نباتات قاتلة






  1. انها تبدومتل تعابين الكوبرا السامة. ولكن نباتات الليلك هده قاتلة بالفعل. هده النباتات المتوحشة تعد غير ودودة بالنسبة لبقية النباتات .فهي تنمو في ارض غنية بالمعادن ولكنها تفتقر الى النيترات . وتقوم كوبرا

    الليلك بتعويض دلك عن طريق الحشرات . فهي تغري الحشرات بالقدوم اليها لتدوق رحيقها الشهي تم تطبق عليها و تهضمها و تستمد منها حاجتها من الفسفور والنتروجين
    .
     









  2. رد: نباتات قاتلة

    شـكــــرا لك وبارك الله فيك، لك مني أرق تحية .

    لو أنك عززت الموضوع بالصور لكان أوضح للقارئ

    على العموم جـــــزاك الله خير الجـــــــزاء.
     









  3. رد: نباتات قاتلة

    شـكــــرا لك وبارك الله فيك، لك مني أرق تحية .
    ajoute des photos
     









  4. رد: نباتات قاتلة

    سأضيف بعض المعلومات
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    النباتات آكلة الحشرات ( insect eating plants ) :
    النيتروجين او الازوت من العناصر الضرورية لحياة النبات . و بعض النباتات النامية في المناقع او في تربة فقيرة بالنيتروجين تحصل على حاجتها منه بأكل الحشرات فبروتين الحشرات غني بالازوت .
    و النباتات آكلة الحشرات هي مثل لافت على كيفية تحول و تطور الكائنات الحية على مدى ملايين السنين. فهذه النباتات قادرة كغيرها من ذوات اليخضور ( الكلوروفيل ) على التخليق الضوئي للغذاء في أوراقها لكنها تختلف عن باقي النباتات في ان الاوراق تحولت الى اشراك ( traps ) لصيد الحشرات .
    وقد رافق ذلك التطور تطور الون و في بعض الاحيان الرائحة و المغثر ( السائل السكري ) لاجتذاب الحشرات .فكان لها في بروتين الحشرات تعويضا ً عن فقر التربة البيئية بالنيتروجين الضروري لحياة النبات بل لسائر الكائنات الحية .

    و من هذه النباتات اللاحمة ما يلي :

    1/ نبات الندوية ( sundew ) :
    وهي من النباتات التي تعيش في المناطق الرطبة و المناقع وهي ذات اوراق صغيره خضراء طبقية الشكل بحجم الظفر , وتنتشر على الاوراق و حوافها شعيرات حمر دبقة تعلق بها الحشرات و تحتبس الحشرات الصغيرة الزائرة من الذباب و غيره . و ما ان تدبق الحشرة حتى تتشبث بها الشعيرات و تلتف حولها فتمتص عصارتها و تترك اجزاءها الصلبة لتذروها الرياح . و الندويات ليست من الطفيليات فهي قادرة على التخليق الضوئي كسائر النباتات الخضراء.

    [​IMG]

    تابع الندويات :

    [​IMG]

    [​IMG]

    2/ عشبة الاباريق ( pitcher plant ) :
    من النباتات اللواحم الاشد غرابة عشبة الاباريق و هي تسمى بذلك لأن أوراقها تشبه الابريق او الكوز. و تحوي سائلا ً سكريا ً و لها سِدلة تعمل كالغطاء. فعندما السدلة تكون مفتوحة تأتي الحشرة منجذبة بلون الورقة الاحمر الباهت المخضر و بالسائل السكري . و لما كانت حافة الكوز رقيقة زلقة فان الحشرت سرعان ما تسقط في الكوز .
    و تبطن رقبة الكوز شعيرات متجهة الى اسفل تجعل سقوط الحشرة سهلا ً و خروجها متعذرا ً . و متى استقرت الحشرة في السائل تذاب أجزاؤها الرخوة و تهضم .
    و عشبة الاباريق انواع يتدلى الكوز في بعضها من نهاية عنيق او معلاق . و في انواع اخرى ينمو الكوز من الارض على شكل كوز بوظة طويل .
    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    3/ خانق الذباب ( venus fly traps ) :
    ينمو خانق الذباب في مناقع كارولينا بأمريكا ، وهو أيضا ً من النباتات اللواحم آكلة الحشرات و أوراق هذا النبات ذات شقين او مصراعين. و يحمل المصراع أشواكا ً على حافته و بداخله شعيرات حساسة ثلاث .
    تفتح الورقة مصراعيها كما الكتاب فتغشاها الحشرات . وما إن تمس الحشرة الشعيرات حتى يقفل مصراعا الورقة بسرعة و تنطبق أشواك المصراعين واحدة داخلة الاخرى فتحتبس الحشرة.
    و كما هو الحال في باقي النبت اللواحم تهضم أجزاء الحشرة الرخوة و تمتص ثم يفتح المصراعان مجددا ً .
    و الغريب اذا مست الشعيرات الزنادية بمسة غصن او جسم لا يصلح للأكل فان المصراعين ينطبقان ثم ينفتحان للتو . و يختلف الحال فيما اذا كان الجسم الماس لحميا ً.


    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]