الغيرة أسباب الغيرة بين الموظفين الغيرة الايجابية الغيرة السلبية الحسد والغيرة

  1. #1
    Prof Adam

    Prof Adam مدون مجتهد

    كثيرة هي أسباب الغيرة التي تشتعل بين الموظفين، الى درجة يصعب التعامل معها بعض الاحيان. وقد تكون هذه الغيرة مثمرة وتزيد من انتاجية العمل، لكن يمكن ان تنقلب أيضا الى شبح يلقي بظلاله الكئيبة على مكان العمل.
    في هذا التحقيق نحاول ان نسلط الاضواء على هذا الموضوع من خلال جملة من الاسئلة طرحناها على نساء عاملات.
    كيف تتعاملين مع زميلة (أو زميل) تغار منك في العمل؟ متى في رأيك تكون الغيرة إيجابية ومتى تصبح سلبية؟ وما أسباب الغيرة؟ وهل الغيرة تتفاوت بين وظيفة وأخرى او بين رجل وامرأة
    وما رأي علم النفس
    في هذا الموضوع.
    غالبا ما تركز الشركات والمؤسسات والهيئات على اللوائح الإدارية والموارد المادية لتشغيل عجلة العمل، وتغفل أهمية متانة العلاقات الاجتماعية بين الموظفين وسبل تعزيز الأواصر بينهم، مما يخلق فجوة في مكان العمل ينتج عنها العديد من المشاكل ومنها الغيرة.
    وتعتبر الدكتورة لطيفة الكندري، مديرة المركز الإقليمي للطفولة والأمومة، الغيرة سمة من سمات الغرائز الراسخة في نفس الإنسان، وقد تحدث بين المؤسسات والهيئات كما تحدث بين الموظفين، وهذا ينسحب على كل نشاط فيه احتكاك بين شخصين فأكثر.
    وتضيف: الغيرة نوعان: السلبية والايجابية. السلبية تمزق وحدة الصف، وتشتت الجهود وتنتج البغضاء والشحناء بين الزملاء، وإذا تفاقمت تتحول الى مرض خطير يصعب علاجه.
    اما الغيرة الايجابية فتلقي بثمارها على انتاج المؤسسة. فهناك الموظف الغيور في عمله، الصادق في مشاعره، الذي لا يرضى بالكسل والتهرب من العمل ولا يقبل أن يستغل أحد موارد مؤسسته، ويحب أن يجدها ضمن المؤسسات المرموقة ويغض الطرف عن هفواتها.
    اما عن أسباب نشوب الغيرة بين الموظفين، فتقول:
    الغلو في مدح أداء موظف معين وتجاهل الآخرين قد يولد الكراهية لديهم. وللإدارة المتمرسة دور في ترسيخ روح التعاون والفريق الواحد في مكان العمل. ولا شك في أن البيئة السليمة تقلص نيران الغيرة السلبية بين العاملين مما يوجه العمل نحو المزيد من الانجاز والنجاح.
    وكثيرا ما تحدث مواقف يمكن اكتشاف غيرة الأخريات من خلالها، ربما عن طريق كلمة عفوية، وتتذكر الكندري قصة، وتقول:
    خلال مزاولتي مهنة التدريس تعرضت للكثير من المضايقات لاستخدامي الحاسوب الذي لم يكن شائعا آنذاك في تحضير الدروس اليومية. ولقي هذا الأمر استحسان ادارة المدرسة، لكنه خلق عداوات مع البعض، حتى ان احداهن اعدت بعض أوراق العمل بطريقة يدوية مبدعة ونال عملها الاعجاب، فتباهت بقولها: ليس الحاسوب كل شيء. فاستغربت من انها أقحمت أمر الحاسوب في الموضوع بطريقة عاطفية غير موزونة.
    مرض قاتل
    الحسد والغيرة صفتان مذكورتان في الاديان السماوية، والدليل على ذلك قصة النبي يوسف. فعندما شعر اخوته بمدى حب والده له فكروا في الانتقام منه، فما بالك بزمن الحقد والحسد والزيف والاقنعة التي تغطي الوجوه وتظهر وجها مغيرا للحقيقة؟
    من هذه القصة البسيطة بدأت المحامية نجلاء النقي حديثها مؤكدة ان الحسد والغيرة موجودان منذ خليقة الكون، وانهما يؤذيان صاحبهما قبل ان يؤذيا الآخرين، فالشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجارة وتتابع:
    الانسان السوي هو الذي يستفيد من الآخرين ويطور نفسه من دون تخطي الخطوط الحمراء. انا ضد الغيرة، فإذا رأيت شخصا يتقدم ويترقى، أسعى الى تحقيق الافضل في حياتي من خلال تطوير نفسي وثقافتي وعملي من دون الابتذال في غيرتي وتقليده وزرع الشر في النفوس، فالانتهازية والوصولية مرفوضتان.
    وعلى الفرد منا ان يتحلى بالحكمة في التعامل مع المرضى بالغيرة او مع الغيرة القاتلة من خلال عدم اثارة الحساسيات والتعامل مع الآخرين باحترام وحذر شديدين، وهذا لا يدل على استسلام او ضعف، بل يعكس الصورة الراقية والمتحضرة في التفكير.
    والغيرة غير محصورة بعمر او جنس او جنسية او مركز اجتماعي معين، فمن خلال تجربتي واحتكاكي بشرائح اجتماعية مختلفة وجدت ان الفيصل في الموضوع هو اخلاقيات الفرد وتربيته وقوة ايمانه والوازع الديني لديه.
    النساء أكثر...
    تضم معظم المؤسسات عددا كبيرا من الموظفين من مختلف الجنسيات والاطباع والعادات والتقاليد، وهذا له دور كبير في خلق المنافسة والغيرة بين الزملاء في العمل.
    مديحة سعد، سكرتيرة في إحدى المدارس تؤكد:
    تعدد الجنسيات من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى نشوب مشاحنات وخلافات بين الموظفين، تولد الغيرة.
    والغيرة بين النساء تحصل اكثر بكثير مما بين الرجال خاصة بين المدرسات، اذ تسعى كل منهن لان تثبت نفسها على حساب الأخريات من خلال افتعال المشاكل والافتراء واستعمال اساليب لا تعكس الا صورة سوداء ومشوشة عن الأخرى.
    لقد واجهت الكثير من مشاكل الغيرة في العمل خاصة انني تنقلت بين وظائف عديدة.
    تستذكر حادثة وتقول:
    حاولت زميلة لي ان تعرقل عملي الاضافي الذي حصلت عليه ونجحت، مما اثار غضبي لفعلتها المؤذية. الا انني لم ارد بالمثل لانني أؤمن بأن الله موجود.
    أجواء مريبة
    لم تعد الاجواء التي تسيطر على اماكن العمل مريحة للموظفين اذ سيطرت عليها صفات الغيرة والحقد والكره التي اقتحمت كذلك الحياة اليومية. والانسان يأخذ نصيبه من هذه الدنيا في المال والعمل والحظ، والذكي من يستثمر الفرص فيما يخدم مصلحته، لكن كثرا في أيامنا هذه من يريدون ان ينجحوا على اكتاف الآخرين.
    نعيمة الحاي، مقدمة برامج، ترى ان مشاكل الغيرة تبرز في المجال الاعلامي أكثر من غيره من الوظائف لأنها تحت الاضواء، لكن الغيرة في حقيقة الامر موجودة في كل مكان. وتضيف:
    من يضع لنفسه خطة ثابتة وواضحة يتقدم في عمله، لكن هناك العديد الذين يريدون التقدم بسرعة وعلى حساب الغير، ولقد واجهت الكثير من الغيرة ومشاكلها.
    ووافقتها الرأي هناء الخطيب رئيسة قسم النشاط الاجتماعي في نادي العاملين، وأضافت ان الغيرة غير محصورة في نطاق العمل، وقالت:
    الغيرة تولد نتيجة عدم ثقة الأفراد بأنفسهم وقدراتهم. وهناك دائما أشخاص يتمتعون بالنشاط والذكاء أكثر من آخرين ويرتقون في مراكز العمل أسرع من غيرهم، مما يثير حفيظة زملائهم، فينتج من ذلك الحقد والحسد خاصة لدى الذين تكون نفسياتهم غير نقية في الأساس. لكنني لم اواجه اي مشاكل في هذا الموضوع لانني احرص في تعاملي مع الآخرين ان اوطد علاقاتي بالجميع واعاملهم بالتساوي.
    10 موظفين يهرب منهم الجميع
    هل لاحظت يوما ما أنه بمجرد دخولك غرفة ما في مكان العمل، يسكت الجميع عن الكلام. ثم يسرع كل منهم فارا من المكان إلى مكتبه. فتسأل نفسك 'هل انتهت استراحة الجميع أم أنهم يحاولون الهروب مني'؟
    أظهرت دراسة حديثة نقلا عن خبراء نفسيين أنه لو رجحت كفة السؤال الثاني فقد يكون السبب واحدا من عشرة أسباب يمكنك تفاديها لتسهيل الحياة على نفسك والآخرين.
    -1 التظاهر بمعرفة كل شيء.
    هناك من يدعي معرفة كل صغيرة وكبيرة عن الحياة. فمن يرغب في مصاحبة شخص كهذا أو حتى التواجد معه في غرفة واحدة؟
    -2 راحة أكثر وعمل أقل
    قد تمتد فترات الراحة بين العمل حتى تختلط الأمور وينسى الشخص أنه يأخذ راحة من العمل وليس العكس. ثم يأتي فوق كل هذا ويتظاهر في نهاية اليوم بأنه يكد ويجتهد ويحاول التأكد من أن الجميع يرونه وهو يجلس في مكتبه بعد ساعات العمل الرسمية.
    -3 النميمة
    في كل مجال عمل هناك من يتخصص بالتدخل في شؤون الآخرين ويحاول معرفة أخبارهم الخاصة والعامة، ثم يتطوع بنشر تلك الأخبار، ويخسر بذلك كل صديق، ويكتسب عداوة الجميع.
    -4 محامي الشيطان
    هناك عبارة يستخدمها الأميركيون لوصف من يجادل من أجل المجادلة وهي محامي الشيطان. هذا الشخص يقف في الطرف الآخر من كل جدال ويرهق زملاءه الذين يدركون أنه مستعد دائما للدخول في مباحثات معهم مهما كان الثمن.
    -5 الثرثرة
    هناك أيضا الشخص الثرثار الذي لا يكف عن الكلام ويتنقل من زميل إلى آخر ليمطرهم بوابل من سفاسف الحديث الذي لا يعنيهم في شيء. ويقول الخبراء إن رد الآخرين على ما يقوله هذا الشخص يكفي لتنبيهه بأنه غير مرغوب فيه.
    -6 خصوصيات مملة
    نوعية أخرى من الموظفات لا تكف عن الحديث عن أبنائها أو طفلها الجديد وكأن لا أحد أنجب قبلها أو سينجب بعدها. وهذه النوعية لا تنتبه إلى أن كثيرا من التفاصيل لا تخص المستمع في شيء بل تدخل في نطاق الاهتمام العائلي فحسب.
    -7 تعلم ولا تستغل
    ومن أسوأ نوعيات زملاء العمل من يستغلون كرم البعض ونبل أخلاقهم فيتركون أكواب الشاي والقهوة الفارغة بعد التمتع بمحتوياتها، وينثرون أوراقهم وراءهم ويتركون بقايا الطعام على الطاولات أو في الثلاجات على افتراض أن هناك من سينظف بعدهم.
    -8 احترام لا تملق
    ويعتقد الخبراء أن كل موظف بحاجة لإظهار قدر من الاحترام لرئيسه ولكن لا داعي للمغالاة في التملق والمحاباة لدرجة تنفر الزملاء وتثير احتقارهم أو حنقهم.
    -9 حولك بشر!
    وأخيرا، هناك الموظف الذي يرفع صوته بالحديث في الهاتف او الكلام العادي وينسى وجود الآخرين من حوله.
    10- كثرة الخروج للتدخين
    بعض الموظفين يكثرون الخروج بحجة تدخين سيجارة ويتهربون من العمل مما يكسبهم غيرة وامتعاض زملائهم وغضب رؤساهم.
    رأي علم النفس
    ظاهرة خطيرة تهدد أماكن العمل
    اكدت الدكتورة منى الغريب، استشارية ومعالجة في الطب البديل ان الغيرة كانت محصورة بين امرأة وأخرى ورجل وآخر، الا ان المعادلة انقلبت بعد ان اعطيت المرأة حقوقها السياسية، وتمكنت من تثبيت خطواتها في مختلف انواع الوظائف، مما خلق غيرة لدى الرجل لمنافستها له. لكن المرأة لا تغار من الرجل لانها لا تعامل معاملته نفسها اجتماعيا وسياسيا، خاصة اننا في مجتمع ذكوري والمرأة على علم ويقين بذلك.
    وربما أكبر دليل على ذلك هو صدور مشروع القانون الذي يمنع المرأة من العمل بعد الساعة الثامنة ليلا، وهذا لا يدل الا على ان الرجال فقدوا السيطرة على الامور من خلال دخول منافسات اقوياء ينتزعن منهم مناصبهم.
    من ناحية اخرى الغيرة كلمة تحمل في طياتها معاني عدم الثقة بالنفس او بالقدرات، وبأن الذين يعانونها فاقدين ثقتهم بكفاءتهم، وهذه ظاهرة خطيرة تهدد اماكن العمل، خاصة اذا انتشرت بين الموظفين والموظفات ولم يتمكن المسؤولون عن العمل من السيطرة عليها، لذلك يجب الانتباه من مخاطرها ومحاولة التخلص منها من خلال تعزيز وتنمية قدرات الموظفين عبر البرامج التدريبية وتنمية الابداع. اما الغيرة الشريفة فيطلق عليها اسم المنافسة التي تساهم في التشجيع على العمل وزيادة الانتاج والابداع.

    اقرأ المزيد من المواضيع المشابهة:
    الغيرة الحسد الحقد في العمل - مهارة اكتساب حب الزملاء
    الغيرة - ما أسباب الغيرة في العمل
    الحسد - العين - أقسام أعراض العين - مراتب وأعراض الحسد - علاج العين والحسد


     
    آخر تعديل: ‏16 ابريل 2016