الذهب و كل ما يخص هذا المعدن النفيس باينرى اونو

الساهر

جمال بوطوال
مدير الموقع
إنضم
7 أبريل 2020
المشاركات
54
الذهب و هو أنفس المعادن و أكثرها قيمة على وجه البسيطة و يعتبر الملاذ الامن لـالدول و الأشخاص على حد السواء حيث يتم تخزينه و المحافظة عليه فهو يعتبر المقياس الأول و الأساسي لقوة الدول و يحتسب من خلال إحتياطي الذهب لكل دولة لكن دعونا نعرف ماهو هذا المعدن؟ و ماهي إستخداماته ؟

ينقسم الذهب للونين مميزين و هما الذهب الأبيض و الذهب الأصفر و هذا الأخير هو السائد في جميع أنحاء العالم و اللون المميز له, و الذهب الخالص أو ما يعبر عنه بالسبائك الذهبية و هي التي تقوم الدول بتخزينها تكون من عيار 24 قيراط حيث تكون خالية من الشوائب و لكن لا يتم إستعمالها مثلا في صناعة الحلي بهذا النقاء حيث يتم مزجها مع أحد المعادن الأخرى و هي في أغلب الأحيان إما النحاس أو الفضة ليتم تقليل تركيزه ليصبح عيار 22 أو 21 أو حتى عيار 18.

من خصائص هذا المعدن أنه قابل للطرق و السحب و التمطيط و نعني هنا أنه قابل للتشكيل على الطريقة التي نريدها بدون الحاجة لتقنيات معقدة كما أن الذهب يتميز عند صهره بأنه يتخلص من الشوائب بصفة تلقائية لينفصل كل منها عن الأخر. تعتبر صناعة المجوهرات و الحلي الأكثر إستخداما للذهب حتى يومنا هذا فما يزيد عن 20 طن تستخدم سنويا في تصنيع الخواتم و الحلي بصفة عامة. من الإستخدامات الأخرى لهذا المعدن الثمين تتمثل في الطب حيث باتت صناعة الأسنان تستخدم هذا المعدن و ذلك لليونته و مقاومته للتأكل في الفم كما يستخدم أيضا محلول الذهب في علاج إلتهابات العظام و في علاج الروماتيزم و في نهاية القرن الماضي طور بعض الأطباء بمساعدة بعض الجامعات العالمية المعروفة من إستعماله في شكل مشع و ذلك لمقاومة أفة العصر السرطان.

يستعمل الذهب في الصناعة أيض كدمغ الجودة للبنوك العالمية و الشركات الكبرى بالإضافة لإستخدامه كطبقة عاكسة على بعض أنواع الإسطوانات كما يستعمل أيضا في الطلاء لبعض المكونات الإلكترونية لقدرته العالية في نقل الكهرباء و مقاومته للتأكل و الحرارة أيضا. بات عديد المستثمرين في يومنا الحالي بالإستثمار في الذهب حيث يروق للبعض تداوله عبر منصات تداول الذهب كما يحلو للبعض بيعه و شرائه مباشرة من المؤسسات المختصة في بيعه .

لا يمكن حصر قيمة الذهب و لا يمكن التنبأ بثمنه فهو أحد أهم المعادن على مر العصور و قد حافظ على مركزه الريادي نظرا للخصائص النادرة التي يمتلكها.

سبق و ذكرنا أن الدول تعتمد الذهب كإحتياطي و هنا ترتيب الدول العشر الأولى حيث تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى لتأتي بعدها الدول كالأتي : ألمانيا المركز الثاني بعدها إيطاليا و فرنسا من ثم سويسرالتأتي الصين و روسيااليابانو هولندا و أخيرا الهند. و تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربيا.
 

آخر مشاركات الحائط

ليس صديقا من ينشر فشلك واخفاقاتك ويتهامس سراً عن انجازاتك ونجاحاتك....
ليس هناك أسرار للنجاح . انه نتيجة التحضير، والعمل الجاد، والتعلم من الأخطاء
لا يجب أن تقول كل ما تعرف ... ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول
الحياة مليئة بالحجارة فلا تتعثر بها بل إجمعها وابنِ بها سلما تصعد به نحوالنجاح
من اعتمد على ماله قل، ومن اعتمد على عقله ضل، ومن اعتمد على جاهه ذل، ومن اعتمد على الله لا قل ولا ضل ولا ذل - علي بن أبي طالب
أعلى