معلومات وملف شامل عن دولة موريتانيا

  1. #1
    Prof Adam

    Prof Adam مدون مجتهد

    معلومات عامة عن موريتانيا

    الموقع الجغرافي

    موريتانيا الدولة العربية الإسلامية تقع في غرب أفريقيا على شاطئ المحيط الأطلسي ، بين الصحراء الغربية والسنغال. يحدها من الشرق كل من الجزائر و مالي.

    المساحة : 1.030.700 كم مربع و تمثل المناطق الصحراوية النسبة الأكبر من هذه المساحة و يمكننا أن نقسمها إلى 3 مناطق رئيسية

    منطقة ساحلية في الجنوب

    منطقة نصف صحراوية في الوسط تتخللها الهضاب والمرتفعات الجبلية و خاصة في ولايتي آدرار وتكانت

    منطقة صحراوية في الشمال

    العاصمة : نواكشوط

    البلدان المحاذية : الجزائر, مالي, السنغال, الصحراء الغربية, وتشرف على المحيط الأطلسي

    حدود موريتانيا مع المحيط الأطلسي هي شاطئ رملي طوله 755 كيلو متر وحدودها مع الصحراء الغربية بطول 1.561 كيلو متر وحدودها مع الجزائر بطول 463 كيلو متر وحدودها مع مالي بطول 2.237 كيلو متر وحدودها مع السنغال بطول 813 كيلو متر

    المناخ: صحراوي حار وجاف.

    درجات الحرارة: في الشتاء تتراوح بين 12 و28 درجة مئوية وفي الصيف تتراوح بين 27 و42 درجة مئوية.

    التقسيم الإداري

    تنقسم موريتانيا إلى 12 ولاية مع العاصمة نواكشوط , بالإضافة إلى 53 مقاطعة و 280 بلدية منها 163 بلدية ريفية و هذه الولايات هي :

    ولاية الحوض الشرقي

    تقع ولاية الحوض الشرقي في الناحية الجنوبية الشرقية من موريتانيا وعاصمتها مدينة النعمة وينقسم إلى عدة مقاطعات هي :امرج ,باسكنو ,اعوينات ازبل ,تمبدغة ومدينة النعمة يعتمد نشاط سكانها على تربية المواشى وهو الجزء الذي امتازت به هذه الولاية عن غيرها من ولايات الوطن وكذلك النشاط الزراعي وعملية التبادل مع المناطق المجاورة خصوصا مع مدن جمهورية مالى المحاذية وتعتبر هذه الولاية من أهم الولايات التى تحوي مدنا تاريخية كانت ولاتزال محط انظار السياح والباحثين ومن هذه المدن مدينة ولاتة وكومبي صالح وعاصمة الولاية النعمة كما تستغل سياحيا في مواسم السباقات الرياضية مثل سباق "رالي داكار"

    ولاية الحوض الغربي

    تقع جنوب البلاد، على الحدود مع مالي. يحدها من الشمال ولاية تكانت ومن الشرق ولاية الحوض الشرقي ومن الغرب ولاية العصابة. عاصمتها مدينة عيون العتروس

    ولاية لعصابة

    ولاية العصابة ، ولاية موريتانية تقع على بعد حوالي600 كم إلى الجنوب الشرقي لنواكشوط، وهي تشمل ثلاثة مناطق كانت تعرف تاريخيا بأسماء مختلفة وهي ارقيبة وآفطوط ولعصابة، وكان الفرنسيون قد أسموا هذه المناطق مجتمعة بإسم دائرة لعصابة.وتضم لعصابه 5مقاطعات هي:كيف ,كنكوصه,بومديد,كرو وباركيول. وتبلغ مساحة لعصابه حوالي 60000كلم مربع ويربو عدد سكانها على المئتي الف نسمة وهي ولاية رعوية

    ولاية كوركول
    ولاية لبراكنة
    ولاية ترارزة

    ولاية آدرار

    ولاية آدرار تقع بالشمال الموريتاني، وبها 4 مقاطعات إدارية- وعاصمتها أطار التي تبعد عن نواكشوط حوالي 480 كم. وفى الولاية مقاطعات لها بعد تاريخى هي وادان و شنقيط
    وتعتبر ادرار بهضابها وسهولها وجوها الصحراوي منطقة سياحية وقبلة للسياح القادمين من أوروبا وتعد الخزنة الأساسية للمخطوطات العربية الإسلامية.
    وبها مدن اثرية (أزوكي-تنيكي-) ونقوش و رسوم اثرية على الصخور فى زيرى والسبيل بقرب القلاوية ويقوم السياح بتنظيم رحلات على ظهور الجمال في المناطق الصحراوية في الولاية

    ولاية داخلة نواذيبو
    ولاية تكانت
    ولاية غيديماغا
    ولاية تيرس زمور
    ولاية إنشيري

    ولاية إينشيري هي أحد ولايات غرب موريتانيا. عاصمتها أكجوجت. تقع شرقها ولاية ادرار و جنوبها ولاية ترارزا و في شمالها و شرقها دخلة نواذيبو و لها ساحل قصير علي المحيط الأطلسي

    العاصمة نواكشوط

    انواكشوط او نواكشوط أو نوق الشط هي عاصمة موريتانيا وأكبر مدنها، قدر عدد سكانها عام 1999 بـحوالي 881 ألف نسمة. وتقع على خطي 18°و 6' شمال , 15° و 57' غرب.

    كانت موريتانيا جزءا من مستعمرة غرب أفريقيا الفرنسية، ولذا لم يكن لها عاصمة أثناء فترة الاستعمار، حيث كانت سانت لويس في السنغال هي عاصمة المستعمرة. ولكن في عام 1957 اختيرت منطقة نواكشوط الساحلية لتصبح العاصمة للدولة الجديدة. واختير موقعها ليتوسط موريتانيا بين الشمال والجنوب، وتم البدء بمشروع إعمار طموح لزيادة عدد سكانها ليصل إلى 15 ألف نسمة. وفي عام 1958 أصبحت موريتانيا منطقة حكم ذاتي ضمن السيطرة الفرنسية، وفي عام 1960، تم حل هذا الشكل من السيطرة الفرنسية وأصبحت نواكشوط عاصمة لدولة مستقلة.

    انتقلت إليها الحكومة الموريتانية بعد أن كان مقرها سان لويس على نهر السنغال في جنوب موريتانيا لم يكن موقعها موفق الاختيار كثيرا ، فأرضها سبخة وشديدة الملوحة ، وكانت بعيدة عن مصادر المياه العذبة كما لا يوجد جبال قريبة منها يمكن استخدام أحجارها في البناء ، وكذلك لم يكن الساحل مناسبا ليكون ميناء طبيعي ، فقد كان ضحلا يصلح للصيد.

    أما اليوم فإن المياه الجوفية التي في الصخور العميقة تحت نواكشوط توفر للمدينة حاجاتها من المياه، ولنواكشوط رصيف ميناء بحري يصل للمياه العميقة. والمدينة تشكل مركز تجمع سكاني يعتبر من الأكبر في منطقة الصحراء الكبرى إذا إستثنيت المدن الواقعة على أطراف الصحراء كالقاهرة في وادي النيل والمدن شمال جبال أطلس.
    التاريخ

    تعود أول آثار السكن البشري بالمنطقة إلى العصر الحجري. واستقرت بها قبائل من السود قادمة من الجنوب ومن الشرق وشكلت أول سكان لموريتانيا، حسب رأي بعض الباحثين، في حين يرى آخرون ان العناصر البربرية كانت هي الأسبق لسكنى المنطقة.

    في الألفية الأولى قبل الميلاد هاجرت قبائل بربرية قادمة من شمال أفريقيا إلى موريتانيا وهيمنت على السكان السود. وجلبت هذه القبائل معها الجياد والجمال التي سهلت التبادل التجاري.

    ثم في الألفية الأولى بعد الميلاد حل بربر صنهاجة بالمنطقة وسيطروا على الطرق التجارية الصحراوية.

    وفي القرن الحادي عشر فتح المرابطون موريتانيا وهم فرع من صنهاجة ، اعتنقوا الإسلام و طردوا إمبراطورية غانا 1076م من موريتانيا ونشروا الدين الإسلامي في القبائل الصنهاجية. وعرفت مدن مثل "شنقيط" ازدهارا دينيا وفكريا في هذه الفترة. وتوسع المرابطون في جزء من المغرب العربي والأندلس وبعض المناطق من أفريقيا.

    في بداية من القرن الثالث عشر اجتاحت قبائل عربية البلاد. ثم في القرن السادس عشر استقرت قبائل بني حسان العربية بموريتانيا وقد جاءت من مصر العليا لكنها واجهت معارضة شديدة من القبائل البربرية التي تمت السيطرة عليها في النهاية. واختلطت هذه القبائل وأعطت أهم مجموعة بشرية على مر تاريخ موريتانيا العرب البربر أو الموريين (عرب الأندلس). ومن بين هذه القبائل (الزوايا / لعرب / أزناك / لعبيد / لمعلمين) وكل قبيلة كان لها دور تمتاز به عن الأخرى فالعرب تتولى الدفاع عن الدولة والزوايا تتولى العلم وتعليم.
    ان لم يكن شنقيط فيه زمزم فلهم في العلم أصل أقدم /العلام الكبير الشيخ محمد المام/الشيخ محمد المام من كتابه "نظم الشيخ خليل".
    التاريخ الحديث
    سنة1920م: أصبحت موريتانيا مستعمرة فرنسية.
    سنة1946م: تحولت موريتانيا إلى إقليم ما وراء البحار.
    سنة1956م: تحصل البلد على الحكم الذاتي الداخلي وأصبحت "نواكشوط عاصمة للبلاد في السنة الموالية.
    سنة1960م: الاستقلال عن الحكم الفرنسي و إعلان الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
    سنة1961م: انضمت موريتانيا إلى منظمة الأمم المتحدة.
    سنة1973م: الانضمام إلى جامعة الدول العربية.
    سنة1976م: تحصلت موريتانيا على جزء من الصحراء الغربية بعد اتفاقيات مدريد. ونظمت جبهة البوليساريو، الحركة القومية الصحراوية، حرب عصابات لضرب المصالح الاقتصادية الموريتانية.
    بين1978 - 1984م: عرفت البلاد فترة من عدم الاستقرار السياسي حيث تتالت الانقلابات.
    سنة1979م: انسحبت موريتانيا من الصحراء الغربية.
    سنة1984م: استولى العقيد معاوية ولد سيدي أحمد الطايع وهو رئيس أركان الجيش على السلطة وتم انتخابه رئيسا لموريتانيا سنة 1992م ثم إعادة انتخابه سنة 1997م.
    سنة1989م: توتر العلاقات مع السنغال وطرد كل من البلدين لجالية البلد الآخر.
    سنة1991م: وضع دستور جديد نص على نظام التعددية الحزبية ودخلت أحزاب المعارضة المجلس الوطني سنة 2001م.
    سنة 2005 استولى العقيد اعلي ولد محمد فال مدير الأمن الوطني على السلطة بانقلاب مفاجئ

    سنة 2005 الإعلان عن مجلس عسكري مؤقت لإدارة الحكم في انتظار إجراء انتخابات رئاسية حرة في ظرف سنتين

    سنة 2006 استفتاء شعبي ينتج عنه إقرار تعديلات دستورية تقيد فترة ولاية الرئيس بفترتين رئاسيتين فقط كل منهما 5 سنوات

    السكان
    موريتانيا أو بلاد شنقيط هي بلد عربي إسلامي كافة سكانه مسلمون و يتكون من أغلبية عربية و أقلية من الزنوج الأفارقة و قد نالت موريتانيا استقلالها عن المستعمر الفرنسي في سنة 1960 والنظام السياسي نظام جمهوري ببرلمان ومجلس شيوخ وانتخابات دورية واللغة الرسمية هي اللغة العربية ولكن الأكثر استعمالا في دوائر الدولة والمعاملات التجارية هي اللغة الفرنسية

    قدر عدد سكان موريتانيا سنة 2003 ب 2.850.000 نسمة وقد أشارت آخر إحصائيات سكانية سنة 2000 أن عدد السكان المقيمين هو 2.508.159 مقابل 1.864.236 نسمة في سنة 1988 مما يعنى أن نسبة نمو السكان هي 2.4% سنويا وقد كانت هذه النسبة تساوي 2.9% بين عامي 1977 و 1988

    الحالة الديموغرافية توضح طغيان نسبة الشباب على عدد السكان حيث يمثل عدد السكان الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة 43% ويمثل الرجال نسبة 49.5% من عدد السكان و تمثل النساء 50.5% من عدد السكان

    نسبة انتشار الأمية انتقلت من 61.5% سنة 1988 إلى 47% سنة 2000 وكذلك أيضا نسبة البطالة التي انتقلت من 26% إلى 19% فقط

    عدد المرتبطين بشبكات المياه والآبار العامة بشكل مباشر يقدر ب 41% من عدد السكان الإجمالي حسب إحصائيات سنة 2000 و عدد المرتبطين بشبكات الطاقة الكهربائية بشكل مباشر يقدر ب %19 من عدد السكان الإجمالي سنة 2000

    اللغات المحلية هي العربية أو الحسانية نسبة إلى بني حسان والبولارية والسننكي والوولوف وهي لهجات افريقية محلية

    العاصمة هي مدينة نواكشوط التي تقع على شاطئ المحيط الأطلسي و هي اكبر و أهم المدن في موريتانيا و أكثرها كثافة سكانية حيث تحوي612.000 نسمة عام 2000 وهي نسبة 24% من عدد السكان الإجمالي مع متوسط نمو يقدر ب 3,75% سنويا وقد ساهمت سنوات الجفاف و التصحر التي ضربت البلاد في السبعينات والثمانينات في تسريع عملية تحضر مجموعات البدو واتجاههم إلى مدينة نواكشوط وغيرها من المدن حيث انخفضت نسبة السكان البدو والرحل من 73,3% عام1965 إلى 11% عام 1991 والى 4,8% عام 2000 أما ثاني أهم المدن هي العاصمة الاقتصادية مدينة نواذيبو الواقعة شمال البلاد على شاطئ المحيط الأطلسي أيضا و التي تعتبر مركزا تجاريا وصناعيا هاما

    اقتصاد
    تستمد موريتانيا أهم عائداتها من الصيد البحري واحتياطي مناجم الحديد والذهب.

    أما قطاع الفلاحة فهو رغم تشغيله لنسبة هامة من السكان يبقى رهين العوامل المناخية (الجفاف) ولا يلبي إلا نصف الحاجات الغذائية للبلاد.

    فمواردها الزراعية تعتمد على التمور والدخن والأرز والذرة الصفراء إضافة إلى تربية المواشي.

    أما مواردها الصناعية فتعتمد على تعليب الأسماك فمياهها تحوي على أغنى مصايد الأسماك في العالم. وتعتمد كذلك على التعدين واستخراج الحديد والجبس والذهب, كما تم اكتشاف بعض الحقول النفطية في الآونة الأخيرة, كما تصدر موريتانيا خام الحديد والذهب الذي تنتجه من مناجمها.

    تستورد موريتانيا الآلات والمعدات والنفط ومشتقاته والمواد الاستهلاكية

    الميزانية الاقتصادية 2003

    الدخل 421 مليون دولار أمريكي

    الاستهلاك 378 مليون دولار أمريكي , فوائد على الديون 154 مليون دولار أمريكي

    الصناعات الثقيلة 5% , الخدمات 46% سنة 2003

    معدل النمو العام 4.2% سنة 2003

    معدل النمو الصناعي 2% سنة 2003

    نسبة السكان التي تعيش تحت خط الفقر 47% تقريبا

    الصادرات 359 مليون دولار أمريكي حسب إحصائيات عام 2000 وتتكون أساسا من الحديد الخام ومنتجات الأسماك و مشتقاتها والمواشي و البلدان الرئيسية التي يصدر إليها هي فرنسا بنسبة %18 و اليابان بنسبة 16% و ايطاليا بنسبة 13% واسبانيا بنسبة10 % وكذلك دول غرب أفريقيا

    الواردات 335 مليون دولار أمريكي حسب إحصائيات عام 2000 وهي أساسا تتكون من المشتقات النفطية و المواد الغذائية وأدوات البناء والأقمشة والملابس والآلات الالكترونية المختلفة وقطع غيار السيارات و الخضروات والفواكه وغيرها من المواد والبلدان الرئيسية التي تستورد منها موريتانيا هي فرنسا بنسبة 33% والولايات المتحدة الأمريكية 10%و اسبانيا 9% و الجزائر 6% وألمانيا 6% و النسبة الباقية تأتي من دول مختلفة

    أهم الثروات الطبيعية في موريتانيا هي المعادن مثل الحديد و النحاس و الفوسفات و غيرها و أيضا تملك موريتانيا شاطئا بطول ثمان مائة كيلومتر على المحيط الأطلسي يعتبر من اغني الشواطئ بالأسماك في العالم و لذلك تعتبر الثروة السمكية حاليا أهم الثروات الطبيعية في البلد و إضافة إلى ذلك تم اكتشاف كميات معتبرة من البترول و الغاز على الشواطئ الموريتانية يتوقع أن يبدأ تصديرها في نهاية سنة2005

    العملة

    العملة الموريتانية هي الأوقية و الدولار الأمريكي الواحد يساوى تقريبا 270 أوقية موريتانية تقريبا
    الأوقية (MRO),

    والأوقية منها فئات ورقية هي بقيمة: (100 و200 و500 و1000 و2000)أوقية, ومنها معدنية وهي بقيمة: (1 و5 و10 و20) أوقية.

    معطيات اقتصاديـــة : مؤشـــرات اقتصادية

    الناتج الداخلي الخــام : 10،1مليار دولار
    مكونات الناتج الداخلي الخام : الفلاحة والصيد البحري وتربية الماشية والمناجم والخدمـــات
    الدخل الفــــردي : 530 دولار
    نسبة النمـــــو : 5%
    مؤشـر النمو البشـري : 3،0%

    المؤسســـــات الدستورية

    - المجلس الدستوري

    - البرلمان بغرفتيه:
    الجمعية الوطنية و مجلس الشيوخ

    - المجلس الإسلامي الأعلى

    - محكمة الحسابات

    النظام السياسي : جمهــــوري رئاســي
    رئيس الجمهوريـــة : ينتخب بالاقتراع العام المباشر كأقصى حد فترتين كل منهما 5 سنوات

    الأحـــزاب السياسية :
    أكثر من 20 حزبا سياسيا من أهمها :
    الحزب الجمهوري الديمقراطي الاجتماعي
    الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم
    حزب التجمع من أجل الديمقراطية والوحدة
    تكتل القوى الديمقراطية
    اتحاد قوى التقدم

    الاتصال بالخارج
    تتصل موريتانيا بالخارج من خلال مطارها الرئيسي مطار نواكشوط والذي يقع على مسافة 4 كم من مركز العاصمة, وفي موريتانيا 8 مطارات أخرى قياسية معبدة إضافة إلى 18 مهبط غير معبدة.

    كما تتصل بالخارج من خلال ميناء الصداقة الذي يقع العاصمة نواكشوط, وميناء نواذيبو وهناك موانئ في كيهيدي وروصو.

    الطقس

    الأمطار تتساقط بشكل عام في الفترة ما بين شهر يوليو و شهر أكتوبر و هي تتراوح مابين 80 و 120 ملم في الوسط و400 ملم في وادي نهر السنغال

    الطقس في الفترة مابين شهر 6 يونيو و شهر 10 أكتوبر هو طقس حار و جاف و خصوصا في المناطق الصحراوية وتتساقط الأمطار في هذه الفترة و تتراوح درجة الحرارة في هذه الفترة مابين 30 و 45 درجة مؤوية و في الفترة مابين شهر 11 نوفمبر و شهر 5 مايو يمتاز الطقس بالبرودة و الجفاف في المناطق الصحراوية و ببعض الرطوبة في المناطق الساحلية و تتراوح درجة الحرارة مابين 12 و 30 درجة مئوية تقريبا

    للحصول على عروض رحلات الصيد البرى وآخر أخبارها وصورها في بريدك الالكتروني مباشرة يمكنك الاشتراك في قائمتنا البريدية التي ترسل لك رسالة نصف شهرية بآخر الأخبار والعروض

    اضغط هنا للاشتراك في القائمة

    هل اكتشفت معلومات وخدمات جديدة ومفيدة بزيارتك لموقعنا هذا ؟ إذن اخبر أصدقائك عن موقعنا ودعهم يستفيدوا من خدماته ومحتوياته

    اخبر أصدقائك عن موقعنا الآن

    أضف الموقع للمفضلة

    اضغط هنا لجعل موقع سفريات شنقيط صفحة البداية لديك

    رحلات صيد طيور الحبارى والصيد البرى

    رحلات سياحية للصيد البحري الرياضي

    رحلات تجارية للشركات ورجال الأعمال والتجار

    الاستشارات والخدمات التجارية في موريتانيا

    توفير العمالة العربية والإفريقية للأفراد والشركات

    جولة سياحية مميزة للعائلات والأفراد

    تعرف على موريتانيا

    فنادق العاصمة نواكشوط

    الفنادق والإقامات السياحية في موريتانيا

    Circuits et vacances en Mauritanie

    Trips and vacations in Mauritania

    رحلات الصيد البرى والسياحة في موريتانيا