دعاء تيسير الزواج دعاء تعجيل الزواج

  1. #1
    Prof Adam

    Prof Adam مدون مجتهد

    أدعية الزواج :
    ■اللهم زوجني رجلاً صالحا تقر به عيني وتقر بي عينه يا ذا الجلال والاكرام .
    ■اَللّٰهُمَّ اِنِّيْ اُرِيْدُ اَنْ اَتَزَوَّجَ فَقَدِّرْ لِيْ مِنَ النِّسَآءِ اَعْفِهُنَّ فَرْجًا وَ احْفَظِهُنَّ لِيْ فِيْ نَفْسِهَا وَ اَوْسِعْهُنَّ لِيْ رِزْقًا وَاَعْظَمِهُنَّ لِيْ بَرَكَةً فِيْ نَفْسِهَا وَ مَا لِيْ فَقَدِّرْ لِيْ مِنْهَا وَلَدًا طَيِّبًا تَجْعَلُهٗ خَلَفًا صَالِحًا فِيْ حَيَاتِيْ وَ بَعْد مَوْتِي .
    ■اللهم انى اسألك بخوفى من ان اقع بالحرام وبحفظى لجوارحى واسألك يارب بصالح اعمالى ان ترزقنى زوجا صالحا يعيننى فى امور دينى ودنياي فانك على كل شى قدير اللهم اغفر ذنبى واحصنى وطهر قلبى .
    ■يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما يريد أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح والذرية الصالحة الطيبة .
    ■اللهم أغنني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك .
    ■اللهم يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان ومسخر الطير والحديد لنبينا داود ومسخر النار لنبينا ابراهيم اللهم سخر لي زوجا يخافك يارب العالمين بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك انت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والاكرام يا بديع السماوات والارض يا حي يا قيوم .


    دعاء تيسير الزواج
    • اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيراً مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني وأهلي بها.
    • اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.
    • اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان (فلانة) خيراً فزوجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدره لي.
    • اللهم إني استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالى: (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ) (33) النور.
    • اللهم ارزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي. اللهم عجل بقبول دعوتنا.
    • اللهم يا مطلع على جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك، ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الرحمين.

    أدعية الصالحين الأوائل
    يقول المنجي: هذا دعاء ماثور نقل عن بعض الناس المشهود بصلاحهم، وله قصة مؤثرة تقول: كان هناك رجل صالح ضيافة يجلس في رجل عنده سبع بنات، ولم تتزوج أي منهن، فقال له الرجل الصالح: أدلّك على بعض كلمات سمعتها من الصالحين وطرفاً منها لبعض الصحابة والتابعين، وذكر له الدعاء وقيل أن والد البنات ذكر أنه قال: والله لبركه هذا الدعاء ما مرّ العام إلّا وبناتي جميعهن في بيوت أزواجهن.


    نص الدعاء: اللهم إني أسالك بأني أشهد أنك أنت الذي لا إله إلّا أنت..الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد اقضي حاجتي .. انسي وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبحك كثيراً ونذكرك كثيراً فأنت بي بصير .يا مجيب المضطر إذا دعاك..احلل عقدتي ..آمن روعتي ..يا إلهي من لي ألجا إليه إذا لم ألجا الي الركن الشديد الذي إذا دعا أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً..اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن..فأنت على كل شي قدير..يا من قلت لشي كن فيكون..ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة..وقنا عذاب النار وصلّي اللهم علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    دعاء تعجيل الزواج
    • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
    • اللهمّ زوّجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه، يا ذا الجلال والإكرام.
    • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
    • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
    • اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله.
    • اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيراً، وفي أعين النّاس كبيراً.
    • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
    • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.
    • اللهمّ إنّي أسالك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ ارزقنا الزّوج الّذي يخافك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
    • اللهمّ ارزقني بزوجٍ صالح، تقيّ، هنيّ، عاشقٍ لله ورسوله، ناجحٍ في حياته، أكون قرّة عينه وقلبه، ويكون قرّة قلبي وعيني.


    حكم دعاء تعجيل الزّواج
    لا يوجد أدعية مأثورة تخصّ من أراد الزّواج، ولا دليل على تكرار بعض السّور و الآيات طلباً للزّواج، ولا ينبغي للمسلم التزام تكرار قراءة سورة معيّنة، أو أذكار معّينة في وقت مخصوص، مع اعتقاد وجود خصوصيّة شرعيّة لذلك الفعل بدون دليل شرعيّ يدلّ على ذلك، لأنّ هذا يدخل في ضابط البدعة الإضافية، لكنّ الدّعاء من أجلّ العبادات، وأعظم القربات إلى الله تعالى، حيث يعترف العبد بفقره، وحاجته لله تعالى، ولهذا صحّ عنه -صلّى الله عليه وسلّم- من حديث النّعمان بن بشير رضي الله أنّه قال:" الدّعاء هو العبادة "، رواه أبو داود وابن ماجه. وقال تعالى:" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ "، غافر/60.

    وبالتالي لا يوجد حرج في الدّعاء بهذه الأدعية في بعض الأحيان، ولكن يتعيّن التّنبه إلى أنّ الالتزام بها، وترتيب حصول الزّواج عليها لمن دعا به، كلّ ذلك مخالف للسّنة، بل للدّاعي أن يدعو به وبغيره، ولا يقتصر حصول المطلوب على الدّعاء به، والالتزام بالمأثور من الدّعاء، والحضّ عليه، والاستغناء به عن غيره هو الأولى. ومنها الدّعاء الذي علّمه النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- لمن سأله:" كيف أقول حين أسأل ربي؟ قال: قل: اللهمّ اغفر لي، وارحمني، وعافني، وارزقني، فإنّ هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك "، رواه مسلم.

    ويتعيّن على الإنسان السّعي في تحصيل العفّة بالزّواج، والاستعانة بالأسباب المشروعة، والتّقوى، والعمل الصّالح، على تحصيل نفقات الزّواج،
    قال تعالى:" وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ "، النّور/32

    أدعية تيسير أمور الزواج - دعاء تيسير الزواج - دعاء لتيسير الزواج - دعاء الزواج من شخص معين - ادعية لتسريع الزواج

    الدعاء الأول :
    اللهم اني اسألك باني اشهد انك انت الذي لا اله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اقضي حاجتي ..آنس وحدتي .. فرج كربتي..اجعل لي رفيقا صالحا كي نسبحك كثير اونذكرك كثيرا فأنت بي بصير .يا مجيب المضطر اذا دعاك..احلل عقدتي ..آمن روعتي ..يا الهي من لي ألجا اليه اذا لم الجا الى الركن الشديد اذا دعا اجاب . هب لي من لدنك زوجا صالحا ..اجعل بيننا المودة والرحمة والسكن..فانت على كل شي قدير .يا من قلت لشي كن فيكون..ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة ..وقنا عذاب النار وصلِ اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.
    الدعاء الثاني :
    يا رب يا من تجيب الداعي اذا دعى يا من تقول ادعوني استجب لكم أسالك باسمك الاعظم ووجدك الاعلى ان ترزقني و ترزق اخواتي المسلمات بالزوج الصالح من حيث لا نحتسب سبحانك انك على كل شئ قدير يا رب العالمين ان ترزقنا جميعا بالازواج الصالحين يا قدير يا قدير يا قدير
    • اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً وأعظمهم بركة، وقدّر لي ولداً طيّباً تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
    • اللهمّ زوّجني رجلاً صالحاً تقرّ به عيني، وتقرّ بي عينه يا ذا الجلال والإكرام.
    • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشياطين والجنّ والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.
    • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.
    • اللهمّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.
    • اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيراً ممّا أستحق من الزّوج، وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي، وتقنعني وأهلي به.
    • اللهمّ زدني قرباً إليك، اللهمّ زدني قرباً إليك، اللهمّ زدني قرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيراً وفي أعين النّاس كبيراً.
     
  2. #2
    Prof Adam

    Prof Adam مدون مجتهد

    محتويات

    ١ دعاء الاستخارة للزّواج
    ٢ الاستخارة
    ٣ طرق الاستخارة
    ٤ صلاة الاستخارة
    ٥ كيفيّة صلاة الاستخارة
    ٦ حُكم صلاة الاستخارة
    ٧ الحكمة من صلاة الاستخارة
    ٨ شروط قبول الاستخارة

    دعاء الاستخارة للزّواج
    إذا أراد شابٌ أن يخطب فتاةً بادر بالسّؤال عنها، ثم يستشير مَن يثق بدينه، وعلمه، وحكمته، وبعد أن يأخذ بكلّ الأسباب يستخير الله جلّ وعلا، متوكّلاً عليه سبحانه، ومن بعدها يُقدِم على الأمر، فإن تيسَّر وسهّله الله جلّ وعلا فهو خير، وإن تعرقل وانتهى فهو خيرٌ أيضاً، وهذه تكون نتيجة الاستخارة. وكذلك الفتاة تقوم بالاستخارة بعد التحرّي عن الشّاب، واستشارة أهل العلم، والدّين، والصّلاح، ويقدّم الله لها ما فيه الخير.
    ويدعو المسلم عند طلب الاستخارة بالدّعاء التّالي:" اللّهمّ إنّي أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنّك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، اللّهمّ إن كنت تعلم أنّ زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان ) خيرٌ لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي، ويسّره لي، ثمّ بارك لي فيه، اللّهمّ وإن كنت تعلم أنّ زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان ) شرٌّ لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عنّي، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثمّ ارضني به، وفي رواية ثمّ رضّني به ".


    الاستخارة
    الاسْتِخَارَةُ لُغَةً: طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ. يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك. وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ. أَيْ طَلَبُ صَرْفِ الْهِمَّةِ لِمَا هُوَ الْمُخْتَارُ عِنْدَ اللَّهِ وَالأَوْلَى، بِالصَّلاةِ، أَوْ الدُّعَاءِ الْوَارِدِ فِي الِاسْتِخَارَةِ. ويعرّف دعاء الاستخارة بأنّه اعتراف المسلم بحاجته إلى الله تعالى ليختار له الخير في الدّنيا والآخرة، وتعدّ الاستخارة شاملةً؛ أي نستطيع القيام بها لتحقيق جميع أمور الحياة من سفرٍ، وعملٍ، وزواج، وقد ورد عن الصّحابة رضي الله عنهم بأنّهم كانوا يستخيرون الله، حتّى لو أراد أحدهم شراء نعل، وهذا دليل على أهميّة الاستخارة حتّى في الأمور الّتي قد يظنّها الإنسان أنّها ليست ذات قيمة. ودعاء الاستخارة سنّةٌ عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ويعدّ الزّواج من أكثر الأمور الّتي يستخير بها المسلم الله تعالى، لييسّر له أمره، ويكون اختياره لشريك حياته صائباً.


    طرق الاستخارة
    استخارة ربّ العالمين عزّ وجل، الذي يعلم ما كان وما يكون.
    استشارة أهل الرّأي، والصّلاح، والأمانة، وكان النّبي صلّى الله عليه وسلّم، وهو أسدُّ النّاس رأياً، وأصوبهم صواباً، يستشير أصحابه في بعض الأمور التي تشكل عليه، وكذلك خلفاؤه من بعده كانوا يستشيرون أهل الرّأي والصّلاح.


    صلاة الاستخارة
    إنّ العبد في هذه الدّنيا تعرض له أمور يتحيّر منها، وتُشكل عليه، فيحتاج للجوء إلى خالق السّموات والأرض، وخالق النّاس، يسأله رافعاً يديه، داعياً، مستخيراً بالدّعاء، راجياً الصّواب في الطّلب، فإنّه أدعى للطّمأنينة وراحة البال. فعندما يُقدم على عمل ما، كشراء سيارة، أو إن أراد الزّواج، أو العمل، أو أراد سفراً، فإنّه يستخير له. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:" ما ندم من استخار الخالق، وشاور المخلوقين، وثبت في أمره ". وقد قال سبحانه وتعالى:" فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ "، آل عمران/159.


    كيفيّة صلاة الاستخارة
    الوضوء، كما لأيّ صلاةٍ أخرى.
    استحضار النّية، فلابدّ من النّية لصلاة الاستخارة قبل الشّروع فيها.
    صلاة ركعتين، والسّنة أن تقرأ في الرّكعة الأولى بعد الفاتحة سورة " قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ "، وفي الرّكعة الثّانية بعد الفاتحة سورة " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ".
    السّلام في آخر الصّلاة.
    رفع اليدين تضرّعاً لله، واستحضاراً لعظمته، وقدرته، وتدبّراً بالدّعاء.
    الحمد و الثّناء على الله عزّ وجلّ في بداية الدّعاء، ثمّ الصّلاة على النّبي صلّى الله عليه وسلّم، والأفضل قراءة الصّلاة الإبراهيمية، التي تقال عند التّشهد، وهي:" اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ، كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ، كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ، في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ ".
    قراءة دعاء الاستخارة: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ ... إلى آخر الدّعاء، وعند قول:" اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ " يُسمّى الشّيء المراد له.
    الصّلاة على النّبي صلّى الله عليه وسلّم، بالصّلاة الإبراهيمية التي تقال عند التّشهد.
    ترك الأمر إلى الله، والتّوكل عليه، والسّعي في طلب الأمر، مع الأخذ بالأسباب.


    حُكم صلاة الاستخارة
    أجمع العلماء على أنّ الاستخارة سُنّة، ودليل مشروعيّتها ما رواه البخاريّ عن جابر رضي الله عنه:" اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ ... " إلى آخر الحديث. فإذا همَّ المسلم بشيء ولم يتبيّن له رجحان فعله، أو تركه، قام بالاستخارة. أمّا ما تبيّن له رجحان فعله، أو تركه، فلا تُشرع فيه الاستخارة.


    الحكمة من صلاة الاستخارة
    تحقيق معنى العبادة لله عزّ وجلّ، المتضمّن الخضوع له، وإظهار الضّعف والذّل بين يديه، والحاجة واللجوء إليه، واستعطافه، وطلب الخيرة منه.
    تحقيق معنى الإيمان، بأنّ الله بيده مقاليد الأمور، ويعلم غيب السّموات والأرض، ويحبّ لعبده الخير، ويختار له ما ينفعه، وفي هذا تحقيق لتوحيد الرّبوبية، والأسماء والصّفات. قال تعالى:" وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين "، الأنعام/59.
    الثقة بالله، والرّضى بقضائه بعد الاستخارة وقبلها، والتّوكل عليه، وتفويض الأمر إليه، بدل الحيرة والتّردد، والقلق الذي يضعف النّفس، ويولد الهموم، والاطمئنان للنّتائج كيف ما كانت، الأمر الذي يقوّي النّفس، ويطرد الهمّ، فتنشرح النّفوس، ويطمئنّ القلب. قال ابن القيم في الفوائد:" إذا فوّض أمره إلى ربّه، ورضي بما يختاره له، أمدَّه فيما يختاره له بالقوّة عليه، والعزيمة، والصّبر، وصرف عنه الآفات، وأراه من حسن عواقب اختياره له ما لم يكن ليصل إلى بعضه، بما يختاره هو لنفسه ".
    توفيق الله لعبده المستخير، فإذا ما قدّر الله للعبد المستخير التّوفيق، ففي ذلك نعمتان:
    الأولى: استجابة الله دعاء عبده، وفي هذا خير عظيم، ودليل على ما عند العبد من صلاح.
    الثانية: توفيق الله لعبده في الأمر المستخار فيه، واختيار الخير له، وتوجيهه وإرشاده إليه، بدل ضياعه وضلاله عنه.


    شروط قبول الاستخارة
    صلاة ركعتين قبل ترديد دُعاء الاستخارة.
    تكرار الدّعاء أكثر من مرّة.
    تكرار الصّلاة أكثر من مرّة عسى الله يستجيب.
    الرّاحة والتوكّل على الله تعالى في جميع الأمور، والتيقّن بشكلٍ تامّ أنّ الله تعالى لا يتخلّى عن عبده المؤمن، ولا يخيّب ظنّ من استخاره.
    الدّعاء المستمر لله تعالى بأن ييسّر أمر الزّواج، وأن يكون الملهم للصواب.
    التضرّع والخضوع لله تعالى، والثّناء عليه عند الدّعاء.


     
  3. #3
    Prof Adam

    Prof Adam مدون مجتهد

    السلام عليكم ورحمة الله
    اليكن اخواتى حكم أدعية لتيسير الزواج اعااذنا الله وايااكم من الفتن ماظهر منها وما بطن .

    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرأت في احد المنتديات هذا الموضوع فما رأيكم فضيلة الشيخ وفقنا الله وإياكم لكل خير :

    أدعية لتيسير الزواج

    1 – كثرة الإستغفار.

    2 – كثرة تلاوة سورة الزلزلة – الكافرون – النصر – الصمد.

    3 – صلاة ركعتين لله ثم الدعاء :

    · (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير 24) القصص.

    · اللهم هب لي من لدنك زوجا" (زوجة) هينا" لينا" مرفوعا" ذكره في السماء والأرض وأرزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا" غير اّجل إنك سميع الدعاء.

    · اللهم إرزقني فلانا" (فلانة) زوجا" (زوجة) لي إنك علي كل شيء قدير.

    ·اللهم بحق قولك

    (والله يرزق من يشاء بغير حساب 212) البقرة ،

    وبحق قولك

    (إن الله علي كل شيء قدير 20) البقرة ،

    وقولك الحق

    (بديع السموات والأرض وإذا قضي أمرا" فإنما يقول له كن فيكون 117) البقرة ،

    اللهم اجمع بيني وبين فلان (فلانة)

    بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت الفتاح العليم وقولك:

    (فاطر السموات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا" 11)

    الشوري، ارزقني زوجا" (زوجة) تقر به عيني وتقر بي عينه.

    · اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا" مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها).

    · اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك.

    · اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان (فلانة) خيرا" فزوجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدره لي.

    · اللهم إني إستعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي

    (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا" حتي يغنيهم الله من فضله 33) النور.

    · اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.

    · اللهم عجل بقبول دعوتنا.

    · اللهم يا مطلع علي جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.

    اللهم إستجب للجميع وأرزقنا جميعا" الخير

    انتهى


    الجواب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الدعاء والاستغفار مما تُفتح به المغاليق ، والتوسّل بالأعمال الصالحة والصدقات مما تُفرَج به الكُروب .

    إلا أن تخصيص سور معينة أو أدعية مُعينة لزمان مُعيّن أو لحصول مطلوب مُعيّن لم يُعيّنه الشارع يُعتبر من البِدع .
    فلا يجوز تخصيص سور بِفضائل لم يُات في الشرع تخصيصها به .

    والدعاء بابه واسع ، وللمسلم أن يَدعو بما شاء غير أنه لا يَدعو بإثم ولا بقيطعة رحم .

    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم



    حكم قراءة سورة البقرة بنية الزواج او الحمل
    هل هنالك ادعية واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم مخصصة لتيسير الزواج
    لاتوجد ادعية من القرآن والسنة مخصصة لتيسير الزواج
    ولكن ادعي بماشئتي

    بخصوص قراءة سورة البقرة بنية الزواج او الحمل - تم الاستفسار من شيخ فاجاب

    السؤال:
    السلام عليكم
    لقد كثر في الاونه الاخيره تعلق الناس في سورة البقره , وانها سبب بعد الله في توفر مايتمناه المرء
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بالنسبة لسورة البقرة وما فيها من آيات عظيمة فقد ثبت فيها فضائل ، ولكن الذي انتشر في المنتديات كما ذكرتي هو تعلق بشيء لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، لذا فقراءتها بنية الزواج بدعة...
    ولاشك أن نشر مثل تلك الفضائل دون تثبت من أهل العلم محرم لأنه من القول على الله بلا علم ، وما ثبت في فضلها وفضل بعض آياتها ما يلي ، وهو على سبيل الاختصار :
    الذي ثبت في فضل سورة البقرة ما يلي :

    1- أنها بركة ولا تستطيع الشياطين البقاء في مكان تقرأ فيه :
    عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " . رواه مسلم .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " . رواه مسلم

    2- أن فيها أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي :
    عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت الله ورسوله أعلم قال : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
    قال فضرب في صدري وقال : " والله ليهنك العلم أبا المنذر " . رواه مسلم .
    وآية الكرسي سبب للحفظ من الشيطان لمن قرأها :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي دين وعيال ولي حاجة شديدة فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
    يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله
    قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود فرصدته فجاء يحثو الطعام وذكر الحديث إلى أن قال فأخذته يعني في الثالثة فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات تزعم أنك لا تعود ثم تعود . قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها
    قلت ما هن قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل أسيرك البارحة قلت : قال ما هي قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال لن يزال يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك الشيطان
    رواه البخاري

    3- أن في سورة البقرة آخر آيتين وهما سبب للحفظ لمن قرأهما :
    عن أبي مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه .
    متفق عليه .

    4- أن اسم الله الأعظم في سورة البقرة :
    عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة ( آل عمران ) : ( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
    رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وهو صحيح .

    فينبغي التنبه لهذه الفضائل ونشرها فهي ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
    وفقكم الله ونفع بكم

    والله أعلم
    الشيخ محمد العويد

    دعواتكم ان الله ييسر لي اموري والمسلمين اجمعين...
     
  4. #4
    Prof Adam

    Prof Adam مدون مجتهد

    دعاء تيسير الامور وتفريج الهم والتوفيق والرزق والحاجة والزواج

    دعاء تيسير الامور وتفريج الهم والتوفيق والرزق والحاجة والزواج
    دعاء تيسير الامور

    إن الإنسان عندما يريد تحقيق أمر من أمور الدنيا كالزواج أو ،النجاح أو توسيع الرزق ،أو إنجاب الأولاد أو النصر على الأعداء فإنه لا يوجد طريق لذلك إلا بالتوجه لله سبحانه و تعالى فيدعوه لتحقيق ذلك ، و قد أمرنا الله بالدعاء إليه في كل الأمور و اعتبر الدعاء من أعظم العبادات التي نتقرب بها منه و الله سميع يجيب دعوة الداعي إذا دعاه .

    هناك الكثير من الأدعية التي وردتنا عن الرسول عليه الصلاة والسلام و التي تعلمنا الطريقة و نوع الدعاء الذي ندعوا به بالقول و الفعل لتيسير أمورنا و قبول دعواتنا ، و هناك شروط لتيسير أمورنا و قبول دعواتنا و هناك شروط ليستجيب الله لنا و هي أن نكون صالحين محافظين على صلاتنا و نبتعد عن المعصية لأن الله لا يستجيب لدعوة العاصي و أن نكثر من التسبيح و التهليل و الإستغفار لأن هذا يعجل الإستجابة من الله لدعواتنا

    ومن الأدعية الأخرى لتسهيل الأمور :

    عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا " ، فهذا الدعاء يقال لأي أمر ولتسهيل الأمور"

    اللهم يا مسهل الشديد
    ويا ملين الحديد
    ويا منجز الوعيد
    ويا من هو كل يوم في أمر جديد
    أخرجني من حلق الضيق الى أوسع الطريق
    بك أدفع ما لا أطيق
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    رب لا تحجب دعوتي
    ولا ترد مسألتي
    ولا تدعني بحسرتي
    ولا تكلني الى حولي وقوّتي
    وارحم عجزي
    فقد ضاق صدري
    وتاه فكري
    وتحيّرت في امري
    وانت العالم سبحانك بسري وجهري
    المالك لنفعي وضري
    القادر على تفريج كربي
    وتيسير عسري

    اللهم احينا في الدنيا مؤمنين طائعين
    وتوفنا مسلمين تائبين
    اللهم ارحم تضرعنا بين يديك
    وقوّمنا اذا اعوججنا
    وادعنّا اذا استقمنا
    وكن لنا ولا تكن علينا
    اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم
    أن تفتح لأدعيتنا ابواب الاجابه
    يا من اذا سأله المضطر اجاب
    يا من يقول للشيء كن فيكون
    اللهم لا تردنا خائبين
    وآتنا افضل ما يؤتى عبادك الصالحين
    اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين
    ولا ضالين ولا مضلين
    واغفر لنا الى يوم الدين
    برحمتك يا ارحم الرحمين...


    =====================================

    لا إله إلا الله الحليم الكريم*

    لا اله إلا الله العلى العظيم*

    لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم*

    ‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدين*

    وبركة في العمر*

    وصحة في الجسد*

    وسعة في الرزق*

    وتوبة قبل الموت*

    وشهادة عند الموت*

    ومغفرة بعد الموت*

    وعفوا عند الحساب*

    وأمانا من العذاب*

    ونصيبا من الجنة*

    وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم*


    اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين*

    اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات*


    اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة*

    اللهم ارزقني حسن الخاتمة*

    اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين*


    اللهم ثبتني عند سؤال الملكين*

    اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار*


    اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا*