التدريس بالوحدات

  1. #1
    المعتمد

    المعتمد مدون جديد

    بسم الله الرحمان الرحيم ،والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين .
    منذ عهود بعيدة،و الإيقاع التعليمي -خاصة في الإنتدائي-مازال رتيبا و لم يستبدل أو يلمس فيه تغيير،رغم الحديث عن الأصلاح ،فلم يهم كل المكونات حتى تكتمل المنظومة،بل هناك بتر و ارتجال،و أهم من ذلك تغييب آراء العديد من الفاعلين المباشرين ،وهم هيئة التدريس ،التي تنتهي بين يديها كل القرارات ليتم تنفيذها،دون اعتبار لمدى قبول هاته الفئة لما تم اعتماده،بل تنهج سياسة اعمل و نفذ...
    ولكي لا أطيل عليكم ،فقد قمت بمحاولة منذ ثلاث سنوات باعداد استعمال الزمن للتدريس بواسطة الوحدات،فبدلا من تدريس كشكول من الوحدات و ما يتفرع عنه من مواد،يدرس كل أستاذ وحدة معينة،مع الأخذ بعين الإعتبارعدد المدرسين،وعدد الحجرات،إذ سيدرس الأستاذ أكثر من مستويين على الإقل،لكن نفس الوحدة:وحدة اللغة العربية.وحدة اللغة الفرنسية.وحدة الرياضيات+النشاط العلمي.وحدة الإجتماعيات+الإسلاميات.وحدة التربية الفنية+التربية البدنية.
    لكن هذا المشروع أجهض في مهده ولم ير النور ،جراء معارضات و انتقادات ،و استهزاء بالفكرة،فأضمرت الفكرة مكرها،واليوم أفتح الملف من جديد أمام الإخوة في المنتدى،وأملي فيهم أن يغنوا الموضوع بآراءهم.
    لذا أهيب بالإخوة المراقبين تثبيت الموضوع و طرحه للنقاش.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
     
  2. #2
    med74

    med74 مدون مشارك

    رد: التدريس بالوحدات

    فكرة جميلة اخي المعتمد، و أكيد أنها صائبة الا انها لن تطبق لعدة اعتبارات من بينها سن التلميذ في المرحلة الابتدائية فالامر يفرض عليه التنقل من فصل الى فصل، زد على ذلك قلة الاقسام ، و امور اخرى تبقى غامضة، هذا رأيي المتواضع و العلم لله...


     
  3. #3
    عصفور

    عصفور مدون جديد

    رد: التدريس بالوحدات

    هناك تجربة تطبق هذه السنة بمدرسة 2 مارس بنيابة اكادير ، استاذ الوحدة ،اطلع عليها بمنتدى صناع الاجيال
     
  4. #4
    med74

    med74 مدون مشارك

  5. #5
    المعتمد

    المعتمد مدون جديد

    رد: التدريس بالوحدات

    شكرا أولا على ردودكم و تفاعلكم مع الفكرة.و ردا على الأخ الذي ذكر أنه يصعب تطبيق الفكرة نظرا لكثرة تنقل التلاميذ بين الحجرات،فالعكس هو الصائب ،التلاميذ مستقرون في حجراتهم ،و الأساتذة هم من يطوف بين الحجرات،أضف أن من مزايا هذا النظام ،أن التلميذ لا يضيع كل الوحدات في حال غياب أستاذ،كما يسهل توزيعهم و تحملهم لساعة واحدة،وليس ليوم بكامله ،وربما لأيام.