لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب للنقاش

  1. #1
    محمد الصدوقي

    محمد الصدوقي أستاذ باحث

    لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب ؟!

    ونحن في خضم إصلاح تعليمي جد يد،الذي رغم مرور نصف العشرية المخصصة له،فإن أغلب المشتغلين و المتتبعين في الحقل التعليمي لازالوا يتكلمون عن أزمة التعليم على كل المستويات، بل هناك من يشم رائحة فشل الإصلاح الجديد و هو لم يكتمل بعد(؟) وعليه، نلاحظ أن تاريخ الإصلاح في المغرب هو تاريخ إصلاحات بامتياز! ما يكاد يظهر إصلاح حتى يعلن فشله ليظهر إصلاح آخر وما يثير الانتباه هو عدد الإ صلا حات المتتالية والفترات الزمنية "القياسية" التي تفصل بين إصلاح آخر!فهل المجتمع المغربي بهذه الد ينامية الكبيرة والسريعة؟!أم أن الأمر يتعلق، فقط،بخصوصيات بنيوية ووظيفية (ذات طابع سياسي وإيديولوجي أساسا) وقد تكون ستاتيكية(؟) هي التي تجعل تاريخ التعليم في المغرب هو تاريخ فشل و إصلاحات؟!
    في هذه المقالة سنحاول تقد يم مقاربة تاريخية لتشخيص أهم الأسباب و المعوقات التي تقف وراء فشل إصلاح/إصلاحات التعليم في المغرب(وقد تقف مستقبلا)؛ وذلك من أجل تكريس الوعي بضرورة تجاوزها، و لاستشراف منظومة تعليمية أكثر نضجا وجودة وفعالية،ولبلورة سياسة تعليمية حقيقية و مواطنة.
    إذن،لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب؟
    في البدا سنحاول عرض موقفي كلا من ذ.المكي المروني* و د.محمد الدريج**،لاعتقادنا بانهما لا مسا أهم أسباب و معوقات الإصلاحات التعليمية في المغرب:
    يقدم لنا المكي المروني أسباب و معوقات الإصلاح التعليمي بالمغرب من سنة 1956 إلى 1964 كما يلي:
    *إصلاح56-63: ويذكر من أسباب فشله:تدني مستوى التعليم ذلك لأنه(الإصلاح)طرح لا على اقتناع من قبل المسؤولين، بل كان يتم تحت ضغط الرأي العام،الذي طالب بتخليص النظام التعليمي من الهيمنة الأجنبية وتكييفه مع واقع وحاجيات الوطن الخاصة به...
    *إصلاح64-72: ويرجع المروني معوقاته إلى الضغوطات المالية و التقليص من وتيرة التمدرس، والتوقف عن تعريب التعليم، وبحت مسوغ لإيقافه...
    *إصلاح73-83: ومن أسباب فشله: تراجع نمو التعليم بسبب العوامل الاقتصادية الضاغطة؛تراجع المر دودية الداخلية للتعليم من حيث التمويل و التاطير و التجهيز؛شلل شبه تام من طرف المسؤولين على مستوى الفعل والإنجاز،رغم الشعور الواضح بضرورة الإصلاح الجذري للنظام التعليمي.
    *إصلاح83-94: حيث عرف عدة مشاكل ترتبط بالتمدرس و الفعالية الداخلية، ولغات التعلم، وملاءمة التكوين لحاجيات التشغيل. وبصفة عامة،يحدد المروني العوامل التي كانت تلعب دور المعوق لعمليات إصلاح التعليم في الطلب الإ جتماعي القوي الذي لم تستطع وسائل الدولة مسايرته، وفي العامل الاقتصادي، وكذا السياسي الذي يحتد كلما طرحت قضايا التعريب و التوحيد، و في الإرث التاريخي للهياكل و البنيات الموروثة عن عهد الحماية، و التي أفرزت ظاهرة الازدواجية اللغوية و الثقافية، بالإضافة إلى الجهاز الإداري المحكوم بالعلاقات العمودية.
    أماالدكتورمحمد الدريج فإنه يحدد أسباب فشل إصلاح التعليم(إصلاح85) في: الخلل في توازن العرض و الطلب إشكالية التمويل، ضعف النموذج لدى" المخططين"ولدى من تعاقب على مسؤولية القرار وعلى مسؤولية تنفيذه، تأرجح النظام التعليمي بين نموذجين (وربما أكثر): النموذج الوطني و النموذج الموروث عن الحماية هذا التارجح الذي يتحول إلى ثنائية ممزقة وإلى صراع بين ضد بين يكتسي في الغالب لبوس التناقض بين الثرات و الحداثة أو بين الأصالة و المعاصرة،غياب النظرية الشمولية نتيجة غياب النموذج وغياب النظرية وتأرجح الاختيارات وتردد القرارات...ضعف السند العلمي للإصلاح وتغيب البحث التربوي...
    وعلاوة على الأسباب و المعوقات الواردة عند كل من المكي المروني و محمد الدريج يمكننا أن نضيف و ندقق:
    هيمنة السياسي و الإيديولوجي على البيداغوجي التعليمي و ذلك على حساب المعرفي العلمي و الموضوعي، لا ديمقراطية التعليم على مستوى الا ختيارات البيداغوجية و التنظيمية و التدبيرية و العلائقية، الطبيعة المتخلفة و المعوقة للمحيط السوسيو-ثقافي للمدرسة، تردي الأوضاع الا جتماعية و الا قتصادية لأغلب رجال ونساء التعليم و المتعلمين على السواء(حيث التعليم العمومي هو تعليم الفقراء بامتياز)،عدم إخضاع التعليم "للعقلنة المستقبلية"(التخطيط و التوجيه و الاستشراف على المدى المتوسط و البعيد)،بالإضافة إلى عدم ربط التخطيط التعليمي بالمخططات المجتمعية الأخرى حسب منظور شامل و نسقي في خدمة مشروع مجتمعي كلي و متكامل عوض المنظور ألتجزيئي و ألقطاعاتي للمجتمع،عدم الاهتمام بما فيه الكفاية بالأبعاد التكوينية و التأطيرية و استمراريتها ومسايرتها للمستجدات العلمية و التكنولوجية الجديدة(كما يقع في الإصلاح الجديد المعتمد على بيداغوجيا الكفايات حيث أغلب المدرسين و المؤطرين لم يتمثلوا جيدا المنهاج التعليمي الجديد)،عدم الأخذ بعين الإعتبار وبكيفية علمية البعد الزمني للعملية التعليمية-التعلمية(الغلاف الزمني للمواد المدرسة،عدد ساعات عمل المدرسين المرهقة،خصوصا في الابتدائي،علاقة زمان التعلم بالزمن السيكولوجي والإجتماعي و الإيكولوجي لدى المتعلم،تكريس بيداغوجيا الكم و الذاكرة خصوصا فس التقييم و الإمتحانات وذلك على حساب بيداغوجيا الكيف و الإبداع و الذكاء و الكفاءة-رغم اعتماد بيداغوجيا الكفايات حيث الخطاب التربوي في واد و الواقع في واد آخر-عدم ترابط المنهاج الدراسي ساء في نفس المستوى أو في المستويات اللاحقة،عدم إخضاع الإصلاح للدراسات التجريبية الأولية وتقييمه قبل العمل على تعميمه على كل التراب الوطني،عدم الحسم النهائي في مسألة الاختيار اللغوي للتعليم في المغرب وذلك حسب الخصوصيات الثقافية و التواصلية الوطنية(لازالت هيمنة اللغات الأجنبية وخصوصا في المستويات العليا حيث تلعب اللغة دورا حاسما في مستقبل المتعلم و البلد على السواء)،تردي وتراجع صورة التعليم في المجتمع من حيث قيمته ووظيفته الاجتماعية والاقتصادية و الثقافية(بطالة،ارتفاع الأمية الأبجدية و الوظيفية،تردي الأوضاع الاجتماعية لأغلب المشتغلين بالتعليم...) عدم عدم وجود إرادة سياسية حقيقية وكاملة وجريئة لدى الدولة وخصوصا على المستوى المالي،حيث نلاحظ عدم الوفاء ب5% كزيادة سنوية في ميزانية التعليم(كما ورد في الدعامة19من الميثاق الوطني للتربية و التكوين)حسب معلوماتنا،التقليص من المناصب المالية،المغادرة الطوعية...في حين أن قطاع التعليم يعرف خصصا كبيرا في الاعتمادات المالية و الموارد البشرية و التجهيز...نظرا للارتفاع عدد المتمدرسين النظاميين وغير النظاميين و رفع تحدي التعميم و الجودة...(؟!)
    وفي الأخير يحق لنا أن نتساءل:هل الإصلاح التعليمي الجديد، المبلور في الميثاق الوطني للتربية والتكوين،يمكن له أن يتجاوز كل الأسباب و المعوقات التي تعتمل في الجسد التعليمي تاريخيا بالإضافة إلى تحديات الحاضر و المستقبل الأكثر تعقيدا؟رغم الطابع الشبه إيجابي للميثاق كنص،إلا أنه لازال هناك الكثير من الإشكاليات العالقة و من الاوراش و التحديات في انتظارنا على جبل الواقع،وعند نزولنا إلى الصحاري و الوديان الوعرة لما هو ميداني وتطبيقي عملي.الكثير ينتظرنا ليس فقط على مستوى المنظومة التعليمية،بل أيضا على مستوى باقي المنظومات و المؤسسات المجتمعية الأخرى(السياسية و الاقتصادية والثقافية و المجالية...)ذلك أن التعليم جزء لا يتجزء من هذا الكل المجتمعي، يتفاعل معه بنيويا ووظيفيا،سلبا وإيجابا.
    فلا إصلاح و لا تقدم للمنظومة التعليمية دون أن يشمل هذا الإصلاح،كذلك،باقي المنظومات المجتمعية الأخرى وفق مبادئ الديمقراطية الشاملة والمواطنة الحقة(قمة وقاعدة)وليس ديمقراطية و مواطنة الشعارات الديماغوجية التي لا تصلح سوى للإستهتاك السياسي الرخيص ....
    *محمد الصدوقي/المغرب
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏28 يناير 2016
  2. #2
    حميد1

    حميد1 مدون بارز

    لقد انعدم الحس الوطني في هذا البلد الطيب ،المصلحة الخاصة فوق كل اعتبار، وللي بغا يموت يموت........


     
  3. #3
    khaldmed

    khaldmed مدون مجتهد

    لأن الإصلاح لم ينبن على أرض صلبة. فالإصلاح يتطلب :
    تشخيص..........تحليل...........علاج........................تقويم..........+ الروح الوطنية.
     
  4. #4
    طالب العلم

    طالب العلم مدون جديد

  5. #5
    طالب العلم

    طالب العلم مدون جديد

    مع العلم بان الاساتذة يقولون يموت الى بغا يموت
     
  6. #6
    khaldmed

    khaldmed مدون مجتهد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فالمسؤولية على عاتق الجميع.
     
  7. #7
    Prof Adam

    Prof Adam مدون مجتهد

    44

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  8. #8
    ابراهيم بوستة

    ابراهيم بوستة مدون متميز


    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
     
  9. #9
    hamounsen

    hamounsen مدون

    لكي نواجه هده الصعوبات في الاصلاح الشامل يجب ان نتحلى بالصدق والامانة وان نربي اطفالنا على حب الوطن وتعم هده الثقافة حياتنا اليوميو
    ومااحوجنا الى مواطنين صالحين يخدمون الوطن.
    واتمنى ان يهتم الجميع بمثل هده المواضيع ويطلع عليهاحتى يحيطوا خبرا باسباب الفشل علنا نتعاون على ايجاد الحلول.
    اشكر مرة اخرى استادناالكريم على الموضوع.
     
  10. #10
    مريم معلي

    مريم معلي مدون جديد

    قلت في رد سابق كفنا من الإشارات و الإتهامات الفارغة. "ماحك جلدك مثل ظفرك"أحدعناوين نصوص إقرأ.إذا كنت مازلت أتذكر.كفانا تجارب فنحن في غنى عنها .ولنضع يد في يد من أجل مغربنا الحبيب،من أحل شعبنا الغيور، من أجل مستقبلنا جميعا.ولنغلق آدانن عن القيل والقال.شكرا السيد الصدوقي وشكرا صناع الأجيال
     
  11. #11
    مريم معلي

    مريم معلي مدون جديد

    تصحيح بعض اخطاء الرد
    قلت في رد سابق كفانا من الإشارات و الإتهامات الفارغة. "ماحك جلدك مثل ظفرك"أحدعناوين نصوص إقرأ.إذا كنت مازلت أتذكر.كفانا تجارب فنحن في غنى عنها .ولنضع يد في يد من أجل مغربنا الحبيب،من أجل شعبنا الغيور، من أجل مستقبلنا جميعا.ولنغلق آداننا عن القيل والقال.شكرا السيد الصدوقي وشكرا صناع الأجيال
     
  12. #12
    s.md35

    s.md35 مدون جديد

    رد: لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب؟(للنقاش)

    شكر ا للأستاذ الفاضل على تحليله القيم وشكرا لكل ا لإخوة على ما جادوا به. لكن أقول الطريق واضح والذين يشرفون عليها ومن معهم في الهدف انعرجوا عنها ويوهمون الآخرين أنهم في الدرب السليم.كفى مزاحا .الكل في السفينة والزمن لايرحم.الوطن يشتكي من تقصير ابنائه.الأمم وصلت ونحن نلعب على بعضنا البعض.يقول المثل:يجب ان يكون ا للا عب المناسب في المكان المناسب .انظر الى المقولة هل مطبقة حقا هيها ت هيهات .
     
  13. #13
    Matheux

    Matheux مدون

    رد: لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب؟(للنقاش)

    أسباب فشل الإصلاح كثيرة ومتعددة ولا يتسع المجال لدكرها كلها، لكني أكتفي بالقول بأن الإصلاح ولد فاشلا. فالدين أوجدوه ودعو له ونظروا له لم يكن الإصلاح غايتهم بل أمور أخرى سياسية ومصالح ضيقة. والموضوع فيه الكثير مايقال وأحب أن أطرح هدا التساؤل : من المستفيد من الإصلاح؟ ومن الضحية؟(الضحية دوما معروفة فمن الجاني)
     
  14. #14
    دحان جاعة

    دحان جاعة مدون جديد

    رد: لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب؟(للنقاش)

    من اسباب فشل التعليم بالمغرب عدم قيام اهل الدار...رجال التعليم...باصلاحه اقصد معلم القسم الذي يعرف الشاذة والفاذة عن التعليم مادام لايقبل المراجع المقررة (التجارية) التي تستنزف جيوب الضعفاء لاغير.بالله عليكم هل الادوات التي يشتريها الاباء من اقلام الرصاص والملونات و الاقلام المدادية و الصناع الاجيال الغير الواضحة السطور كلها فاسدة يعاني الاستاذ والتلميذ وتزيد من من افشال التعليم ومن عزوف حتى الاستاذ عن الجودة التي تنادي بها الوزارة...
    ارجعوا يا سادة الى النظام القديم في المراجع والادوات المدؤسية وتوفروا ما سيصرف عن الاصلاح وترفعوا ثقل الحمل عن التلميذ والمصروف عن الاب وصداع ووجع الراس عند الاستاذ
     
  15. #15
    رد: لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب؟(للنقاش)

    لأ ننا لم نقم بتشخيص الأ سباب ولا زلنا نبحث عن المصطلحات المبررة للفشل فهل هي إدن
    أزمة تعليم أم أزمة ضمير أم أزمة روح المواطنة الصادقة أم أزمــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    مجتمع
     
  16. #16
    s.md35

    s.md35 مدون جديد

    رد: لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب؟(للنقاش)

    ما يمكن قوله ردا على هده الاشكالية التي يتخبط فيها المجتمع .رحم الله احمد بوكماخ منه سقيت جل ادمغة المغاربة والحمد لله كلهم يحملون مشعل الثقافة والعلم والأدب.كتاب واحد ولوحة واحدة ودفتر 24ورقة وقلم الرصاص وريشة خرج منها الفنانون والقضاة والعلماء....ووووولمادا ادن هدا التغيير وليس تغييرا اهو من اجل الأباطرة في الراسمالية...الحلال بين والحرام بين.فليتق الله كل من ينادي بالاصلاح.نحن لسنا ضد الاصلاح الاصلاح خصلة حميدة كل الشعوب تبحث عنها منها من حصلت عليها بدون مراوغات ولاعناء .نحن تعبنا في كثرة المراوغات كمراوغات لاعبي كرة القدم بدون تسجيل هدف.
     
  17. #17
    hassan73

    hassan73 مدون

    رد: لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب؟(للنقاش)

    أولا ينبغي أن يتفق الجميع على ماهية الاصلاح و ماهية الفشل، هل الفشل في ضعف المردودية، و تدني المستوى التعليمي، أم الفشل هو تخريج أفواج كل سنة من حملة الشهادات، يقفون أمام البرلمان يتعرضون لما يتعرضون له في سبيل وظيفة عمومية.
    للتعليم أهداف معلنة يسعى المدرس الى تحقيقها، و هي مسطرة في جدادته، و للنظام التربوي في اطار سيرورته كما قال أحد المهتمين أهداف يتجلى تحققها في الواقع الذي ينتجه هذا التعليم، و كل يسعى خلف هدفه، و كل يرى الاصلاح بمنظوره. مع جزيل الشكر لصاحب المقال.
     
  18. #18
    faty3

    faty3 مدون جديد

    رد: لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب؟(للنقاش)

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    شكرا اولا لصاحب الموضوع

    لي اخواني اضافة فالاسرة لها جانب كبير في فشل التعليم
    حيث تبعث للمدرسة باطفال لا رغبة لهم في التعلم ربما
    لان التعليم لم يصبح هوالحل الوحيد لحياة افضل (حيث هناك الحريك ب3 نقط على الكاف)
    وكذلك كثرة القنوات الفضائية والالعاب الالكترونية التي شغلت الحيز الاكبر في دهن التلميذ
    لذا اقول ان الاسرة هي المدرسة الاولى التي يجب اصلاحها طبعا وهناك جوانب اخرى
     
  19. #19
    faty9693

    faty9693 مدون جديد

    رد: لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب؟(للنقاش)

    هدا المنتدى مفيد في بعض المواضيع المرجوا افادتي بمواضيع اخرى حول مستجدات التربية و التعليم و اصلاحهوشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
     
  20. #20
    faty9693

    faty9693 مدون جديد

    رد: لماذا يفشل إصلاح التعليم في المغرب؟(للنقاش)

    المغاربة يفضلون السلطة الى المؤسسة التعليمية