اليكم أضرار تصيب الحياة الزوجية في مقتل قواعد مهمة تقوم عليها الحياة الزوجية السعيدة

  1. #1
    Prof Adam

    Prof Adam مدون مجتهد

    أضرار تصيب الحياة الزوجية في مقتل



    إنّ بعض الأمور إذا دخلت الحياة الزوجية أصبحت كالمرض الفتّاك الذي يضرّ بالصحة ويهلك الإنسان، فالحياة الزوجية قد تصاب بـأضرار:

    1-الغيرة
    إنّ الغيرة ضمن حدود المنطق تبقى أمراً بديهياً بين الشريكين من شدة الحب بينهما، لكن حين تصبح تلك الغيرة قاتلة تصبح كالفيروس الفتاك وتكون أسبابه الرغبة بالامتلاك، الشك في الشريك الآخر، الافتقار إلى الصراحة، وتكون طريقة علاجه احترام حرية وخصوصية الشريك الآخر، الصراحة التامة والمناقشة الهادئة الموضوعية.
    2- الكذب
    يُعدّ الكذب كالفيروس الذي يصيب الحياة الزوجية ويكون قاتلاً ويفقد الأمان بين الشريكين، وأسبابه الخوف من قول الحقيقة وغياب الوضوح والشفافية ويكون علاجه تقبّل الآخر وتجاوز الأخطاء البسيطة للشريكي.
    3- العنف
    والمقصود بالعنف هنا هو العنف المعنوي بسبب الهجومية والعدائية في كيفية التواصل بين الزوجين وأسبابه هي العناد والتحدي والجدال الاستفزازي. وطريقة علاجه تحلّي الشريكين بالصبر، التسامح والقناعة والعطف على بعضهما.
    4- تدخل الأهل
    إنّ تدخل الأهل وكذلك الأصدقاء يضر بالزوجين فمن الضروري ألا تُسرّب المشاكل الشخصية خارج المنزل وإطلاع الأهل على تفاصيل خلافاتهما الزوجية، وحله في أن يحافظ الرجل والمرأة على سرية العلاقة الزوجية بينهما.
    5- الأنانية
    إنّ الحياة الزوجية الناجحة تقوم على الأخذ والعطاء فإن كان أحد الشريكين يعاني من الأنانية بسبب حب الذات أكثر من الشريك فسيهدم السعادة الزوجية، ومن هنا يجب أن يكون الحل في الإحساس بالطرف الآخر واحترام حاجاته ورغباته والمشاركة بين الطرفين في السراء والضراء.
    6- البخل
    إنّ البخل سيّئ جداً والبخيل في عطائه للمال يكون بخيلاً في عطائه العاطفي أيضاً ويعالج عبر التخلص من هذه الصفة.
    7- الملل
    يُعدّ الملل من أبرز الأسباب التي تهدم السعادة الزوجية فتوصف كالفيروس الفتاك ويكون بسبب روتين الحياة والافتقار إلى التجديد في الأمور اليومية و الفراغ . وهنا يكون دور الزوجة في علاجه من خلال السعي إلى التجديد حتى في ابسط الأمور مع قليل من التغيير وملأ الفراغ بأشياء مفيدة وأفكار متجددة.
    8- الكسل
    إن كان أحد الزوجان يعاني من صفة الكسل بسبب الاتكالية على الطرف الآخر فهذا يضر بالعلاقة الزوجية، ويكون حله في تقسيم الأدوار والمهام بين الزوجين.

    قواعد مهمة تقوم عليها الحياة الزوجية السعيدة:


    اليكم ثلاث قواعد أساسية قد يغفلها الكثير من الأشخاص، والتي لها الأثر الكبير على الحياة الزوجية، وذلك لعيش حياة سعيدة متفاهمة وفائمة على التواصل والحب.
    1- دعم الشريك
    تعتبر هذه المهمة في الحياة الزوجية الأكثر أهمية بالنسبة لكما بعد الزواج، هي أن يقوم كل واحد منكما يتقديم يد العون لشريك حياته ليحقق أهدافه. يجب مساعدته على النمو والتطور لتحقيق الإنجازات والتغلب على المصاعب.

    2- الغيرة
    تعتبر الغيرة إحدى أهم العوامل التي تساعد على إستقرار الزواج وتقوي الحب بين الزوجين وخاصة في وقت الأزمات.

    3- الكلام الطيب
    يعتبر الكلام الطيب الدافىء مفتاح نجاح الحياة الزوجية، من المفيد أن يتعود الزوجان على تبادل المديح والإطراء، على الزوجين التواصل الصحي والتعبير عن مشاعرهما الإيجابية تجاه بعضهما البعض بشكل مستمر.، وذلك لكسر الملل والروتين الذي يقتل العلاقة الزوجية.