التجارب ويستمرون في ذلك بدلاً من اتهامهم بأنهم لصوص وكذبه .

    - إني سأقوم بتركك.
    فيما أنت متجه ناحية باب المتجر تهم بالخروج صائحا: "إن لم تأت خلال هذه الدقيقة فإني سأغادر المكان"، هذه العبارة قد تعمل فقط على تعزيز الخوف الأساسي الشائع لدى الأطفال بأنك قد تختفي ولا تعود أبدا، جرب أن تعطه دقائق معدودة كتحذير، أعطه الاختيار إما أن تحمله أو أن يمسك هو بيدك .

    - ينبغي عليك دائماً ان تطيع الكبــار.
    إن الطفل الذي يلقن أن يطيع جميع البالغين يمكن أن يكون فريسة سهله للخاطفين ومستغلي الأطفال، علم طفلك احترام البالغين، لكن اشرح له أنه قد يكون هناك أوقات ليس من الأمان خلالها أطاعة البالغين، وذلك إذا حصل مثلا أن حاول غريب أن يأخذ الطفل معه أو حاول أحد الأشخاص الكبار أن يغريه بالاحتفاظ ببعض الأسرار.

    سيعاقبـك والدك عندما يعود.
    فالولد يطيع أباه .. لأن طريقة الأم في معاملة ابنها تفقد فاعليتها إذ إنها تقول للابن أنها ستشكوه إلى الأب !! كما تدل العبارة على اتكالية الأم فيما يعتبر من أهم مهامها ( التوجيه والتربية).. من ناحية أخرى.. توحي العبارة بضعف الأم وتكرس هذا الضعف في نفس الطفل وعقله اللاواعي ! وأخيرًا.. هي توحي للطفل بأن والده مخيف ومرعب...!! إذن فلا بـد من الاستعانة بالعقاب الصحيح.

    - الرجال لا يبكون.
    تبدو الخطورة الحقيقية لهذه العبارة.. في تلقينها الصبية مخالفة نبيهم جهارًا.. وقد أمر عليه الصلاة والسلام بالبكاء أمــرًا وفي مواضع عدة.

    - يجب أن تكون الأول دائمـًـا.
    ولنستبدل بها (يجب أن تفهم المنهج جيـدًا ... وأن تتفوق ... وأن يكون مجموع علاماتـك في أعلى مستوى ممكن) فبهذا يتحول الأمر من تنافس الطلاب بعضهم مع بعض إلى تنافس بين الطالب وبين المجموع النهائي.

    - أنت بنت وهو صبي.
    هذه العبارة لا تجوز شرعا ولا يصح قولها أبــدًا.. لأنها مخالفة لأبسط الحقوق الإنسانية الإسلامية- العدل-

    - لم أعد السيطرة على ولدي.
    إنها تقال على مسمع ومشهد من الأطفال.. فيسعدون بان الناس يتحدثون عن بطولاتهم ..ويفرحون بانهم لافتون للأنظار.. كما أن الطفل بحاجة فطرية للسلطة وانعدامها يسيء له ويقلقه.. ورغم حاجته للسلطة إلا أن التمرد طبع أصيل فيه .. وهذه العبارة تسهل على الطفل التمرد وتعينه على العصيان.. ثم عن الأم إذا فشلت في السيطرة على طفل صغير ضعيف.. هل ستنجح في التعامل معه عندما يصبح مراهقـًـا مشاكسـًـا ؟!

    - إن أزعجتني فسآتيك بالطبيب ليؤلمـك بإبرته.
    لا يجوز أن تلقن الأم ابنها معلومات خاطئة.. كما أن الطفل يصدق كل ما يقال له.. أضف على ذلك.. أنه قد يتعلم الولد الكذب ليحصل هو الآخر على منافع عاجلة.. وقد تكمن هذه المخاوف في عقله اللاواعي .. فإذا احتاج يوما لإبرة الطبيب بدا جبانا هيابا !!

    - دع اللعب فقد كبرت عليه.

    - لم اعد أحبـك.

    - فلان افضل منك.

    - اجلس واسكت .

    - مازلت صغيرًا .

    يمكن التأثير على الأطفال من خلال المستويات المنطقية الستة وهي:

    المستوى الأول (مستوى البيئة) : وهو أقل المستويات تأثيرا وهو أن ترجع نجاح طفلك إلى البيئة كأن تقول له أنت في هذه المدرسة الممتازة لذلك سوف تنجح.

    المستوى الثاني (مستوى السلوك) : وهو أعمق تأثيرا بقليل،كأن تقول للطفل أنت تنجح وأنت تتفوق .

    المستوى الثالث (القدرة والمهارة) : وهو أعمق تأثيرا مما قبله،مثل :أنت قادر على النجاح أو على التفوق أو على الإبداع،أنت تستطيع أن تصدق دائما .

    المستوى الرابع (الاعتقاد والقيم) : وهو أعمق في التأثير نرسخ هنا المعتقد الصحيح عند الطفل كان نقول له أنت تعتقد أن النجاح مهم أو أنت تؤمن أن الصلاة فرض.

    المستوي الخامس (الهوية والانتماء) : وأيضا يكون التأثير أفضل وأعمق وهنا تعطي الطفل الصفة التي تريدها على أنها هي هويته كأن تقول أنت الناجح ابن الناجحين أو أنت الصادق ابن الصادقين.

    المستوي السادس ( الصلات الروحية) : وهي أعمق المستويات تأثيرا فتقول للطفل الله سبحانه وتعالى أعطاك القدرة على النجاح وأن الله تعالى يرضى عن نجاحك أو عن صفاتك الأخلاقية.


     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏31 يناير 2016
  3. #3
    bassouma82

    bassouma82 مدون جديد

    اذا قيلت هذه الكلمات للكبار فانها تحطم ووتقلل من شخصيتهم وتدفعهم الى اليأس فما بالك بالصغار سيكون وقع هذه الكلمات عليهم اكبر واشد


    ابني فاشل وغبي

    إحدى الأمهات تؤكد بالفعل مدى تأثير تلك الكلمات على ابنها وهي كانت تناديه ب '' يا فاشل و ياغبى ''.


    تبادل الألفاظ أمام الأبناء

    الكلمات النابية لا تؤذي الأطفال حين ننعتهم بها فقط، بل هي تنغرس في عقولهم ونفوسهم غرس السكين عندما يسمعون أهاليهم ينعتون بعضهم البعض بالسباب والشتائم والكلمات النابية التي تخدش الحياء وتجرح طفولة الأبناء. و هذا ينعكس على سلوكيات الأطفال في المستقبل وهذا ما حدث لعلي الدوسري ـ أب ـ الذي كثيرا ما يتشاجر مع زوجته أمام أبنائه.

    تهميش الطفل

    أن هذه الكلمات النابية مع التكرار تصبح عند الطفل لازمة ويعتقد انه بالفعل يتصف بها، ويكبر على هذا الأساس ، وتترسخ التهمة الكاذبة في سلوكياته... وعندما يصل الأبن او الأبنة الى مرحلة السلوكيات المريضة لا يدرك الأهل إنهم السبب في ذلك.

    أن هذه النعوت البشعة لها تأثير كبير من الناحية النفسية على الطفل، فهي تشعره بالدونية وبالنقص، لذلك أجد انه من الأفضل أن نستبدل هذه الكلمات الجارحة والنابية بكلمات تساعد على تهذيب سلوك الطفل وضبطه دون تحقير او تقليل من شأنه.

    وعي وإدراك

    تقول الأخصائية النفسية ثرية جاسم عن تصرفات الأهل امام الأطفال وأثرها على الصغار: على الآباء احترام شخصية الطفل وتقديرها والتعامل معها بشكل انساني باعتبار أن الطفل الصغير هو شاب المستقبل وباني المجتمع، وان نحن قللنا من شأنه ومن ذاته أصبح شخصاً يكره نفسه ومجتمعه. على الآباء هنا التوقف عن جرح الأبناء بألفاظ غير لائقة، مثل نعته ب الفاشل لمجرد فشله في حل مسألة حسابية، أو أداء واجب،.إن من شأن هذه الكلمة أن تنقص من قدرات الطفل أمام نفسه وأمام أقرانه فيشعر انه لا يملك القدرة على الإنجاز والنجاح وبالتالي يتحول مع مرور الأيام وتكرار هذا النعت إلى شخص فاشل فعلاً، وقد تنشأ عنده عقدة نفسية من هذه الكلمة، كما يجب التوقف عن سب الطفل أو لعنه أو شتم اي أحد أمامه، لأن ذلك يجعل منه شخصية مهزوزة وغير محترمة وبالتالي سيتعود التعامل...وتبادل تلك الألفاظ البذيئة مع الآخرين.

    وتضيف الأخصائية: أيضا من الأشياء التي تكون مدمرة لنفسية الطفل تمني الموت له من قبل الأهل، أو تمني الأهل امامه لو انه لم يولد. إن مثل تلك الأمنيات تجعل الطفل يشعر بالحسرة والألم على نفسه ومن الممكن أن يفكر في الانتحار، لذلك فليحذر الآباء من ذكر هذه الكلمات وليتوقفوا عنها تماما، والأفضل اســـــــتبدالها بكلمات تبعث الثقة في نفس الطفل وتســـــــاعده على تنمية عقله وعاطفـــــته. كذلك يتمنى الأهل وتحديداً الأمهات الموت لأنفسهم في حالات الغضب والتعب من شقاوة الأولاد. حاذري من تلك الأمنية، فمثل تلك الكلمات تجعل الطفل يشعر بحالة خوف وعدم آمان مستديمة من فقدانك ومن الصعب التخلص من هذا الشعور فيما بعد. .
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏31 يناير 2016
  4. #4
    ابواسماعيل

    ابواسماعيل مدون نشيط

    غبي ··· فاشل ··· كذاب ··· ألفاظ تدمر طفلك

    غبي و كلب و فاشل و حرامي و كذاب

    أنفك طويل رأسك كبير

    نحيل مثل الهيكل العظمي ، سمين مثل الدب

    كل هذه النعوت والصفات والجمل يستخدمها الأهل يومياً في تواصلهم مع أطفالهم... وكل يوم يدمي الجرح ويعمق ويشوه براءة الطفولة وفطرتها.

    كلمات وعبارات قد لا ينتبه إليها الوالدان أو أحد أفراد الأسرة، يتلفظ بها أثناء حالة غضب، كلمات قد تكون في بعض الأحيان أحد أسباب انحراف الإبن أو اضطرابه النفسي أو إنزوائه او عصبيته ولجوئه الى العنف وفشله في الحياة الاجتماعية.

    هذه الكلمات ما هي إلا اختراق لشبكة مفردات الطفل وهو يمر بتكوينه الأول، فالطفل يدرك تماما لما يقال له ولما يقال من حوله. مدرك لما يقوم به البعض من تصرفات تنعكس عليه، ويتخذها عادة فيقوم باستخدام الكلمات اياً تكن وأينما كان... ويرددها. أو يشعر بالفعل إن هذه الصفة او تلك تنطبق عليه فتؤثر به حتى بعد أن يصبح كبيرا.

    يوضح بعض الأهالي في هذا التحقيق أن ما يقولونه من عبارات الاستهزاء و القدح والذم لأولادهم تخرج من أفواههم في حالة الغضب لا غير، وهم لا يقصدون ما تحمله هذه الكلمة من معنى دقيق، بل يقصدون بها التخفيف من غضبهم وتوترهم وقد تكون أحيانا من باب الدعابة والضحك.

    دراسة تربوية

    أثبتت إحدى الدراسات التربوية أن اعتماد الكلمات النابية كوسيلة لدفع الطفل إلى تغير سلوك غير مرغوب به لا يؤدى إلا إلى نتائج عكسية، فاللغة ذات تأثير ساحر على عقول الأطفال، وجرح مشاعر الطفل بكلمة لا يحبها يدفعه إلى التمرد أو إلى كبت هذا التمرد والإفصاح عنه برد فعل من نوع آخر. وأشد الكلمات وقعا في نفس الطفل هي تلك التي تعبر عن تحول حب الوالدين عنه إلى كره. فالطفل يفسر الأشياء بسهولة ولا يدرك أن الحب ليس كلمات تقال، بل هو يحسب الكلمات تعبيرا حقيقيا عن المشاعر.
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏31 يناير 2016
  5. #5
    أحلام بنت الشاطئ

    أحلام بنت الشاطئ مدون جديد

    الطفل صفحة بيضاء تتشكل شخصيته طبقا لما يحدث داخل الأسرة ولهذا ينبغي على الوالدين أن يكونا حريصين كل الحرص على تربية الطفل على الأسس التربوية السليمة وبعيدا عن الألفاظ التى قد تدمر شخصيته.

    وقد أكدت أحدث الدراسات التربوية أن هناك بعض الكلمات لا ينبغي أن تقولها الأم أمام طفلها لما لها من تأثير سيئ على الأطفال ومن بين هذه الكلمات خمسة أنواع من الكلام لا ينبغي أن تقال للطفل أو أمامه.

    1- أنت غبي

    لا تقل هذه الكلمة له أبداً، فذلك ينقص من شأنه أمام أقرانه ومن الممكن أن تنشأ عقد نفسية في رأسه حول هذه الكلمة.

    2- كلمات السب أو اللعن

    لا تقل ذلك أمامه، ولا تشتم أحدا أمامه، فتلك الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة غير محترمة.

    3- تمني الموت للطفل

    لا تقل له «لو أنك مُت حين ولدتك أمك» أو ما شابه ذلك، مما يعطيه الحسرة على نفسه، وكرهه لذاته، ومن الممكن أن يدعوه ذلك للانتحار.

    4- أنت كسلان ولا تصلح لشيء

    فهذه العبارة خطيرة جداً، إن قلت للطفل ذلك فستعطيه عدم الوثوق بنفسه بأنه يستطيع أن يعمل شيئا أو يدرس بشكل أفضل.

    5- استخدام «لا» كثيراً

    لا تستخدم هذا التعبير «لا تفعل. لا تفعل. لا تفعل كذا وكذا» بل استعمل عبارة أخرى، مثل «أعتقد أن تلك الطريقة هي الأنسب والأحسن وأنت تستطيع أن تعملها» فذلك سيدعمه على عمل نعم، إن الطفل كتلة من المشاعر والأحاسيس وهو يفوق الإنسان الكبير في ذلك وهذه الكلمات تولد في شخصيته الضعف والجزع من الشيء وعدم المحاولة للنجاح والتفوق في مجالات الحياة. على كل والدين أن يزرعوا في أبنائهم قوة الشخصية. حبهم له. وهذه الكلمات المؤثرة لا تبين سوى مدى كراهيتهم لهذا الطفل.

    وتؤكد الدراسات أن هذه الكلمات التي تتفوه بها الأم قد تدمر نفسية الطفل فمنها كلمات فيها إهانة وتقليل من شأن الطفل والتأثير على شخصيته فعندما تصفه الأم بوصف مسيء إليه فإن ذلك يقلل من ثقة الطفل بنفسه وتقديره لذاته ولهذا يجب أن تنتقى الأم كلماتها عند التحدث مع الطفل حتى لا تؤثر بالسلب على الطفل مما يدمر شخصيته وينبغى على الأم أن تنادى الابن بأجمل الأسماء إليه بدون مبالغة فالتربية السليمة لا تفريط ولا إفراط حتى تنشأ شخصية سليمة تنتفع بها الأسرة والمجتمع.

    ويرى خبراء علم الاجتماع أنه للتعامل السليم مع الأطفال لابد من مراعاة عدة أمور، منها:

    «عدم تدليل الطفل» وذلك لما له من آثار سيئة عليه لاسيما إذا قام والداه بتنفيذ جميع متطلباته وظهور همجية وسلوك عنيف من الطفل عند رفض شيء ما له.

    وينصح الأسر بأن تراعى أبناءها بالتربية الدينية الصحيحة القائمة على السلوك الحسن، ومعرفة المواقف والظروف التي يظهر فيها الطفل

    و على الأسرة الاهتمام بالنقاط التالية حتى تستطيع تربية أبنائها تربية صحيحة وتستطيع مواجهة أي مشاكل:

    1 -الرقابة اللصيقة المستمرة بالطفل حتى نكتشف ميوله وأفكاره والقدرة على تنميتها.

    2-إحضار الألعاب البسيطة والمناسبة لعمره ومن ثم نخلق بداخله الثقة بالنفس بالإضافة إلى ثقته بأسرته.

    3-فى حالة عدم تفوق الطفل دراسيا لا نستمر بتوبيخه ومقارنته بأقاربه فقد يصاب بالاكتئاب، وإذا كان ذكيا ومتفوقا فنشجعه ونجعله يتفوق أكثر وأكثر.

    4-مراعاة عدم استخدام الأسرة للألفاظ الخارجة عن الآداب أمام الأطفال حتى لو كان بأسلوب «هزار».

    5-لابد من معرفة أنه ليست الأسرة وحدها هي المسئولة عن أسلوب التربية بل المدرسة بكل تأكيد مشاركة معها في ذلك حتى يكتسب الطفل السلوكيات الاجتماعية الصحيحة.
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏31 يناير 2016
  6. #6
    ابراهيم بوستة

    ابراهيم بوستة مدون متميز

    رد: خمس كلمات لاتقال للاطفال

    تشرفت بمرورك
     
  7. #7
    ابراهيم بوستة

    ابراهيم بوستة مدون متميز

    رد: خمس كلمات لاتقال للاطفال


    أسعدني مرورك
     
  8. #8
    ابراهيم بوستة

    ابراهيم بوستة مدون متميز

    رد: خمس كلمات لاتقال للاطفال


    تشرفت بمرورك الطيب
     
  9. #9
    ghayour

    ghayour مدون مشارك

  10. #10
    ام الرجال

    ام الرجال مدون فعال

    رد: خمس كلمات لاتقال للاطفال

    بالفعل اخي و خصوصا لا لاننا نستعملها بكثرة حتى اصبحت باهتة المعنى
    بارك الله فيك
     
  11. #11
    superman

    superman مدون جديد

    رد: خمس كلمات لاتقال للاطفال

    these are very bad words for children
     
  12. #12
    tanirt

    tanirt مدون جديد

  13. #13
    ايمان82

    ايمان82 مدون

  14. #14
    ABDOU HDI

    ABDOU HDI مدون جديد

    رد: خمس كلمات لاتقال للاطفال

    نعم القول فالابناء مراة الاباء وهم زينة الحياة الدنيا ووارثى الاجيال الساحقة فى الوجود الانسانى على هده البسيطة لدا اشاطرك الراى واقول ان
    الاطفال جزء منا وهم فلدات اكبادنا ويحسن بنا الاعتناء بهم ومؤازرتهم فى السراء والضراء بل والاصغاء اليهم وحسن تربيتهم ويقتضى الامر بنا مجالستهم
    والتحدث اليهم والغوص فى كنه افكارهم ومخيلاتهم قصد الوصول الى وضع دراسة تحليلية اولية لنفسيتهم[​IMG]او على الاقل تخفيف الضغوط النفسية عنهم
    بالسعى الى تحقيق اقل ما يمكن تحقيقه من مطالبهم ورغباتهم فى الحدود المشروعة والمسطرة ضمن حقوق الطفل بكل ما يمكن ان تحمله من معانى[​IMG]
    لدا انتهز الفرصة اخى الكريم لاشكرك عن تلك النصائح القيمة والتى لا تقدر بثمن فى حق ابنائنا وفلدات اكبادنا والله الموفق والسلام[​IMG]مع اطيب التحيات
    الى كل طارق لهدا الباب[​IMG]
     
  15. #15
    abou_lameya

    abou_lameya مدون جديد

    رد: خمس كلمات لاتقال للاطفال

    نصائحك في محلها
     
  16. #16
    amineamine

    amineamine مدون جديد

    رد: خمس كلمات لاتقال للاطفال

    لك الشكر الجزيل
     
  17. #17
    أبو هاجر

    أبو هاجر مدون فعال

    رد: خمس كلمات لاتقال للاطفال

    مشكور أخي الكريم على المساهمة الطيبة ، وفقنا الله في تربية أبنائنا تربية حسنة