اسئلة المفعول به وحلها

الساهر

جمال بوطوال
مدير الموقع
إنضم
7 أبريل 2020
المشاركات
54
اسئلة المفعول به وحلها

س1- أضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يأتي
أ- من الأفعال المتعدية إلى ثلاثة مفاعيل: 4- حَدَّثَ
ب- الفعل (حَرَمَ ) في قولينا : حرم الاحتلال أطفال فلسطين الفرحة والابتسامة :. 3- فعل متعد لمفعولين . ج- الجملة التي نصب فيها الفعل مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر من الآتية هي: 2.- وجدت التدخين مكروها .
د- كل الأفعال التالية متعدية ما عدا: 1- خَرَجَ.
هـ - المفعول به الثاني للفعل ( ألفى ) في قول أبي ذؤيب الهذلي :
وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع ، هو : 3- الجملة الفعلية (لا تنفع) .

س2- أحدد المفعول به فيما يأتي :
أ- وكم علَّمْتُةُ نظمَ القوافي فلما قال قافيةً هجاني .
* الهاء في علمته " مفعول به أول للفعل علّم.
* نظمَ: مفعول به ثانٍ للفعل علّم.
* قافية مفعول به للفعل "قال"
*الضمير المتصل "ياء المتكلم" في الفعل هجا ب- قال تعالى : ﴿ فَكُّ رَقَبَةٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ﴾.
* يتيما: مفعول به للمصدر( إطعام).
ج- فلا تكلوني للزمان فإنني أخافُ عليكم أنْ تَحينَ وفاتي .
* الياء في الفعل "تكلوني"
* أن تحين: المصدر المؤول في محل نصب مفعول به للفعل"أخاف".
د- نسبٌ بكم واللهِ فوق حدودِ
هذي الأرض يرفعُنا
وإنَّ لنا بكم رَحِماً
أقطعها وتقاطعنا ؟!
* الناء في الفعل " يرفعنا" ، * الهاء في الفعل "أقطعها"، * الناء في الفعل"تقطعنا"
هـ - وأرى الذينَ حووا تراثَ محمَّدٍ أَفَلتْ نُجُومُهم ونجمُكَ يسطعُ
* الذين: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به للفعل "أرى".
*تراثَ: مفعول به للفعل حووا.
و- القاتلون ملوك كل قبيلة والجوعُ قد قتلوهُ بالإطعام
* ملوك: مفعول به لاسم الفاعل "القاتلون"
* الهاء في الفعل "قتلوه".
ز- ومَنْ منحَ الُجهّالَ علما أضاعَهُ ومَنْ منع المستوجبينَ فقد ظَلَمْ
* الجهَال : مفعول به أول للفعل "منح"، علما: مفعول به ثانٍ للفعل"منح".
* الهاء في الفعل "أضاعه"
* المستوجبين: مفعول به للفعل "منع".
* مفعول الفعل " ظلمْ" محذوف تقديره "هم"
ح- أَخبِرِ الناسِ أنّي قد سلوتُكُم واللهُ يعلم ُما مكنونُ إضماري.
* الناس: مفعول به للفعل أول "أخبرِ".
* المصدر المؤول " أنّي قد سلوتُكُم" سدّ مسد المفعولين الثاني والثالث للفعل "أخبر".
* الضمير المتصل "كم": في الفعل" سلوتكم" * الجملة الأسمية " ما مكنون إضماري" مفعول به للفعل "يعلم".
س3- أميز الفاعل المتعدي لمفعول به واحد من الفعل المتعدي لمفعولين فيما يأتي :
أ- 1- وجد أخي ما أضاعه . وجد: فعل متعدٍ لمفعول به واحد وهو: " ما"
2- وحدت المثابرة طريقا للناجاح . وجدت: فعل متعدٍ لمفعولين وهما: "المثابرة ، طريقا".
ب- 1- ﴿ وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ ﴾ تحسب: فعل متعدٍ لمفعولين وهما:"الضمير "هم" في أتحسبهم،و أيقاظا"
2- حَسَبَ التاجر ماله فوجده ناقصا عن أس ماله . حَسَبَ: فعل متعدٍ لمفعول به واحد وهو:"مال"
ج- 1- ردَّت المحكمة الحقوق إلى أصحابها . ردت: فعل متعدٍ لمفعول به واحد وهو:"الحقوق".
2- يرد النجار الأخشابَ أثاثا . يرد: فعل متعدٍ لمفعولين وهما:"الأخشاب، أثاثا".

د- 1- رأيتُ الصبرَ أبعدَ ما يُرجّى إذا ما الجيشُ بالغازين سارا .
*رأيت: فعل متعدٍ لمفعولين وهما:"الصبر، وأبعد"
2- إني أرى الشيب يغزو مفرقيك . أرى: فعل متعدٍ لمفعول به واحد وهو:"الشيب". هـ - 1- لم يترك الفلسطينيّونَ وطنَهُم ليلجأوا إلى أوطانٍ أخرى إلاّ مرغمينَ .
* يترك: : فعل متعدٍ لمفعول به واحد وهو:"وطنهم".
2- ترك النجار الأخشاب أثاثاً جميلاً . ترك: فعل متعدٍ لمفعولين وهما:"الأخشاب،أثاثا"

س4- أحدد المفعول به الأول والمفعول به الثاني لكل فعل تحته خط فيمايلي :
أ- يرى الحكيمُ الغنى في النفسِ .
*المفعول الأول: الغنى المفعول الثاني: ما يتعلق شبه الجملة من الجار والمجرور"في النفس" وتقديره"موجودا"
ب- علّمنا يا طفلَ الأقصى أن نرقى مثلَكَ للقِمَمِ
* المفعول الأول: الناء في الفعل "علمنا" المفعول الثاني: المصدر المؤول: أن نرقى.
ج- اللهم إنا نسألُكَ العفوَ و المغفرةَ في الدنيا و الآخرةِ.
* المفعول الأول:الضمير المتصل الكاف في الفعل" نسألك" المفعول الثاني: العفو.
د- وقد زعموا هذي النفوسَ بواقياً تُشكَّلُ في أجسامِها وتُهذَّبُ
* المفعول الأول: هذي المفعول الثاني: بواقيا.
هـ - ومن يَكُ ذا فمٍ مرٍّ مريضٍ يجدْ مراً به الماءَ الزلالا
* المفعول الأول:الماء " تأخر للضرورة الشعرية المفعول الثاني: مرا.
و- قال تعالى اسئلة واجابتها عل المفعول به قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً) .
* المفعول الأول:أعزة المفعول الثاني: أذلة.
ز- وهبتُكَ قلبي واستعضتِ به الأسى وهبتُكَ شيئاً في الورى ليس يوهبُ
* المفعول الأول: الضمير المتصل الكاف في الفعل" وهب" المفعول الثاني: قلبي.
* المفعول الأول: الضمير المتصل الكاف في الفعل"وهب" المفعول الثاني: شيئا.
ح- أبقى أسائل والجوابْ
سيظَّلُ يحجُبُهُ سرابْ
وأظل أحسبُهُ دنا
فإذا وصلت إليه ذابْ
* المفعول الأول: الضمير المتصل الهاء في افعل"أحسب" المفعول الثاني: الجملة الفعلية " دنا"

5- أعرب ما تحته خط فيما يلي:
أ- أحسبْتَُهُم قُتِلوا كما دبَّرتَ ذلك في الخفاءْ ؟
لكنّهمْ عادوا ودلّ عليهم زهرُ الدماءْ
* الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
* حسب: فعل ماضٍ مبني على السكون، التاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
*هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أول للفعل "حسب"
*قُتلوا: فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الضم لإيصاله بـ"واو الجماعة"
*الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل
والجملة الفعلة "قتلوا" في محل نصب مفعول به ثانٍ للفعل"حسب".
ب- نحنُ قومٌ قد علَّمتْنا الليالي أنْ نرى أوَّلَ الخداعِ الوعودا
*أن: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
* نرى: فعل مضارع منصوب بـ "أنْ" وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
* الفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن" والمصدر المؤول"أن نرى" في محل نصب مفعول به ثانٍ للفعل "علّمتْ"
*أول: مفعول به أول للفعل" نرى" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
* الخداع: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
*الوعودا: مفعول به ثانٍ للفعل" نرى" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، الألف للإطلاق.

ج- جعلوا شعارَهُمُ اتَّحاد قلوبِهِمْ وتهيّأوا لجلائلِ الإعمال
* جعلوا: فعل ماضٍ مبني على الضم لإيصاله بـ"واو الجماعة"
* الواو: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
* شعار: مفعول به أول للفعل" جعل" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
*هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
*اتّحاد: مفعول به ثانٍ للفعل" جعل" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف.
* قلوب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
* هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

د- إنّي رأيْتُ الكونَ يسجدُ خاشعاً للحقِّ والرشّاشِ إنْ نطقا معا
* إن: حرف توكيد ونصب مبني لا محل له من الإعراب.
* الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
* رأيت: رأى: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.
* التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
* الجملة الفعلية "رأيت" في محل رفع خبر إن.
* الكون: مفعول به أول للفعل" رأى" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
*يسجد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".
* الجملة الفعلية " يسجد" في محل نصب مفعول به ثانٍ للفعل " رأى".
* خاشعا: حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

هـ - عرفْتُ كيف اعتمدُ على نفسي عند ما تسوءُ الأمورُ .
* عرفت: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.
* التاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
* كيف: اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.
*أعتمد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنا".
* الجملة الفعلية " كيف أعتمد على نفسي" في محل نصب مفعول به للفعل " عرف".
* على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
* نفسي: اسم مجرور بـ"على" وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة وهو
مضاف، الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

و- أظلُّ كأنّي شاربٌ سُمَّ حيَّةٍ ويعتادني الوسواسُ حينَ أبيتُ
*كأن: حرف تشبيه ونصب مبني على الفتح المقدر لاشتغال المحل بالحركة المناسبة لا محل له من الإعراب.
*الياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم "كأن".
*شارب: خبر "كأن" مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.
* سمَّ: مفعول به لاسم الفاعل" شارب" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
* حية: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسرة الظاهرة على آخره.
* الجملة الاسمية" كأنّي شاربٌ سُمَّ حيَّةٍ" في محل نصب خبر "أظل
 

آخر مشاركات الحائط

ليس صديقا من ينشر فشلك واخفاقاتك ويتهامس سراً عن انجازاتك ونجاحاتك....
ليس هناك أسرار للنجاح . انه نتيجة التحضير، والعمل الجاد، والتعلم من الأخطاء
لا يجب أن تقول كل ما تعرف ... ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحوالنجاح
من اعتمد على ماله قل، ومن اعتمد على عقله ضل، ومن اعتمد على جاهه ذل، ومن اعتمد على الله لا قل ولا ضل ولا ذل - علي بن أبي طالب
أعلى