ضم الاقسام شبح مخيف

  1. #1
    kafy

    kafy مدون

    الضم وما ادراك ما الضم خفيف على اصحاب التخطيط ثقيل على اصحاب التنفيذ.
    اصبح الاساتذة في الاونة الاخيرة يخافون كل الخوف من شبح اسمه =الضم=. فلم يعودوا ياتمنون منه و ان بداوا موسمهم الدراسي باقسام مستقلة .بل انهم اصبحوا بين فكي هذا الشبح مهددين طيلة الموسم.وهذا ما يحصل ببعض النيابات التي تفاجئ الاساتذة التابعين لها بضم اقسامهم ولو توفر العدد الكافي للحصول على اقسام مستقلة مبررين امرهم بالخصاص في الاطر التعليمية غير مبالبن بما يمكن ان يتكبده المدرس من وراء هذه العملية الغير المحمودة .
    فيكفي المدرس انه بهذه الطريقة يجدد موسمه داخل الموسم الفعلي سواء بتحضير وثائق اضافية جديدة او بالتعرف على التلاميذ الجدد او بكثرتهم التي لا تنفع معها البيداغوجيات او الطرق الحديثة .
    و التطاول بواسطة هذه العملية جعل المسؤؤلين لا يقتصرون على ضم اقسام لتصبح متعددة المستويات بل وصل بهم الامر الى ضم اقسام لها نفس المستوى مما جعل عدد التلاميذ في القسم الواحد ببعض المدارس يرتفع ليصل الى مافوق الستين .وهنا نكون امام ظاهرة جديدة لسد الخصاص اريد بها فك الحصار عن المسؤولين و لي و طي عنق المدرسين .
    قد يقول قائل-للاستاذ و الاستاذة الحق في التمتع برخص مرضية قد تطول مدتها - هذا امر لا جدال و لا نقاش فيه و ان وقع وسط الموسم الدراسي .لكن ما ذنب تلك الاستاذة و ذلك الاستاذ اللذان يريدان ان يريا ثمرة مجهوداتهما من خلال تلامذتهما واين الذين كانوا يسدون مثل هذه الثرات من المدرسين المكلفين (بالمناسبة لهم من الاساتذة الرسميين جزيل الشكر من خلال الخدمات التي كانوا يؤدونها ) السنا الان مطالبين بفتح المجال امامهم مرة اخرى لسد الخصاص وترك الاساتذة يعملون بكفاءة دون التشويش عليهم لتحقيق الاهذاف المنشودة و المبتغاة و التي هي في صالح الجميع .
     
  2. #2
    أبو هاجر

    أبو هاجر مدون فعال

    رد: ضم الاقسام شبح مخيف

    تحية لك أخي الكريم ، فعلا القائمون على الشأن التربوي لا هم لهم إلا حل المشاكل بأقل تكلفة دون النظر إلى ما قد يترتب على ذلك من مساوئ جراء تطبيق تلك الإصلاحات، و ما هذه العملية التي ذكرت إلا دليل على أنهم لا يريدون إصلاح الشأن التربوي بطرق صحيحة بل يلجؤون إلى الوسائل الترقيعية و التي تترتب عنها أقسام مكتظة معدل تلاميذها 60 و تصوروا معي كيف سيتعامل الأستاذ مع وضعية شبيهة .


     
  3. #3
    kafy

    kafy مدون

    رد: ضم الاقسام شبح مخيف

    سلام شكرا لك اخي ابو هاجر على مرورك الكريم